خدمات سعودية

ماذا يحدث اذا لم اجدد الهوية الوطنية؟ هل يوجد غرامة على انتهاء الهوية الوطنية؟

ماذا يحدث اذا لم اجدد الهوية الوطنية؟ هل يوجد غرامة على انتهاء الهوية، الهوية الوطنية هي بطاقة عبارة عن تفاصيل ومعلومات تخص حامليها، أي فرد في العالم له هوية وطنية خاصة به فهي بمثابة الروح والجسد له، يجب أن يلتزم صاحبها بحملها أثناء تنقله داخل البلاد، يتم اصدار الهوية الوطنية عندما يبلغ الفرد 15 سنة وتبلغ صلاحيتها لمدة 5 سنوات إذا كان عمر صاحبها يتراوح بين ال15 و 30 عاماً، فإذا كان صاحبها يراوح عمره من 30 إلى 50 عاماً فإن مدة صلاحيتها تبلغ 10 سنوات، فعندما تنتهي مدتها يجب أن يذهب صاحبها لتقديمها على الفور.

ماذا يحدث إذا لم أجدد الهوية الوطنية؟

من الضروري تقديم بطاقة الهوية الوطنية قبل انتهاءها على الفور في خلال 180 يوماً  قبل مدة الانتهاء، فإذا تخطيت هذه الأيام سوف يتم دفع غرامة.

شاهد أيضًا: كيف اصور لتقديم الهوية؟ خطوات تقديم الهوية الوطنية إلكترونيا

هل يوجد غرامة على انتهاء الهوية الوطنية؟

إذا تأخر الفرد في تقديم هويته الوطنية بعد انتهاءها بمدة كبيرة فيفرض عليه غرامات ومخالفات بسبب التأخير، فإذا كنت تريد بأن تتفادى الغرامة عليك التسجيل وأخذ موعد لتقديم الهوية الوطنية قبل موعد انتهاء صلاحيتها، فإذا تخطيت المدة سوف تقوم بدفع 100 ريال غرامة مالية.

هل تتعرض لغرامة مالية في حال فقدت الهوية الوطنية

إذا فقدت الهوية الوطنية الخاصة بك لمرة ثانية سوف تقوم بدفع غرامة مالية، وأكدت الأحوال المدنية أن الفرد الذي فقد هويته الوطنية سوف يقوم بدفع غرامة تبلغ 1000 ريال سعودي، وبمجرد ما يقوم الفرد بالإبلاغ عن فقد الهوية تقوم الأحوال المدنية بإلغاء البطاقة ويتوقف التعامل بها، ويجب على الفرد الاستعجال بتقديم طلب إصدار هوية وطنية قديمة سارية.

شاهد أيضًا: استعلام عن تأمين طبي برقم الهوية الوطنية التعاونية

أحكام عامة لتقديم الهوية الوطنية

  • يجب أن لا يمر أكثر من 180 يوماً على انتهاء البطاقة الشخصية، وإلا سوف يدفع المواطن غرامة مالية تبلغ قيمتها 100 ريال
  • يمكن للمواطن تفويض شخص آخر لاستلام الهوية الوطنية بدلاً عنه، وذلك من خلال التفويض الالكتروني على منصة أبشر
  • يمكن للمواطن أن يقدم طلب تغير اسمه في بطاقة الهوية الوطنية

في الختام وفي نهاية مقالنا اليوم تحدثنا عن الهوية الوطنية الخاصة بالمواطنين، ووضحنا أنه من المهم تقديم الهوية الوطنية قبل مدة الانتهاء ب 180 يوم، وتحدثنا عن الغرامات التي ممكن أن تفرض على المواطن إذا تأخر في تقديم هويته الوطنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام