اسئلة عامة

إحدى أشهر معارك تاريخ المملكة | ما اسم المعركة التي وقعت بين ابن رشيد وابن صباح؟!

ما اسم المعركة التي وقعت بين ابن رشيد وابن صباح ولا يزال يحكي عنها التاريخ؟ واحدة من المعارك النارية التي كُتبت على جدران تاريخيّ السعودية والكويت مُحدثة عن احتدام عنيف بين اثنين من شخصياتها المعروفين، ومن خلال موقع مرحبا نتعرف على تفاصيل تلك المعركة.

ما اسم المعركة التي وقعت بين ابن رشيد وابن صباح

في شهر ذي القعدة عام 1318 هـ/ مارس 1901 م اندلعت نيران معركة عنيفة شهدتها إحدى مناطق بريدة في المملكة العربية السعودية تُسمى الصريف، والتي تعتبر واحدة من المعارك البارزة التي كان طرفاها عبد العزيز المتعب الرشيد ومبارك الصباح، وهي معركة الصريف.

سبب معركة الصريف

سبب معركة الصريف

يذكر المؤرخون أن من بعد انتهاء الدولة السعودية الثانية في عام 1308 هـ تم التمكن من السيطرة على كافة الأرجاء في نجد والمناطق المجاورة لها، والتي كانت خاضعة لحكم آل سعود وذلك بواسطة محمد ابن رشيد.

ما حدث أن عبد العزيز عبد الرحمن بن فيصل قدّم اقتراحًا على الشيخ مبارك الصباح الذي كان أميرًا على الكويت آنذاك بالتحرك بجيشٍ إلى الرياض؛ وذلك من أجل اقتناصها من آل رشيد.

وهذا بعينه ما جرى؛ إذ التقى الصباح مع ابن رشيد في منطقة الصريف، وفي نفس الآن سار عبد العزيز نحو الرياض من أجل محاصرتها لحين مجيء الصباح منتصرًا.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي كانت الملائكة تسلم عليه

نتائج معركة الصريف

جراء المواجهتين السابق ذكرهما اشتعلت الأجواء في كلتيهما؛ أما الأولى وهي معركة فانتهت بوقوع الصباح مهزومًا على يد ابن رشيد، أما الثانية فانتهت بانسحاب عبد العزيز من الرياض بعد محاصرته لها إلا أن دخولها كان أشبه بالمهمة المستحيلة بالنسبة له.

اقرأ أيضًا: من هو القائد الأموي الذي رفض محاربة علي بن ابي طالب في موقعة صفين؟

هكذا عرفنا ما اسم المعركة التي وقعت بين ابن رشيد وابن صباح وما هي أبرز تفاصيلها التي ربما تكون غائبة عن بعض الناس، إلا أن التاريخ لم ولن ينساها أبد الدهر بل سيظل يذكرها بمرور الأزمنة وتفاوت الأجيال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام