فتاوى إسلامية

ما هو حكم تركيب الاظافر.. هل تركيب الأظافر يعتبر من الوصل؟

ما هو حكم تركيب الاظافر.. هل تركيب الأظافر يعتبر من الوصل؟ هذه الأسئلة يتم طرحها من قبل الكثير من الفتيات رغبة في التعرف إلى ما تفعله حتى لا تقع في الذنب، واليوم عبر موقع مرحبا نعرض لكم حكم إزالة النساء لشعر الأيدي والأرجل ونجيب عن الأسئلة المطروحة.

ما هو حكم تركيب الاظافر

لا يوجد أصل حول حكم تركيب الأظافر بل أن من الواجب والسنة تقليمها وقصها في أقل من 40 يوم، ويقول أنس بن مالك في شأن ذلك: “وُقِّتَ لنا في قَصِّ الشَّارِبِ، وتَقْلِيمِ الأظْفارِ، ونَتْفِ الإبِطِ، وحَلْقِ العانَةِ، أنْ لا نَتْرُكَ أكْثَرَ مِن أرْبَعِينَ لَيْلَةً” حديث صحيح.

اقرأ أيضًا: ما هو حكم نزول الدم بعد الطهر باسبوع؟ وما هو أقل الحيض وأكثره؟

هل تركيب الأظافر يعتبر من الوصل

تركيب الأظافر الصناعية “البلاستيكية” لا يجوز طالما أن لم تدع الحاجة لذلك، وفيما يخص تركيب الأظافر الصناعية بهدف الزينة أو المبالغة في الحسن فهو ممنوع حتى لو مؤقت وذلك لدخوله في تغيير خلق الله عز وجل.

كما أنه مخالف للفطرة، لأن من الفطرة تقليم الأظافر، وهذا بالاستناد إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الفِطْرَةُ خَمْسٌ -أَوْ خَمْسٌ مِنَ الفِطْرَةِ-: الخِتَانُ، وَالِاسْتِحْدَادُ، وَنَتْفُ الإبْطِ، وَتَقْلِيمُ الأظْفَارِ، وَقَصُّ الشَّارِبِ” صحيح البخاري.

الجدير بالذكر أيضًا أن هذا الفعل من عمل الشيطان وذلك لقول الله تعالى: {وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا} [سورة النساء: الآية 119].

اقرأ أيضًا: ما هو حكم الانتظار للتأكد من الطهر؟ وما الفرق بين الحيض والاستحاضة؟

حكم إزالة النساء لشعر الأيدي والأرجل

لا بأس في إزالة النساء للشعر الموجود في اليدين والرجلين، حيث إنَّ لا يوجد ما يدل على حرمانية ذلك، والحرام هو النمص، والله عز وجل لعن النامصة والمتنمصة، وقد ذكر في ذلك أن النامصة هي من تأخذ شعر الوجه والحاجبين والمتنمصة هي من يتم هذا الفعل بها.

 إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي تم فيه التعرف إلى بعض الأحكام حيث أجبنا عن سؤال ما هو حكم تركيب الاظافر وهل تركيب الأظافر يعتبر من الوصل وما حكم إزالة النساء لشعر الأيدي والأرجل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام