إسلاميات

ما هي الليلة التي لا يؤذن فيها الفجر؟! الليلة التي لا فجر فيها

ما هي الليلة التي لا يؤذن فيها الفجر؟! من الألغاز التي لا يعي إجابتها عدد كبير من الأشخاص، وذلك لأنها قد تبدو محيرة بعض الشيء في البداية، ومن خلال موقع مرحبا نعرض الليلة التي لا فجر فيها.

ما هي الليلة التي لا يؤذن فيها الفجر

إن العديد يجهل الليلة التي لا يؤذن بها الفجر رغم أنه حقيقة واضحة وجلية كالشمس والقمر، إذ إن أول ليلة للإنسان في القبر ليلة لا يؤذن فيها الفجر فلا يقول المؤذن حي على الصلاة بل يُقال انتهت الصلاة والعبادات وجاء وقت السؤال، في حين أن بعض الناس يذهبون إلى أنها أول ليلة صبحها يوم القيامة، إذ يُقال أن الذي يؤذن فجر هذه الليلة هو إسرافيل وقد جاء في القرآن الكريم.

{وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاءَ اللَّهُ ۖ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَىٰ فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنظُرُونَ} [الزمر: 68].

اقرأ أيضًا: حكم دعاء القنوت في صلاة الفجر عند المالكية

متى ينتهي اليوم بالنسبة للمسلم

من المعروف أن منتصف الليل هو الإعلان باليوم القديم ولكن للمرء المسلم هل الأمر نفسه؟ يقول الفقهاء أن بمجرد انتهاء غروب الشمس تبدأ الليلة وتكون تبعًا لليوم الذي بعدها فيقال ليلة الجمعة إذا غربت شمس يوم الخميس، وتستمر الليلة إلى طلوع الفجر كما جاء في الآية الكريمة في ضوء الحديث عن ليلة القدر {سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ} [القدر: 5].

اقرأ أيضًا: دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج

أجبنا على السؤال القائل ما هي الليلة التي لا يؤذن فيها الفجر والذي قد يجهله الكثيرون على بساطته ومن خلال الكشف عن إجابته تعرفنا على عدد من المعلومات الأخرى الهامة بهذا الشأن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام