التعليم السعودي

متى يبدا دوام جامعة الملك عبدالعزيز؟ هل في جامعة الملك عبد العزيز سنة تحضيرية؟

متى يبدا دوام جامعة الملك عبدالعزيز؟ وهل في جامعة الملك عبد العزيز سنة تحضيرية؟ مع بداية الفصل الدراسية يبدأ الطلاب بالتساؤل عن مواعيد بدء الدراسة في الكليات والجامعة خاصة المنتسبين حديثًا للجامعة، ويسعى الكثير من الطلاب الانضمام إليها، من خلال موقع مرحبا يمكنك الاطلاع على متى يبدأ الدوام في جامعة الملك عبد العزيز.

متى يبدا دوام جامعة الملك عبدالعزيز

بتطلع الكثير من الطلاب إلى معرفة متى يبدا دوام جامعة الملك عبدالعزيز، ولقد تم الإعلان عن التقويم الخاص بالسنة الدراسية القديمة لجامعة الملك عبد العزيز من خلال الموقع الرسمي لها، ويمكن معرفة مواعيد بدء الدوام في جامعة الملك عبد العزيز من خلال الجدول التالي: [1]

الحدث التاريخ
الفصل الدراسي الأول 4/2/1445 هـ
إجازة اليوم الوطني 9/3/1445 هـ
إجازة نهاية أسبوع مطولة 18/4/1445 هـ
إجازة منتصف الفصل الدراسي الأول 3/5/1445 هـ
الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول 26/5/1445 هـ
إجازة نهاية أسبوع مطولة 4/6/1445 هـ

هل في جامعة الملك عبد العزيز سنة تحضيرية

يتساءل الكثير من الطلاب عن هل في جامعة الملك عبد العزيز سنة تحضيرية وكانت الإجابة بنعم، ويمكنك الاطلاع على المواعيد بشكل أكثر دقة ” من هنا“.

وبرنامج السنة التحضيرية هو برنامج يؤهل الطلاب للحصول على درجة البكالوريوس من إحدى كليات الجامعة، ويدرس الطالب في تلك السنة ما يؤهله لاختيار إحدى الكليات التي تناسب رغباته، وتتكون دراسة السنة التحضيرية من نظامين للدارسة وهما ما يلي:

اقرأ أيضًا: كيف اطلع جدولي الدراسي في جامعة الملك عبدالعزيز؟

1– السنة التحضيرية انتظام:

يدرس الطالب بها دوام كامل في الفترة الصباحية، ويجب عليه الحضور يوميًا، وذلك وفقًا للجدول الدراسي المسجل له، ومدتها سنة دراسية واحدة ويتم تقسيمها على فصلين دراسيين.

ويقوم الطالب بدراسة جميع مواد المستويين الدراسيين الأول والثاني حسب المسار علمي أو إداري وإنساني، والذي يختاره الطالب، وذلك على مدار فصليين دراسيين متتاليين (في مقر الجامعة أو بفرع الجامع برابغ).

اقرأ أيضًا: شروط التسجيل في الجامعة العربية المفتوحة الدمام

2– السنة التحضيرية انتظام (موارزي):

يقوم الطالب بدراسة دوام كامل في الفترة المسائية، ويجب الحضور يوميًا وفقًا للجدول الدراسي الذي تم تسجيله له، ومدتها سنة دراسية يتم تقسيمها على فصلين دراسيين.

يقوم الطالب فيها بدراسة المستويين الدراسين الأول والثاني وفقًا للمسار علمي أو إداري وإنساني، والذي يختاره الطالب وذلك للفصلين دراسيين متتاليين في مقر الجامعة أو في فرع الجامعة برايغ.

اقرأ أيضًا: الجدول الدراسي لجامعة الملك عبدالعزيز

معايير القبول للانتظام للسنة التحضيرية

يتم القول للانتظام في السنة التحضيرية وفقًا للمفاضلة بين الطلاب على الدرجة الموزونة كما يلي:

  • الدرجة الموزونة للسنة التحضيرية المسار العلمي (طلاب وطالبات): (نسبة الثانوية العامة × 50%) + (درجة القدرات × 30%) + (درجة التحصيلي× 20%).
  • الدرجة الموزونة للسنة التحضيرية المسار الأدبي (طالبات): (نسبة الثانوية العامة+ 50%) + (درجة القدرات × 30%)+(درجة التحصيلي ×20).
  • الدرجة الموزونة للسنة التحضيرية المسار الأدبي (طلاب)= (نسبة الثانوية × 60%)+ (درجة القدرات× 40%).

يهتم الكثير من الأشخاص بمعرفة متى يبدا دوام جامعة الملك عبدالعزيز، خاصة الطلاب المنتسبين للجامعة حديثًا، وتعد جامعة الملك عبد العزيز من الجامعات الأهلية المهمة في المملكة العربية السعودية، ويوجد في الجامعة سنة تحضيرية تنقسم إلى فصلين دراسيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى