أدعية مكتوبة

هل الدعاء مستجاب في يوم المولد النبوي الشريف؟ فضل الدعاء في المولد النبوي الشريف

هل الدعاء مستجاب في يوم المولد النبوي الشريف؟ وما هو فضل الدعاء في المولد النبوي الشريف؟ حيث إن جميع المسلمين يستغلون كافة الفرص التي تأتي أمامهم للدعاء والحصول على الإجابة بسرعة، وبالتالي يكثفون من الدعاء في الأيام المُباركة والتي من بينها مناسبة المولد النبوي الشريف، وعن طريق موقع مرحبا سنعرض الأدعية بمناسبة المولد النبوي.

هل الدعاء مستجاب في يوم المولد النبوي الشريف

أكرم الله – عز وجل – العباد بأن من عليهم بنعمة الدعاء، فالدعاء هو صلة سرية بين العبد وربه، ويكون من أهم العبادات التي أخبرنا بها سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – ويزيد فضل الدعاء بزيادة فضل المكان والزمان.

وفق هذا يتساءل المؤمنون حول هل الدعاء مستجاب في يوم المولد النبوي الشريف، والإجابة هي أنه نعم مستجاب بإذن الله تعالى، فقد أمرنا رب العالمين بالدعاء ووعدتنا بالاستجابة.

اقرأ أيضًا: أقوى 15 دعاء لتسهيل الأمور.. اللَّهمَّ لا سَهْلَ إلَّا ما جعَلْتَه سَهلًا وأنتَ تجعَلُ الحَزْنَ سَهلًا إذا شِئْتَ

شروط الدعاء المستجاب من صحيح السنة النبوية

في سياق الاطلاع على إجابة سؤال هل الدعاء مستجاب في يوم المولد النبوي الشريف، فمن الجدير بالذكر أن هناك بعض الشروط لاستجابة الدعاء، وهي تأتي على النحو الآتي:

  • دعاء العبد بحاجته.
  • الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
  • الثناء على الله سبحانه وتعالى.
  • بدء الدعاء بتمديد الله عز وجل.

أفضل الأدعية بمناسبة المولد النبوي الشريف

توجد مجموعة من الأدعية التي يُستحب الدعاء بها في مناسبة المولد النبوي الشريف، وهي جاءت على النحو التالي:

  • يا حي يا قيوم ربنا إنا نسألك في ليلة المولد النبوي الشريف أن تصلي على سيدنا محمد.. وعلى آله وصحبه وسلم.. وأن تبارك على النبي.
  • اللهم اجعلنا من المنتصرين على من عادانا.. واجعلنا من الأبرار.. ربنا احشرنا تحت لواء سيدنا أطهر خلقك محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم في يوم المولد النبوي الشريف أسألك أن تُزيل الهم عني.. وتكشف الغم.. وتبعد عني الأذى والسوء والآثام يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم إنا نسألك أن ترزقنا في يوم العرض عليك شربة هنيئة مريئة من يد نبيك صلى الله عليه وسلم من حوض الكوثر يا رب العالمين.
  • اللهم في ليلة المولد النبوي اسألك يا حنان يا منان أن تقبل توبتي.. وأن تجيب دعائي.. وأن تستر عورتي يا أرحم الراحمين.
  • ربنا إنا نسألك في يوم المولد النبوي الشريف فرج كربنا كما وعدت.. اللهم اغفر لنا ذنوبنا.. ووسع داري وبارك في رزقي يا أكرم الأكرمين.

أوقات استجابة الدعاء

في سياق الإجابة عن سؤال هل الدعاء مستجاب في يوم المولد النبوي الشريف، فمن الجدير بالذكر أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وضح أفضل أوقات استجابة الدعاء، وهي تتمثل فيما يلي:

  • الدعاء في الثلث الأخيرة من الليل حيث روى أبو هريرة – رضي الله عنه – عن رسول الله وقال: “إذا مَضَى شَطْرُ اللَّيْلِ، أوْ ثُلُثاهُ، يَنْزِلُ اللَّهُ تَبارَكَ وتَعالَى إلى السَّماءِ الدُّنْيا، فيَقولُ: هلْ مِن سائِلٍ يُعْطَى؟ هلْ مِن داعٍ يُسْتَجابُ له؟ هلْ مِن مُسْتَغْفِرٍ يُغْفَرُ له؟ حتَّى يَنْفَجِرَ الصُّبْحُ” (المصدر: صحيح مسلم).
  • الدعاء في آخر ساعة من يوم الجمعة فعن أبي هريرة أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا” (المصدر: صحيح البخاري).
  • الإكثار من الدعاء خلال السجود فعن عبد الله بن عباس أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “… ألَا وإنِّي نُهِيتُ أنْ أقْرَأَ القُرْآنَ رَاكِعًا، أوْ سَاجِدًا، فأمَّا الرُّكُوعُ فَعَظِّمُوا فيه الرَّبَّ عزَّ وجلَّ، وأَمَّا السُّجُودُ فَاجْتَهِدُوا في الدُّعَاءِ، فَقَمِنٌ أنْ يُسْتَجَابَ لَكُمْ…” (المصدر: صحيح مسلم).

اقرأ أيضًا: دعاء لِلْمَيِّتِ مؤثر جدا كامل ومكتوب

فضل الدعاء في المولد النبوي الشريف

في إطار الإجابة عن سؤال هل الدعاء مستجاب في يوم المولد النبوي الشريف، فلا بد من توضيح أن الدعاء في مناسبة المولد النبوي مهم جدًا؛ لأن الدعاء والصلاة على نبي الله من أعظم وأفضل الأعمال التي تحظى بشفاعته يوم القيامة.

يُعد الدعاء من أفضل العبادات التي يمكن أن يقوم بها كل مسلم في كل وقت وحين، فهو أمر خاص جدًا بين العبد وربه، ويتضرع العباد إلى الله بطلب حاجتهم، ويعطيهم الله ما يُريدون إن كان خيرًا لهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام