فتاوى إسلامية

هل تطبير حلال او حرام؟ لماذا التطبير حلال؟

هل تطبير حلال او حرام؟ لماذا التطبير حلال؟ فربما لا يعرف الكثير من المسلمين التابعين للمذهب السني هذا المصطلح ويجدونه غريبًا عنهم، إلا أنه من أكثر المصطلحات المهمة في المذهب الشيعي، والذي ينمّ على فعل هم مشهورون به، بل وضع أهل العلم الشيعة الكثير من الآراء التي توضح هل هو حلالًا أم حرامًا بالنسبة لهم، وفي هذا الصدد يكشف موقع مرحبا عن التطبير عند الشيعة.

هل تطبير حلال او حرام

ينتشر لدى المسلمين الذين يتبعون المذهب الشيعي ما يُعرف بالتطبير؛ والذي يعني باختصار ضرب الرؤوس وأعلاها بالآلات الحادة وذلك في ذكرى يوم عاشوراء حتى يخرج الدماء؛ وذلك من باب إبداء الحزن، القهر والمواساة لحفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسين على بن أبي طالب الذي قُتل في هذا اليوم.

على إثر ذلك تم طرح تساؤل وهو هل تطبير حلال او حرام، وجاءت الإجابة طبقًا لعلماء الشيعة أنه من الأمور الجائزة بل يراه بعضهم أنه من الأفعال التي يجب أن يُقبل عليهم الشيعة في ذلك اليوم ويثابوا عليه.

علمًا بأن أصحاب هذا الرأي اشترطوا أمرًا وهو ألا يتسبب التطبير في إلحاق الأذى من أي نوع بالشخص الذي يقوم به؛ ذلك سواءً بقطع أحد أعضائه أو الضرب الشديد الذي يؤدي إلى فقدان جزء من هذا العضو، فضلًا عن الموت… إلخ.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الطلاق في شهر محرم عند الشيعة

لماذا التطبير حلال

في صدد الكشف عن حكم علماء الشيعة فيما يخص التطبير الذي حلله بعضهم وجبت الإشارة إلى معرفة لماذا التطبير حلال؛ وهنا كما بيّن أصحاب هذا الرأي أن من يفعل هذا فهو يعبّر بذلك عن حزنه لأجل فقدان الحسين بتلك الطريقة الغادرة ألا وهي القتل.

ليس هذا فقط؛ بل إن الشيعي من خلال قيامه بالتطبير فهو بذلك يُظهر مدى حبه، وإقدامه على التضحية في سبيل أهل البيت بشكلٍ عام والحسين بشكلٍ خاص؛ إذ إنه يضحي براحته ويُقدم على إيذاء نفسه مؤازرة له وإحساسًا بمعاناته، مُتذكرًا بذلك كيف واجه الحسين مشهده الأخير حتى سقط مقتولًا.

اقرأ أيضًا: هل يجوز أن أخبر أحد أني دعيت له.. دعاء بظهر الغيب مكتوب للمريض

هل التطبير يبطل الصيام

طرح بعض مسلمي الشيعة سؤالًا مضمونه هل يعد التطبير من الأفعال المُبطلة للصيام أم لا، والذي أجاب عنه أحد علمائهم بأن الفعل في حد ذاته كما سبق هو من الأفعال الحسنة.

إلا أنه في حال تسبب في النزيف الشديد للشخص الذي يحول بينه وبين الصيام أصبح غير جائزًا، وإذا افطر في هذا اليوم وجب عليه القضاء والكفارة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الدعاء لشخص بالهداية؟ وما هي أدعية هداية شخص؟

التطبير عند السنة

بعد أن تم الإلمام بالأحكام الخاصة بالمذهب الشيعي فيما يخص التطبير جدير بالذكر أن نتطرق إلى آراء أهل العلم من السُنة حيال هذا الأمر؛ إذ جاءت مُنكرة لهذا الفعل وواصفة له بالبدعة التي لا تجوز تحت أي ظرف من الظروف.

إذ يعد التطبير من الأمور التي تسبب أذى بيّن للشخص مهما كان الضرب خفيفًا مثلما يتم ادعاء ذلك، كما أن تلك الأفعال في ذكرى وفاة حفيد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم لم يتم ورودها في أيٍ من آثار السنة النبوية الشريفة.

بهذا القدر يكون قد وصل مقالنا إلى ختامه حيث تعرفنا فيه هل تطبير حلال او حرام؟ لماذا التطبير حلال؟ وذلك من وجهة النظر الشيعية والسنية أيضًا، حتى نكون قد ألممنا بأهم الجوانب المحيطة بهذا الفعل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام