السعودية

هل توجد عملية استمطار في المملكة؟ حقيقة الاستمطار في السعودية

هل توجد عملية استمطار في المملكة؟ حيث وافق مجلس الوزراء في وقت سابق على تطبيق برنامج الاستمطار الصناعي في السعودية، والذي يهدف إلى زيادة معدل هطول الأمطار، فالمملكة من أكثر الدول التي تعاني من الجفاف، ولا تضم مسطحات مائية دائمة من أنهار، بالتالي من خلال موقعنا سنعرض أول دولة إسلامية تعلن موعد عيد الفطر المبارك.

هل توجد عملية استمطار في المملكة

 عملية استمطار في المملكةأشار المركز السعودي للأرصاد إلى بدء العمليات التشغيلية لبرنامج استمطار السحب الصناعي، بجانب انطلاق أولى الطلعات الجوية على أجواء مناطق الرياض وحائل والقصيم، بينما المرحلة الثانية تضم مناطق (عسير – الباحة –الطائف).

إن الغرض من البرنامج هو تحقيق 6 أهداف تتمثل فيما يلي: (زيادة معدل الهاطل المطري السنوي 10% و20% – تحقيق مستهدفات مبادرة “السعودية الخضراء” عبر زيادة الغطاء النباتي – تعزيز التكيف مع التغير المناخي والحد من التصحر – وغيرها).

اقرأ أيضًا: السيول تُغرق منطقة الباحة!! الدفاع المدني السعودي يتدخل من أجل إنقاذ المركبات العالقة

اقرأ أيضًا: متى ينتهي الطقس الشتوي في المملكة؟ رياح وامطار وضباب مستمر على تلك المناطق السعودية

أول دولة إسلامية تعلن موعد عيد الفطر المبارك

من الجدير بالذكر أن أول دولة إسلامية بدأت بإعلان موعد عيد الفطر المبارك لعام 1445/ 2024 هي إيران، فقد أشار مكتب المرشد الإيراني إلى أن يوم الأربعاء الموافق 10 أبريل 2024م هو أول أيام عيد الفطر.

حيث أوضح مكتب المرشد الإيراني “عليَ خامنئي”: ” إنه يمكن رؤية هلال شوال مساء غد الثلاثاء، وحسب إعلان مكتب الاستهلال لمكتب المرشد الإيراني؛ فإن يوم الأربعاء سيكون عيد الفطر”.

كما أنه بعد مدة طويلة بسبب فيروس كورونا سيقوم المرشد يؤم تلك المرة صلاة عيد الفطر، وسوف يقوم بإلقاء خطبة ومن المحتمل أن يتطرق فيها إلى الحديث عن الحرب في غزة بجانب بعض الملفات الإقليمية والدولية والداخلية.

اقرأ أيضًا: الأرصاد السعودية: هذا موعد انتهاء فصل الصيف.. المملكة أولى دول العالم استقبالًا للشتاء!!

يعتبر برنامج الاستمطار الصناعي في المملكة من أحد الطرق الواعدة التي يؤمل أن تكون إحدى مكونات الحفاظ على التوازن المائي، فهو تقنية آمنة ومرنة، وتطبيقه ينقسم إلى مرحلتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى