ثقافة إسلامية

هل يجوز الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام

هل يجوز الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام؟ ما حكم القصر لمن نوى الإقامة أكثر من أربعة أيام؟ تتعدد الأحكام الشرعية التي ينص عليها الدين الإسلامي، والتي يكون في بعضها ما يُحدث جدلًا بين أهل العلم والفقهاء، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة حكم الجمع والقصر أكثر من ثلاث أيام.

هل يجوز الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام

أجاز العلماء والفقهاء الجمع والقصر في السفر حتى أربعة أيام، أما إذا نوى المسافر أن يقيم في البلد التي سافر إليها أكثر من أربعة أيام فإنه لا يدخل في حكم المسافر، إذ إن أحكام المقيمين تكون سارية في حقه فلا يمكنه جمع الصلاة ولا تقصيرها حتى.

الجدير بالذكر أن ابن تيمية تفرد بقول عدم الأخذ بأحكام المقيمين ما دام المسلم لا ينوي الإقامة في البلد ولو طالت مثل من ينوي البقاء في البلد مثلًا حتى يُنهي عمله فهنا تم تعليق الإقامة على أساس المدة الزمنية ولم يعد مقيمًا.

اقرأ أيضًا: هل يجوز ممارسة العادة لغير المتزوج؟ هل كثرة ممارسة العادة تسبب ضعف الانتصاب؟

حكم قصر الصلاة للمسافر

في إطار التعرف على هل يجوز الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام يمكن القول إن حكم قصر الصلاة للمسافر هو سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم تبعًا لما ذكره أهل العلم من الفقهاء وهم المالكية والشافعية والحنابلة، حيث قال الله تعالى:

{وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُّبِينًا} [سورة النساء: 101].

كما ورد هذا الحديث الشريف يقول: “صَلَّى رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- بمِنًى ركعتينِ، وأبو بكرٍ بَعدَه، وعُمرُ بعدَ أبي بكرٍ، وعثمانُ صدرًا من خِلافتِه” [الراوي: عبد الله بن عمر – المصدر: صحيح البخاري].

حكم القصر لمن نوى الإقامة أكثر من أربعة أيام

ساهم التعرف على هل يجوز الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام يمكن القول إنه لا يمكن القصر لمن نوى الإقامة أكثر من أربعة أيام أي إنه لا يقوم بالتقصير من اليوم الأول الذي وصل فيه إلى تلك البلد سواء كان له أم لم يكن له أهل أو بيت فيها.

أما عمن أخذ نية الإقامة أقل من أربعة أيام فهنا يقوم بالتقصير ولو رأى تمديد المدة عند اليوم الرابع فهنا يتم، والله أعلم.

حكم الجمع والقصر للمسافر يوميًا

بعد التعرف على هل يجوز الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام يمكن القول إنه هناك بعض الأعمال التي قد توجب على الإنسان أن يقوم بالسفر بشكل يومي مدة يمكنه فيها الجمع والقصر مثل أن يكون سائقًا على طريق سفر أو عاملًا يضطر لقطع مسافة طويلة من أجل الوصول إلى عمله أو ما إلى ذلك.

وهنا أجاز الشرع أن يتم القصر في الصلاة ولو كان ذلك بشكل يومي، إذ إنه قطع المسافة التي يمكن فيها قصر الصلاة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصيام قبل الاغتسال من الحيض بعد طلوع الشمس

هل يحسب يوم الدخول والخروج في السفر

وصولًا إلى معرفة هل يجوز الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام يمكن القول إنه ذهب أصحاب المذهب المالكي والصحيح عند الشافعي إلى أن يوم الدخول ويوم الخروج لا يتم حسبانه.

إذ إنه في يوم الدخول يكون حمل أمتعة وفي يوم الخروج يكون توضيب أمتعة ويكون هذا كله من أشغال السفر، أما عن أصحاب المذهب الحنبلي قالوا إنه يتم حسابه من المدة يوم الدخول ويوم الخروج، والله أعلم.

بعد معرفة هل يجوز الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام أُشير
إلى أنه لا يمكن القصر والجمع في السفر لمدة 15يومًا، حيث تم ذكر أنها تقصر فيما تلك المدة إلا انتظار قضاء حاجة فهنا يمكنه القصر ولو طالت المدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام