أشهر الشخصيات

اختبأ الملك عبدالعزيز ورجاله في الجافورة ما يقارب الشهرين قبل دخول الرياض .. ما صحة العبارة السابقة؟!

الرد على السؤال بشأن ما حدث للملك عبد العزيز في رحلته إلى الرياض لاستردادها من الأسئلة التي تدور ببال الطلاب الذين يدرسون تاريخ السعودية، وأيضًا في بال الأجيال القديمة من أبناء الوطن العربي الراغبين في التعرف على تاريخ المملكة وتوحيدها، ومن خلال موقع مرحبا نعرض كل التفاصيل الخاصة بالملك عبد العزيز.

هل اختبأ الملك عبدالعزيز ورجاله في الجافورة

إن الرد على السؤال القائل ما صحة العبارة “اختبأ الملك عبدالعزيز ورجاله في الجافورة ما يقارب الشهرين قبل دخول الرياض” هو أن هذه العبارة صحيحة، وذلك علمًا بأن هذه المعركة كانت في غاية الخطورة، ولأنه تراجع بأمر من والده الملك عبد الرحمن بن فيصل وقد حاول اتباع سياسة التخفي، وقام بالاختباء مع جيشه في الربع الخالي إلى أن تواروا عن الأنظار وتحركوا لهدفهم.

معركة استرداد الرياض وتوحيد نجد

إن هذه المعركة هي من أهم معارك التوحيد التي خاضتها السعودية حيث دارت المعركة في 13 يناير 1902م بين آل رشيد وقوات آل سعود، وذلك في حصن المصمك بالرياض حيث في أواخر 1901، وبعد سقوط الدولة السعودية الثانية اضطر آل سعود إلى الانتقال للكويت لأن الرياض سقطت في يد آل رشيد.

وقد طلب الأمير عبد العزيز بن سعود الإمدادات من أمير الكويت فعونه بالسلاح والخيل، وتمكن عبد العزيز ورجاله من شن هجوم ناجح على الحصن وتم أسر ابن محمد العجلان وقتله أمام سكان الرياض.

اقرأ أيضًا:معلومات عن الملك عبدالله نادرة جدًا ستسمعها لأول مرة في حياتك

معلومات عن الجافورة

في هذه الأثناء لا بد من إرضاء الفضول بشـأن الجافورة، ونتعرف عليها فيما يلي:

  • الجافورة مكان في منطقة الإحساء بالمملكة العربية السعودية.
  • يعد من مكامن الغاز الصخري وقد قامت شركة أرامكو باكتشافه في 2014م.
  • وتم تطويره في عام 2022 وذلك ضمن استثمار ضخم تصل قيمته إلى 110 مليار دولار.

اقرأ أيضًا: من هو الملك الذي اعلن عن توحيد المملكة واطلق عليها الاسم الحالي

اختبأ الملك عبدالعزيز ورجاله في الجافورة ما يقارب الشهرين قبل دخول الرياض وهذا من أجل أن يضمن النجاح في المهمة التي يريد القيام بتنفيذها، وقد قادت هذه المعركة إلى حرب دامت إلى 30 عام ليتم توحيد المملكة بعدها بشكل نهائي وكامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام