قبائل

اصل ال مكتوم من اي قبيلة ، آل مكتوم وش يرجعون من أي قبيلة؟

اصل ال مكتوم من اي قبيلة؟ من المعروف أن آل مكتوم أسرة من الأسر الحكامة التي تُحتم على كل من يعرفها أمر البحث عن أصلها ومعرفة ما جعلها تصل إلى الحكم، حيث تحكم هذه العائلة دولة الإمارات العربية المتحدة مُنذ عقود، ومن خلال موقع مرحبا سنوضح آل مكتوم وش يرجعون من أي قبيلة.

اصل ال مكتوم من اي قبيلة

آل مكتوم من الأسر التي حكمت الإمارات العربية المتحدة، وبُناءً عليه يبحث الكثير عن أصلها، وبالبحث والاطلاع تم الوصول إليه فهي تعود إلى البوفلاسية، وهي من أكبر القبائل العربية ذات الأصالة، وتُعتبر من فروع بني ياس.

هذه القبيلة من أبرز الأسباب والعوامل التي نتج عنها تطور الإمارات العربية المتحدة، فمنذ أن تولى زايد بن خليفة آل نهيان مقاليد حكم الإمارات وقد ظهر أثر القبيلة الواضح على الإمارات، مع العلم أن هذا يشمل في مستواها السياسي ودورها البين في مواجهة ما حاولت فعله القوات البريطانية في الصحراء العربية.

تحظى هذه العائلة بالتاريخ العريق المشرف الذي تتمتع بها من بداية ظهورها، وهي من قبائل بني ياس التي انتشرت في الخليج العربي، وقد كانت تسيطر على المنطقة كاملة عند ظهورها، وعلى الرغم من أن بداياتها كانت من بعض المناطق المعدمة إلا أنه وبفضلها أخذت الإمارات العربية المُتحدة في الازدهار؛ حتى أصبحت الآن من أهم دول العالم.

اقرأ أيضًا: قبيلة جهينة في قطر ، ما هو أصل قبيلة جهينة؟

نسب عائلة آل مكتوم

نسب هذه العائلة من أهم الجوانب المهمة الواجب تسليط الضوء عليها في توضيح اصل ال مكتوم من اي قبيلة؛ فهُم يعودون إلى الشيخ مكتوم بني بطي، وهو الشيخ الذي قد تولى مقاليد حكم إمارة دبي في ريعان شبابه.

واجه هذا الشيخ العديد من التحديات السياسية وكذلك الاقتصادية؛ وتخطاها جميعًا بكل قوة وتصدى له بقوة حكمه، واستطاع التغلب عليها بالكامل، وهو ما جعل مكانته عزيزة في إمارة دبي، وهي المنطقة التي كانت تسمى قديمًا الساحل المتصالح.

نسب عائلة آل مكتوم

بذلك نجد أن شجرة نسب عائلة آل مكتوم ترجع إلى بوفلاسية، وتعود تحديدًا وتفصيلًا إلى مكتوم بن بطي بن سهيل بن راشد بن عامر بن هلال بن محمد بن سلطان بن محمد بن هلال بن جبلة بن أحمد بن إياس.

وإياس هو بن عبد الأعلم بن برسم بن الأسعد بن حبيب بن عمرو بن كاهل بن أسلم بن تدول بن تيم اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمرو بن الحافي بن قضاعة.

اقرأ أيضًا: 

محمد كنو من أي قبيلة
السناني وش يرجع وإلى أي قبيلة ينتمي

أشهر شخصيات عائلة آل مكتوم

سنوضح بعد عرض اصل ال مكتوم من اي قبيلة بطون العائلة والذين قد استطاعوا نيل حكم إمارة دبي أشهر شخصياتها، والذين كان لهم المكانة العظيمة التي لفتت الانتباه نحو قبيلتهم، وهم:

  • سعيد بن بطي وتميز حكمه بالأمن والأمان.
  • حشر بن مكتوم والذي كان يتصف بالقوة، الحزم والعزم.
  • مكتوم بن حشر والذي كان عهده انفتاح اقتصادي وعصر تطور وازدهار.
  • رائد بن مكتوم وقد كان اختياره بإجماع جميع أبناء القبيلة.
  • سعيد بن مكتوم وهو والد حكام دبي.
  • راشد بن سعيد هو ابن سعيد بن مكتوم وتولى الحكم بعد أبيه لمدة 32 سنة.

في توضيح اصل ال مكتوم من اي قبيلة تتبين الأصالة التي عليها أبناء هذه العائلة وما يتمتعون به من أخلاق عظيمة، وكذلك المكانة والمناصب العالية التي تولوها تباعًا.

أسئلة شائعة

ما هو مذهب آل مكتوم؟

المذهب المالكي.

من الأسر التي تتبع المذهب المالكي من بوفلاسية؟

الأسرتين آل نهيان وآل مكتوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام