قبائل

المرشدي وش يرجع؟ المرشدي روقي ولا برقاوي؟

المرشدي وش يرجع؟ المرشدي روقي ولا برقاوي؟ تضم منطقة شبه الجزيرة العربية كم هائل من القبائل والعائلات التي لها جذور ممتدة على مر العصور والتاريخ، والتي منها عائلة المرشدي التي تضم العديد من الشخصيات العربية البارزة، لذا من خلال موقع مرحبا نتعرف على نسب المرشدي العتيبي.

المرشدي وش يرجع

إن المرشدي من العائلات العريقة في المملكة العربية السعودية التي يرجع نسبها إلى قبيلة عتيبة، وهي من القبائل التي كانت تقطن في وسط منطقة نجد، وتعود أصولهم إلى مزحم من الروقة.

الجدير بالذكر ام مزحم يعد من أحد بطون قبيلة عتيبة، حيث إن أغلب الأفراد بعائلات المراشدة يرجعون في الأصل إلى مزحم العتيبي.

اقرأ أيضًا: المزروعي وش يرجع

نسب المرشدي العتيبي

إن أفراد ينتمون إلى المزاحمة، أما بالنسبة لمرجعهم فهو من الروقة، حتى ينتهون عند عتيبة، فمنذ القدم قام المراشدة بفرض سيطرتهم على عدة أراضي وقرى مختلفة ومنها (كبشان، والخضارة، والحنابج)، كذلك من القرى التابعة لهم وادي أبو سليم، يتشارك معه بها العصمة والشيابين.

من وين قبيلة المرشدي

الجدير بالذكر أنهم كانوا يسكنون في وادي أبي طريفاء ويفرضون سطوتهم عليه، وشاركهم به قبيلة المهادلة، كما يعد وادي أجلى من وديانهم، كما وأقاموا بجبال البطولة، والتي شاركهم بها قبائل العصمة، ويوجد العديد منهم في الحرفية، والثماني ووادي الثعل والبريكة.

اقرأ أيضًا: الغفيلي وش يرجع؟

المرشدي روقي ولا برقاوي

إن قبيلة عتيبة واحدة من أكثر القبائل العريقة في المملكة وشبه الجزيرة العربية، حيث يعود نسبها إلى هوازن بن منصور بن عكرمة…، حيث يوجد العديد من المواقف البارزة والمعروفة عنها بالتاريخ الخليجي والعربي بشكل عام.

تجدر الإشارة إلى أن قبيلة عتيبة من القبائل الموجودة في عدة المناطق ولها العديد من الفروع بالدول المختلفة، منتشرين فيما يقرب من ثلاث عشر دولة، وتنقسم القبيلة إلى قسمين وهو روق وبرقا، وينتمي إليهم فروع وبطون وأفخاذ القبيلة.

اقرأ أيضًا: المسردي وش يرجع؟

المرشدي من عنزة

إن المرشدي من عنزة أحد بطون عائلة المرشدي، وفي الأصل كانوا يسكنون بمنطقة الأحساء، لكن سرعان ما قام أغلبهم بالترحال إلى الدول العربية المجاورة ومنها مصر، وعمان، والعراق، والبحرين، والكويت، وقطر، وتونس، وليبيا، وشمال أفريقيا، وغيرها، كما يوجد نسبة منهم يقيمون في حضر بالمملكة العربية السعودية بمنطقة إمارة عفيف في نجد إلى الوقت الحالي.

كما أنهم يمثلون الأغلبية العظمى من سكان نجد، أما في مصر تنتسب عائلة المرشدي إلى هذا الفرع من المراشدة.

اقرأ أيضًا: باهبري وش يرجع؟

شجرة قبيلة المراشدة

من خلال التعرف على المرشدي وش يرجع، نجد أن شجرة قبيلة المراشدة تنقسم إلى قسمين كما يلي:

1- القسم الأول روق

ينقسم روق إلى فرعين من العوائل، وهم طلحة والمزاحمة، تتمثل عوائلهم فيما يلي:

فرع المزاحمة فرع طلحة
المراشدة

الغبيات

العضيان

السياحين

القساسمة

السلسة

الخراريص

الحبردية

الفراهدة

الغنانيم

المهادلة

المورقه

المغايرة

ذوي عطية

الجذعان

ذوي عالي

العوازم

الأساعدة

الحزمان

الغضابي

الغربية

المغايبة

الحناتيش

الحماميد

الدلابحة

السمرة

الكراشمة

الحفاة

الذيبة

ذوي زراق

اقرأ أيضًا: المصعبي وش يرجع؟

2- قسم برقا

كذلك ينقسم برقا إلى فرعين وهما:

أولاد منصور أولاد ناصر ( شمله )
القثمة

الشيابين

الدغالبة

العصمة

الدعاجين

لثبتة

الوقدان

المقطة

الروسان

النفعة

هكذا نكون تعرفنا على المرشدي وش يرجع، حيث إنها من العائلات الواجب الحديث عنها لما تتمتع به من تاريخ عريق ينتمي إليه فروع عريقة من كبار الشخصيات في قبيلة عتيبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى