قبائل

افخاذ عشيرة العكيدات

افخاذ عشيرة العكيدات، قبيلة العكيدات هي إحدى القبائل الكبرى في سوريا، وتنتشر في المنطقة الشرقية من سوريا ووسطها، تمتاز العكيدات بتاريخ غني وتراث ثقافي واسع النطاق، وبحسب الباحثين، يعود نسبهم إلى بني زبيد الأصغر ثم زبيد الأكبر بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج من قبائل كهلان القحطانية، ومنازلهم في القرن الثالث الهجري كانت في وادي تثليث، والتي تعرف في الوقت الحالي ديار قبائل قحطان، وتتميز العكيدات بصفات مختلفة، مثل السيادة والصبر والشجاعة والكرم، وهذا ما جعلهم يحتلون مكانة هامة في المجتمع السوري، وذلك من خلال موقعنا موقع مرحبا.

سبب تسمية العقيدات

يعتقد أن قبيلة العقيدات سمّيت بهذا الاسم نسبة إلى بلدة عقدة في حائل، حيث هاجروا منها نحو ضفاف نهر الفرات في العراق وسوريا. وتعتبر هجرتهم من عقدة في حائل كجزء من آخر الهجرات البدوية الكبرى من شبه الجزيرة العربية، وكانت هناك هجرات أخرى لقبائل أخرى مثل بني خالد الجبرية والزبيديين من عقدة في حائل، وهجرة شمّر وعنزة في فترات لاحقة، وقد تمكنت قبيلة العقيدات من تأسيس مستوطنات في وادي الفرات ودجلة، وتمتلك آثارا هامة في بلاد الجبلين مثل قرية عقدة ووادي الصهيبي ومنطقة برزان، تاريخهم يشير أيضا إلى التحالفات والصراعات مع قبائل أخرى مثل قبيلة طي وقبيلة زوبع والأسلم الطائية.

شاهد أيضًا: قبيلة مطير ترجع لمن؟ فروع قبيلة مطير

افخاذ عشيرة العكيدات

العقيدات تنقسم إلى أربعة أفخاذ رئيسية وهي:

  • البو كامل
  • البو كمال
  • الشعيطات
  • والبو سرايا

ويتولى شيخ القبيلة من فخذ البو كامل رئاسة قبيلة العقيدات. وحاليا، يشغل هذا المنصب الشيخ ابراهيم خليل جدعان الهفل. يعتبر الشيخ الحالي رمزا للقبيلة وممثلا لها في الشؤون الداخلية والخارجية.

أهمية قبيلة العقيدات

قبيلة العقيدات ما زالت متمسكة بالبداوة وتجوب بادية الشام ومناطق حمص وحماه بقطعانها. وتتحالف مع قبيلة الموالي الطائية، وعند حدوث الموجة الزبيدية الأخيرة في القرن العاشر الهجري، قادت قبيلة العقيدات وعدد من القبائل والعشائر الشامية تجاه نهر الفرات واستقروا على ضفتيه في محافظة دير الزور في سوريا، وتمتد قبيلة العقيدات وأحلافها في المحافظات السورية الأخرى أيضا، وتشكل نسبة 60٪ من تعداد سكان محافظة دير الزور.

شاهد أيضًا: من هم قبيلة الصلب؟من هو الصلبي في السعودية؟

شهادات عن قبيلة العكيدات

  • افخاذ عشيرة العكيدات في سوريا تاريخها طويل ويعود إلى القرن الثامن عشر حيث استقروا على ضفاف نهر الفرات.
  • تطورت حياة أفراد القبيلة وتعززت معيشتهم بفضل التعليم والعمل التجاري والزراعة وتربية الماشية.
  • تعايشوا بسلام مع القبائل والعشائر الأخرى في سوريا وعملوا معا في الزراعة والتجارة.
  • وقد حدثت بعض المشاكل والمعارك الصغيرة مع بعض القبائل الأخرى بسبب المراعي أو الخلافات السياسية.
  • بارزة من زعماء القبيلة والأدباء والكتاب هم رمضان باشا شلاش، والشيخ جدعان الهفل، والشيخ رشيد الهفل، والشيخ دحام الدندل، ومشرف الدندل، وفهد الدندل، وأسعد الفارس، ومحمود سلمان المصلح العقيدي، وسليمان العقيدي، ومظهور العقيدي، وعبد العزيز العقيدي، وزهير زهدي العقيدي، وصالح العليان الشعيطي، وحسين العلي العقيدي، وتماضر الموح، ود.
  • ممتاز الشيخ، وتماضر الموح، بالإضافة إلى عوارف وقضاة آخرين مثل محمود الخزام وابن صيفي وابن مظهور وابن منادي وصالح الجراح وابن صبيخان وظاهر الأحبش وابن حديد.

في نهاية مقال افخاذ عشيرة العكيدات، قبيلة العكيدات لا تزال تلعب دورا بارزا في المجتمع السوري وتعتبر واحدة من أهم القبائل العربية في بلاد الشام، قد شاركت في الثورة السورية عام 2011 وكانت من بين القبائل التي طردت النظام السوري ومليشياته من مناطقها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام