قبائل

الجريسي وش يرجعون ، اصل عائلة الجريسي من اي قبيلة ؟

الجريسي وش يرجعون؟ وما أصل عائلة الجريسي؟ حيث تتعدد القبائل العربية القديمة التي عاشت في المملكة العربية السعودية منذ أكثر من ألف سنة، لذا يتساءل العديد من الأفراد عن النسب الحقيقي لتلك القبائل، ومن خلال موقع مرحبا يمكن معرفة إلى أي قبيلة يرجع نسب الجريسي.

الجريسي وش يرجعون

يرجع أصل عائلة الجريسي إلى قبيلة عتيبة العدنانية القديمة، حيث ينتمي إلى هذه القبيلة جدهم الأكبر الشيخ الجريسي من ناحية الأب، وكان الجريسي قد تزوج من امرأة خضيرية غير معروفة الأصل، لذا تم طرده من قبل قومه من دياره في منطقة الزلفى لهذا السبب.

لذا قام الجريسي بالهجرة مع عائلته وأبنائه إلى منطقة الرغبة وتم الاستقرار بها، وهذه المنطقة تبعد عن مدينة الرياض الحالية قرابة الـ 120 كيلو مترًا شمال غرب الرياض.

اقرأ أيضًا: الحمادي وش يرجعون، أصل عائلة الحمادي من وين

أصل عائلة الجريسي

في إطار التعرف على إجابة الجريسي وش يرجعون يمكن معرفة أصل عائلة الجريسي، حيث يرتبط أصل تلك العائلة واسمها بمدينة الزلفى مأواهم الأول والذي تعود إليه أصولهم.

حيث كان الجد الأكبر لعائلة الجريسي يعيش مع عائلته وقد أسس عشيرته بالزلفى لكنه هاجر إلى منطقة الرغبة التي استوطنت بها ذريته.

كما ينحدر هذا الجد الأكبر من أحد القبائل القديمة التي كانت تعيش في إقليم نجد الذي يقع في جنوب المملكة العربية السعودية، والتي تُعتبر هي الموطن الأول لعدد كبير من القبائل العربية.

اقرأ أيضًا: عائلة الثميري وش يرجعون وإلى أي القبائل ينتمون

نسب عائلة الجريسي

في إطار المساهمة في معرفة إجابة الجريسي وش يرجعون يمكن معرفة نسب عائلة الجريسي، حيث ينتسب أفراد عائلة الجريسي بكافة فروعها إلى جدهم الأكبر الشيخ علي بن محمد الجريسي العتيبي.

تولى الشيخ علي الجريسي إمارة منطقة الرغبة والتي كان قد هاجر إليها أجداده قبل قرون؛ كما كان قد توارث أبناؤه من بعده السيطرة على هذه البلاد، حيث تعد عائلة الجريسي من أغنى العوائل السعودية الذين يمتلكون الكثير من المصانع والشركات.

عائلة الجريسي من أي قبيلة

من خلال التعرف على إجابة الجريسي وش يرجعون يمكن معرفة من أين تنحدر عائلة الجريسي، حيث إنها تنحدر من قبيلة عتيبة التي ينتمي إليها جدهم الأكبر، وقبيلة عتيبة من أكبر وأقدم القبائل العربية والتي عاشت أيضًا في مدينة نجد قديمًا.

موطن عائلة الجريسي

كما انحدر منها الكثير من البطون والفروع والتي قد أخرجت العديد من العوائل العربية التي توجد حتى وقتنا الحالي، كما تنتشر هذه العوائل في مناطق الخليج العربي ويتمركز أكثرهم في المملكة العربية السعودية، لكن يتفرق البعض الآخر بين البلدان المختلفة مثل قطر، الإمارات، اليمن، وغير ذلك من البلاد.

اقرأ أيضًا: البعيجي من أي قبيلة ، البعيح وش يرجعون وإلى أي قبيلة يعودون؟

أهم شخصيات عائلة الجريسي

من خلال التطرق إلى معرفة الجريسي وش يرجعون فإن من أشهر شخصيات عائلة الجريسي هو رجل الأعمال والاقتصاد الشهير عبد الرحمن الجريسي؛ الذي يعد من أثرى رجال المملكة، ويتولى العديد من المناصب المهمة في الكثير من الشركات.

حيث يرجع ذلك إلى اهتمام العائلة بوصول أبنائها إلى أعلى المراتب والوظائف المرموقة لتعزيز ثروتهم، لذا تتمثل أهم المناصب التي عمل بها عبد الرحمن الجريسي في:

  • رئيس اللجنة التأسيسية لشركة التمويل العقاري.
  • عضو مجلس إدارة الخطوط الجوية العربية السعودية.
  • عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.
  • رئيس الجانب السعودي في جمعية الصداقة السعودية الصينية.
  • عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للغذاء والدواء.

اهتمت عائلة الجريسي بالتعليم وحرصوا على أن يحمل أفراد العائلة أرقى الشهادات العلمية، فخرج منهم المهندسون والعلماء والشيوخ والأطباء ورجال الأعمال، كما اهتمت العائلة إلى وصولهم إلى المناصب العالية.

أسئلة شائعة

من ضمن المناصب التي احتلها عبد الرحمن الجريسي؟

رئيس مجلس إدارة شركات مجموعة الجريسي.

هل انحدرت فروع عائلة الجريسي إلى الكويت؟

نعم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام