قبائل

الحربش وش يرجعون؟ وما هو نسب وأصل تلك العائلة؟

الحربش وش يرجعون؟ وما هو نسب وأصل تلك العائلة؟ تم تسليط الضوء بكتب علم الأنساب الشهيرة عن الإجابات التفصيلية لتلك الأسئلة وغيرها ذات الصلة بفروع وبطون تلك القبيلة وكذلك فيما يتعلق بأبرز أعلام القبيلة التي شهدت على ما مرت به من تحديّات وتدخلت بدورها المؤثر في إحداث نهضة بتاريخ القبيلة وما إلى ذلك مما سنُتابع الكشف عنه بشيء من التفصيل من خلال موقع مرحبا حيث توضيح نسب هذه العائلة كامل والما اتفق عليه المؤرخين عنها.

الحربش وش يرجعون

مما يجدر بالذكر التطرق لإدراج عائلة الحربش ضمن قائمة أكبر العوائل المُتمركزة في شبه الجزيرة العربية منذ القدم وشهدت القبيلة على مر الأزمان والعصور التاريخية العديد من التحديّات التي جعلتها أكثر صمودًا وقوةً بالارتقاء بشؤون وأحوال القبيلة تباعًا في العديد من المجالات إذ تتمثل الإجابة عن سؤال الحريش وش يرجعون في عائلة بنو صخر.

عائلة الحريش من وين

بالتعرف على انتماء أفراد عائلة الحربش بشكل أساسي إلى قبيلة بنو صخر وجب التنويه على أصل العائلة العائد في الأساس إلى “شمال الحجاز”، حيث:

  • كان “شمال الحجاز” الموطن الأصلي لتلك القبيلة على مر الأزمان والعصور حيث يعود النسب لقبيلة بني صخر التي توغلت بأرض الحجاز لسنوات طويلة.
  • اشتهرت تلك العائلة بالشجاعة والبسالة والقوة الكبيرة التي كانت سببًا جوهريًا في تخطي التحديّات والصعوبات التي مرتّ بها تلك القبيلة وخاصةً في الشهرة التي حققها بشكل واسع في عصور ما قبل الإسلام.
  • تميزت عن كامل قبائل شبه الجزيرة العربية بالعديد من الخِصال على الرغم من انتشار أفرادها تباعًا في العديد من الدول العربية المختلفة.
  • من بين الدول التي انتشر بها أفراد عائلة الحربش دولة الكويت ومحافظات المملكة العربية السعودية وجمهورية العراق كذلك إلى جانب الكويت والمملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية سوريا وما إلى ذلك من الدول العربية.

اقرأ أيضًا: قبيلة طي وش ترجع؟ وما هو نسب قبيلة طي؟

نسب عائلة الحربش

بالإجابة عن سؤال الحربش وش يرجعون وجب الإشارة إلى النسب الفعلي الذي لتلك العائلة التي تنتمي بدورها إلى قبيلة بنو صخر، وحيث يرجع نسب قبيلة بنو صخر كذلك إلى قبيلتي قطحان وعنزة باعتبارها من أهم وأشهر القبائل العربية المُتمركزة في شبه الجزيرة العربية، وعليها نجد أن نسب القبيلة يعود للجد الأكبر المؤسس وهو “صخر بن جرم” أي تنتمي الأفراد للنسب (ثعلبة بن الغوث بن طيء بن أدد بن زيد بن يشجب بن أسد بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان).

حول قبيلة بنو صخر

باعتبار الإجابة عن سؤال الحربش وش يرجعون مُتمثلة في قبيلة بنو صخر يُمكن الانتقال لتسليط الضوء على أبرز المعلومات العامة الخاصة بتلك القبيلة والمُتمثلة فيما يلي:

مكان القبيلة المشرق العربي
البلد مصر/ المملكة العربية السعودية/ الأردن
شهرة القبيلة حمران النواظر
العرقية عرب
النسبة طيء
الديانة الإسلام/ أهل السُنة والجماعة

اقرأ أيضًا: الكبيسي وش يرجعون والى اي قبيلة ينتمون

جمعان الحربش ويكيبيديا

من خلال ما تقدم وجب الإشارة إلى أبرز أعلام وشخصيات القبيلة والتي يأتي في مُقدمتهم “جمعان الحربش”، حيث:

  • يُعتبر جمعان الحربش من أكثر الشخصيات المؤثرة في تاريخ وحياة القبيلة إذ يُعتبر سياسي حاملًا الجنسية الكويتية.
  • يبلغ جمعان الحربش 51 عامًا حيث وُلد بالكويت بعام 1970م.
  • بدأ جمعان أولى خطوات حياته المهنية بعمله المميز كخطيب وأكاديمي مشهور لدى وزارة الأوقاف بدولة الكويت.
  • حصل على درجة الدكتوراه في الفكر الإسلامي وتمكّن من إثبات الكفاءة التي يتمتع بها في العديد من المراكز والمناصب التي اعتلاها وخاصةً منصب نائب مجلس الكويتية ومنصب الأمين العام للجنة الكويتية المشتركة لنصرة الدين.
  • يُعتبر جمعان الحربش مُنتميًا في الأساس إلى الحركة الدستورية الإسلامية..

إلى جانب جمعان الحربش يتواجد العديد من الشخصيات الشهيرة التي كان لها أدورًا جلية ومؤثرة في تاريخ عائلة الحربش المُنتمية إلى أصول قبيلة بنو صخر تلك التابعة بدورها إلى قبيلة عنزة وقحطان بشكل جعلها من أكبر القبائل بشبه الجزيرة العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى