قبائل

الروقي وش يرجع ، أصل عائلة الروقي من وين

الروقي وش يرجع؟ ومن أبرز أبناء هذه العائلة؟ إن العرب امتازوا بحرصهم على عدم خلط الأنسب؛ بسبب تشديد التعاليم الدينية على هذا الأمر، لذلك فإنهم كانوا ما زالوا يولون الأنساب اهتمامًا كبيرًا، ويهتمون بمعرفة شجرة العائلة الخاصة بكل شخص ليعرفوا أصله ونسبه، ومن خلال موقع مرحبا نعرض موطن قبيلة الروقي وكل ما يتعلق بها من حيث النسب والفروع والبطون عبر المقال التالي.

الروقي وش يرجع

عاش في المملكة السعودية قديمًا عدة قبائل متفرقة في منطقة الحجاز وما حولها، وقد كان لدى هذه القبائل ولع شديد بالحمية القبلية، وقد قاد هذا التعصب إلى العديد من المعارك والحروب حتى جاء الإسلام ووحد صفوفهم.

لكنهم أبقوا على العادات والتقاليد التي ميزتهم عن أي شعوب أخرى، وهي نزعة الولاء للقبيلة والحفاظ على صلة الرحم؛ لذا فإنه من الطبيعي أن يُسأل الروقي وش يرجع؟

الروقي من أكبر العائلات في المملكة العربية السعودية، ولها سمعة طيبة في كل مكان ذهب إليه أفراد الروقي، ويرجع الروقي إلى قبيلة عتيبة، والتي كانت من أعظم القبائل في المنطقة، إذ عُرف أبناء هذه القبيلة الأمانة والإخلاص والاجتهاد الشديد، إلى جانب التفاني في أي عمل يقومون به.

اقرأ أيضًا: القرشي وش يرجع

أصل عائلة الروقي

استكمالًا للحديث عن الروقي وش يرجع؟ فإنه من اللازم توضيح أن أصل هذه القبيلة يرجع إلى قبيلة عتيبة المضرية القديمة، والتي تعد من أشهر وأقدم القبائل في منطقة شبه الجزيرة العربية، وقد شارك أبناء القبيلة في الكثير من المعارك والحروب على مر الزمان بشكل يؤهلهم لأن يحصلوا على مناصب قيادية، ويحصلون على وظائف مهمة.

نسب عائلة الروقي

عند الإجابة عن الروقي وش يرجع؟ لا بد من ذكر نسب آل الروقي التي تنحدر من العتيبة والتي تنحدر بدورها من أبناء هوازن بن منصور بن عكرمة بن خسفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

ونظرًا لهذا الأصل الرفيع فإن معظم أبناء عائلة الروقي حظوا بمكانة مرموقة في المجتمع القبلي والحضري، وامتازوا بالطموح العظيم والسعي المتواصل لتحقيق الأهداف التي يحلمون بها، وكان هذا سبب وصولهم إلى مناصب عالية في العديد من المجالات المتنوعة.

اقرأ أيضًا: الحمادي وش يرجعون، أصل عائلة الحمادي من وين

موطن عائلة الروقي قديمًا

إن الحديث عن الروقي وش يرجع يدفعنا للتفكير في ديار هذه العائلة قديمًا، إذ إنها استقرت في منطقة الطائف ونجد؛ وبعد ردحٍ من الزمن خرج نفر من أبنائها بحثًا عن الموارد، وقد حققوا عدد كبير من الإنجازات في كل أرجاء المملكة والمنطقة العربية.

ويعيش أغلب أبناء القبيلة في مدينة الجامش وأيضًا في منطقة الدوادمي، وكان لهم نصيب كبير من احترام وتقدير الجميع في المناطق التي ذهب لها أبناء هذه العائلة الطيبة.

فروع عائلة الروقي

كل القبائل تبدأ بالتشعب والتوسع سواء من خلال التصاهر فيما بينهم أو مع أفراد قبائل أخرى، وقبيلة عتيبة انشقت لفرعين هما برقا وروقا وكل فرع منهم انشق لفروع أصغر، فمثلا فرع روقا خرجت منه عوائل عديدة منها الروقي، وانحدر من هذا الفرع فخذين أساسيين هما كما يلي:

الفخذ العائلات التي يضمها
المزدحمة (الغبيات، العضيان، المراشدة، السياحين، الرباعين، الجذعان، ذوي عالي، المغايرة، الموارقة، ذوي عطية، الغنانيم، المهادلة)
طلحة (الحفاة، الذيبة، ذوي زراق، الكراشمة، الحفاة، الدلابحة، السمرة، الحماميد، الحناتيش، الغصابين، الحزمان، العوازم، الأساعدة، المغايبة، الغرابية)

اقرأ أيضًا: الزعيزع وش يرجع أصل عائلتهم من أي قبيلة

رمز قبيلة عتيبة وسبب اختياره

قامت المملكة العربية السعودية بعمل نظام موحد لتنظيم القبائل من خلال منح كل قبيلة رمز خاص بها يميزها عن القبائل الأخرى، ويعتبر هذا الرمز رمز تعريفي بالقبيلة ويتم استخدامه على المستوى المحلي بشكل خاص، وقد حددت قبيلة عتيبة رقم 511 كرمز لها.

قام أفراد القبيلة بالتصريح أن سبب اختيار الرمز هو أنه بطريقة عند كتابة هذه الأرقام بصيغتها الهندية تتحول بطريقة معينة إلى اسم عتيبة، وهو اسم الجد الأكبر للقبيلة.

إن التعرف على أصل قبيلة الروقي يهم كثيرون؛ وذلك لكون أفراد هذه العائلة حظوا بشهرة واسعة أثارت فضول الأشخاص بشأنهم، وبشأن أصل شجرة هذه العائلة.

الأسئلة الشائعة

من فهد الروقي؟

أحد أهم الشخصيات التي انتشرت في ساحة وسائل التواصل الاجتماعي.

ما مهنة فهد الروقي؟

كاتب مولع بالرياضة.

ما المناطق التي استقر بها أبناء قبيلة عتيبة؟

السعودية، والكويت، وقطر، والبحرين، واليمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام