قبائل

العجارمة من أي قبيلة؟ وهل لقبيلة العجارمة عشائر متفرعة؟

العجارمة من أي قبيلة؟ وهل لقبيلة العجارمة عشائر متفرعة؟ فقد تأسست مجتمعات دول شبه الجزيرة العربية ودول الخليج العربي من تجمع وانتشار القبائل العربية التي تكونت هناك وكثر عددها وتفرقوا بمناطق متعددة من أراضي شبه الجزيرة، ومن بين هذه القبائل العجارمة التي تنتمي لواحدة من القبائل العربية العريقة ذات التاريخ، وسنتعرف إليها مستعرضين كافة المعلومات عنها عبر موقع مرحبا.

العجارمة من أي قبيلة

الإجابة عن سؤال العجارمة من أي قبيلة انقسمت إلى قسمين، فالمؤرخ والنسابة القلقشندي قال إن العجارمة من عجرمة بن دعيج بن رشيد قبيلة بني رشيد بن شرول من بني عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وهم من بني طريف من جذام.

بينما قال العجارمة نفسهم أنهم من نوفل العجرمي الذي قدم من العلا شمالي الحجاز، وتقول آراء أخرى نسبتهم إلى قبيلة الرشايدة العبسية العدنانية، وفي الحقيقة لا يستبعد صحة رواية العجارمة.

لأن قبيلة الرشايدة تعد من القبائل القبائل الحجازية والعلا من منازلهم، وعلى كل حال هم من العرب الأقحاح الذين حكموا منطقة البلقاء لفترة من الزمن، وينتشر أبناء هذه القبيلة في المملكة العربية السعودية وفي دولة الكويت وفلسطين.

اقرأ أيضًا: شجرة قبيلة المرواني ، أصل قبيلة بني مروان وش يرجع ؟

تاريخ العجارمة

إن العجارمة من ذوي صبح وفيهم الشيخة وفروعهم هم ذوي سعدون وذوي مخلف وذوي حمدان، وهذه الفروع يقيمون في سدير التابعة لمنطقة الرياض بالمملكة ومنهم من يسكن دولة الكويت، ومن بين من يسكنون الكويت من فروع العجارمة هم ذوي مرجي الذين يسكنون في ذوي عايش وذوي هويدي وذوي عائد.

فروع العجارمة 

من فروع العجارمة ذوي تويم، والبلد الأساسي لهم هو أرض الحجاز في وادي المحاني وحرة كشب، ويوجد للقبيلة آثار وممتلكات تشهد وتؤكد نفوذهم قبل أن يتركوا منطقة الحجاز إلى عالية نجد، ومن بين الأدلة على ذلك هو بئر دودة الذي ينسب لهم منذ زمن بعيد وهي من آثار حرة الحفاير على طريق الحاج العراقي جنوبي وادي المحاني.

ذلك بالإضافة إلى بئر الفرعية لابن صبح وقلعة دليم أيضًا، وزعامة فخذ العجارمة من قبيلة بني رشيد تبدأ من الشيخ عجرمة ومنه إلى ابنه صبح الذي تنسب له عائلة ذوي صبح حاليًا، وهاجر البعض من هذه القبيلة للمملكة الأردنية الهاشمية وحكموا بها مدينة البلقاء لمدة تزيد عن 120 سنة وتحالفوا مع قبائل أخرى كثيرة.

اقرأ أيضًا: 

الزعيزع وش يرجع أصل عائلتهم من أي قبيلة
 البعيجي من أي قبيلة ، البعيح وش يرجعون وإلى أي قبيلة يعودون؟

عشائر قبيلة العجارمة

كبرت قبيلة العجارمة وزاد عددها حتى انقسمت وتفرعت إلى عشائر أساسية وهم:

  • عشيرة السواعير أحفاد نوفل العجرمي ومنهم فروع القديسات والربابعة والرحيل والياسين والحمود.
  • عشيرة العودات وأصلهم من السعودية من العلا وجدهم الصقلاوي ومتواجدين في ناعور وسحاب.
  • عشيرة العفاشات وهم من سكان البلقاء وتفرقوا إلى الكرك وقبيلة عبادة والعجارمة.
  • عشيرة الشريقيين أصلهم من قبيلة سرحان من بني كلب وسموهم بهذا الاسم لأن والدتهم كانت من الشرق.
  • عشيرة الشهوان ويسمون باليوسفية نسبة لجدهم يوسف.
  • عشيرة الحرافيش أتوا من قبيلة حرفوش السورية ونزلوا لدى العجارمة وتزوجوا منهم.
  • عشيرة المطيريين جاءوا من نجد ونزلوا عند العجارمة وتزوجوا منهم.

بعد أن عرفنا العجارمة من أي قبيلة يجدر بنا الإشارة إلى أن العجارمة ينتشر البعض منهم في سوريا ويحملون اسم العجارمة السلوم وتقع منازلهم في أم البساتين غرب مأدبا.

أسئلة شائعة

هل الربابعة فرع من قبيلة العمرو في الكرك؟

نعم.

ما هو أصل فرع الياسين؟

أرض الحجاز.

هل عشيرة السواعير هم النوافعة؟

نعم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام