قبائل

المولد وش يرجعون؟ ولماذا سميت قبيلة المولد بهذا الاسم؟

المولد وش يرجعون؟ ولماذا سميت قبيلة المولد بهذا الاسم؟ حيث يوجد أفراد هذه القبيلة على امتداد واسع وكبير في المملكة العربية السعودية، وهي من القبائل التي كانت تسكن شبه الجزيرة العربية مُنذ الأزل، والأكثر من أبناء هذه القبيلة يتباهون بالمجتمع السعودي وتاريخه، ومن خلال موقع مرحبا سنوضح نسب عائلة المولد وإلى أي القبائل يعود.

المولد وش يرجعون

عائلة المولد تعود إلى قبيلة قحطان، فهي من العائلات الخولانية التي تعود إلى قبيلة النوبة، وهي واحدة من أشهر القبائل الموجودة في شبه الجزيرة العربية، ويشتهرون ببعض الصفات التي تميزهم عن غيرهم، وعلى رأسها الملامح الحادة والبشرة الداكنة.

أصل عائلة المولد

أصل عائلة المولد كان من الأصول التي حيرت الكثير من المؤرخين والباحثين، لكن نسبهم يعود إلى عدنان، والتي تعود بدورها إلى نوح عليه السلام، ولها الكثير من الفروع المتفرقة في أماكن كثير في المملكة.

تنوع نسب هذه القبيلة بتتابع أجيالها، لذا كان من الصعب على كثير من المؤرخين توضيح نسبهم، ولكن بعض منهم أوضح أنها تعود لحمير ذات الرعين بن سهيل بن زيد، وهم أبناء الدولة الحميرية التي تقع في اليمن.

انتقل بعض أبناء العائلة إلى أراضي السعودية والبعض الآخر انتقلوا منها للاستقرار في أماكن أخرى، وتم إطلاق اسم المولد عليهم حديثًا، ويشتهرون بالتاريخ العظيم المشرف الذي ظهر في نصرتهم للقبائل العربية، كما يعرفون بأنهم شديدو العطاء والكرم.

اقرأ أيضًا: الكندري وش يرجعون ، اصل عائلة الكندري من اي قبيلة

لماذا سميت قبيلة المولد بهذا الاسم

سبب تسمية قبيلة المولد بهذا الاسم يعود إلى ما تم ذِكره في بعض الأحاديث التابعة للمؤرخين والعلماء الذين كتبوا عن هذه القبيلة وقد أوضحوا أن السبب هو كثرة الموالين لهم، ولكن في حال التمعن بهذا الاسم نجد أنه في زمن القبائل كان يُشير اسم المولد إلى مملوك من القبيلة وهنا يعني العبد.

لكن أيام القبائل كانوا لا يحبون قول كلمة عبد على المملوك فكانوا يسمونه مولد، وحديثًا مررت هذه القبيلة بمعاناة شديدة على أرض المملكة إلى أن استطاع أهلها الحصول على الجنسية السعودية، فقد كانوا يقولون عنهم قديمًا إنهم السبب في تشكيل خطر كبير على أهل المملكة، لذا كانوا يودون ترحيلهم.

اقرأ أيضًا: 

محمد كنو من أي قبيلة
السناني وش يرجع وإلى أي قبيلة ينتمي

أهم شخصيات عائلة المولد

يوجد الكثير من الشخصيات المشهورة في هذه العائلة والتي جذبت الكثير من السعوديين نحو معرفة الإجابة عن المولد وش يرجعون، فهم ممن لهم شأن عظيم في أراضي المملكة، واستطاعوا من خلالهم أخلاقهم العالية إثبات القيم والمبادئ التي يتمتع بها أهل قبيلة المولد، ومنهم:

  • الشيخ براك بن بركي الحسون المولد الحربي.
  • الشيخ هزاع بن مفتاح المولد الحربي.
  • الشيخ راجح بن مفتاح المولد الحربي.
  • مؤيد بن سعد بن مبارك آل عيد المولد الحربي.
  • الشيخ عطية بن عوض أبو زاهرة المولد الحربي.

في توضيح المولد وش يرجعون استطعنا التطرق نحو أصلها ومعرفة آراء المؤرخين حول هذه القبيلة، فهي من القبائل الأشهر في المملكة، ويوجد أبناؤها في أماكن متفرقة منها، وأخيرًا استطاعوا كسب الجنسية السعودية.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”ما هو أصل قبيلة المولد؟” answer-0=”أصلها يعود إلى زبيد اليمن من مصروح الحرب.” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”ما هي الأماكن التي هاجر إليها أبناء المولد؟” answer-1=”هاجر منهم إلى مصر، اليمن، السودان، المغرف العربي، العراق وإثيوبيا.” image-1=”” count=”2″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام