قبائل

الوريكي من أي قبيلة؟ وما نسب عائلة الوريكي؟

الوريكي من أي قبيلة؟ وما نسب عائلة الوريكي؟ حيث تعتبر عائلة الوريكي إحدى القبائل البدوية التي كانت موجودة قديمًا في المملكة العربية السعودية؛ والتي لها تاريخ طويل في كتب الأنساب وتقارير المؤرخين الذين يعملون على البحث في تاريخ كل قبيلة، لذا يتيح موقع مرحبا معرفة من أي قبيلة عائلة الوريكي وأفخاذ هذه القبيلة ونسبها عبر المقال التالي.

الوريكي من أي قبيلة

يرجع أصل عائلة الوريكي إلى قبيلة العتبان التي تعد من أكبر القبائل التي كانت توجد داخل أراضي المملكة العربية السعودية، والذي يعود تاريخها إلى مئات السنوات قد تصل إلى بداية تأسيس وتوحيد المملكة.

حيث إن لقبيلة العتبان وبطونها دورٌ أساسيٌ في التعاون مع الأسرة الحاكمة على حماية البلاد مع العمل على رفع مكانتها وشأنها، ومن أهم بطون هذه القبيلة عائلة الوريكي التي لم تكن مستقرة في السعودية فقط بل توزعت فروعها في دول أخرى.

اقرأ أيضًا: السناني وش يرجع وإلى أي قبيلة ينتمي

نسب عائلة الوريكي وش يرجع

في إطار التعرف على إجابة الوريكي من أي قبيلة يمكن القول إن نسب عائلة الوريكي يعود إلى الجد الأكبر زايد بن مناحي بن سيف العصيمي الشيخ الأكبر لقبيلة الوركان والذي كان خليفة صالحة للقبيلة حتى مماته.

حيث إنه كان يتبع خطى جده الأكبر الشيخ مناحي بن سيف العصيمي بن الشيخ الذي كان خير خليفة بعده، والذي كان يمشي على نهج والده في السابق عاملًا على تطبيق ما يحمي القبيلة وشرف عائلة الوركان.

قبيلة الوركان من وين

من خلال المساهمة في معرفة إجابة الوريكي من أي قبيلة يمكن معرفة أن تمركز أعداد كبيرة من قبيلة الوركان كان بصورة رئيسية في هجر ونجد المدينتان اللتان تقعان داخل المملكة العربية السعودية، كما هناك عدة فروع كانت متوزعة في مناطق عديدة تعود جميعها إلى نفس الأصل.

لكن كان من ضمن عادات القبائل البدوية الترحال من مكان إلى آخر باحثين عن المأكل والمشرب والمأوى، ما جعلهم غير مُستقرين في مكانٍ واحد.

اقرأ أيضًا: الحمادي وش يرجعون، أصل عائلة الحمادي من وين

أفخاذ قبيلة الوريكي

في صدد استكمال التعرف على الوريكي من أي قبيلة، تعد عائلة الوريكي أحد فروع قبيلة العتبان العشرة، لكن كان من فرع الوريكي فروع أفخاذ الوركان الأربعة والذين يتمثلون في:

  • ذوي زويد.
  • فرع ذوي دواس.
  • ذوي سيف.
  • فرع ذوي كريبيج.

اقرأ أيضًا: اللحياني وش يرجع وإلى أي قبيلة ينتمي

أبرز شخصيات آل الوريكي

من خلال التطرق إلى الوريكي من أي قبيلة، قامت عائلة الوريكي بتقديم العديد من الشخصيات المعروفة من العلماء والقامات والأعلام الذين عملوا على الخدمة في كافة قطاعات العمل آملين في تطور البلاد وارتفاع شأن الوركان، وكان من أبرز شخصيات آل الوريكي الآتي:

  • الوريكي العتيبي.
  • عبد الله ذوقان الوريكي.
  • عبد الله ذوقان الوريكي الشمري.
  • سعود جار الله الوريكي.
  • أحمد صياح الوريكي.
  • خالد سليمان الوريكي.
  • عبيد مفرح الوريكي.

يهتم الكثيرون في معرفة أهم المعلومات عن عائلة الوريكي من خلال معرفة أصل العائلة وإلى أي نسب تنتمي، ويرجع ذلك إلى أهمية تلك القبيلة في ارتفاع شأن المملكة والعمل على تطويرها.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”من ضمن الشخصيات البارزة لعائلة الوريكي؟” answer-0=”عبد الرحمن معيوف الوريكي.” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”إلى أين انتقلت قبيلة الوركان؟” answer-1=”انتقلت بعض فروع عائلة الوريكي إلى الكويت والإمارات العربية المتحدة واستقروا هناك.” image-1=”” count=”2″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام