قبائل

بن سلمه وش يرجعون؟ نسب آل سلمة من أي قبيلة؟

بن سلمه وش يرجعون؟ نسب آل سلمة من أي قبيلة؟ تعددت العائلات والقبائل في شبه الجزيرة العربية تحديدًا في المملكة العربية السعودية، حيث عُرفت تلك المنطقة بأنها ذات نظام قبلي، وكان من بين هذه العائلات عائلة بن سلمة، لذا يوضح موقع مرحبا أصل عائلة بن سلمة فيما يلي.

بن سلمه وش يرجعون

تعتبر عائلة بن سلمة عائلة عربية أصيلة ترجع جذورها إلى الغييثات من الدواسر وهم من يشتهرون باسم بن سلمة، إذ قال أهل العلم والاختصاص أنهم من الغييثات فخذ قبيلة الدواسر العريقة.

قبيلة الدواسر التي توجد في المملكة العربية السعودية وفي العاصمة الرياض بشكل كبير، وقد اشتهرت هذه القبيلة بالشجاعة والكرم والنخوة التي عُرفت عنها في القدم.

نسب آل سلمة من أي قبيلة

في إطار التعرف على بن سلمه وش يرجعون يمكن القول إن نسب آل سلمة يرجع إلى قبيلة الدواسر التي تعتبر أحد أكبر القبائل السعودية وأكثرها عراقةً وأصالةً حيث سكنت هذه القبيلة في شبه الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية بشكل أكبر.

الجدير بالذكر إنه تفرع من هذه القبيلة الكثير من العائلات والتي كان من أبرزها عائلة بن سلمة التي وصل عدد أبنائها إلى الآلاف في هذا الوقت، كما أنه هناك فئة كبيرة منهم تقلدوا المناصب الرفيعة في البلاد.

اقرأ أيضًا: من أين جاءت قبيلة الفور؟

قبيلة آل سلمة بلقرن

مساهمةً في معرفة بن سلمه وش يرجعون يمكن القول إنه هناك بعض النسابين الذين قالوا إن عائلة بن سلمة الدواسر يختلفون عن قبيلة آل سلمة بلقرن، ويرجع ذلك إلى أن قبيلة آل سلمة بلقرن يرجع نسبها إلى قبيلة بلقرن الأزدية القحطانية، والتي تتواجد بشكل كبير في شمال منطقة عسير.

الاسم المتعارف عليه لهذه العائلة هو آل سلمة الصيحة، ويوجد منهم عدد لا بأس به في تهامة، ويمتلكون الكثير من القرى والمزارع في هذه المنطقة، ويعد الشيخ حسن بن محشي القرني هو زعيمهم وأبرز أعلامُهم، كما يوجد منهم عدد كبير في المنطقة الشرقية والطائف.

اقرأ أيضًا: وش قبيلة الملك سلمان؟

شخصيات بارزة من عائلة بن سلمة

عقب الاطلاع على بن سلمه وش يرجعون يمكن القول إن السيد إبراهيم بن سلمة يعد مديرًا عامًا شركة سابك السابق وعضو مجلس الشورى الحالي.

إذ إنه من أبرز الشخصيات التي أنجبتها عائلة بن سلمة الدواسرية، حيث إنه قدم الكثير من الإنجازات في بلاده المملكة العربية السعودية في المناصب التي قام بشغلها، ولا يزال يقوم بتقديم الكثير وذلك في ظل شغله لمنصب عضو مجلس الشورى السعودي.

اقرأ أيضًا: الظفيري وش يرجعون؟

هل الدواسر من قحطان أم عدنان

بعد الوصول إلى معرفة بن سلمه وش يرجعون يمكن القول إن قبيلة الدواسر تعتبر من أشهر القبائل العربية التي مرت في العصور السابقة والتي كان لها تاريخًا عريقًا ومشرفًا، وعليه يمكن القول إن قبيلة الدواسر عبارة عن حلف قديم أصيل يجمع من عدنان مع آل زايد من قحطان.

إذ إنها قبيلة تشكلت من حلف قبلي بين تغلب وآل جعيد وآل زيد، وهم أبناء الأسد بن عمران بن عمرو بن عامر من الأزد وآل زايد.

تقطن أغلب القبيلة في نجد وأيضًا في الكويت والبحرين، يرجع نسب هذه القبيلة إلى قبائل من تغلب والأزد وهمدان وأما عن الجذم الأول فهم بنو تغلب بن وائل من قبائل ربيعة العدنانية.

ازداد البحث عن بن سلمه وش يرجعون لأن عائلة بن سلمة من أعرق العائلات التي توجد في المملكة العربية السعودية، والتي ترجع إلى أكبر القبائل العربية وأشهرها وهي قبيلة الدواسر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام