فتاوى إسلامية

حكم صلاة الخسوف للنساء في البيت

يرغب الكثير من الأشخاص معرفة حكم صلاة الخسوف للنساء في البيت، فالخسوف هو ذهاب ضوء القمر كليًا أو جزئيًا، ويدل الخسوف على ذهاب الضوء، ولقد ورد ذكر ظاهرتي الكسوف والخسوف من غير تفريق بين الكلمتين، من خلال موقع مرحبا يمكنك معرفة حكم صلاة النساء صلاة الخسوف في البيت.

حكم صلاة الخسوف للنساء في البيت

ترغب الكثير من السيدات معرفة حكم صلاة الخسوف في البيت، فصلاة الخسوف هي سنة مؤكدة للرجال والنساء في المسجد، وإذا لم تتمكن المرأة من الصلاة في المسجد يمكنها الصلاة في البيت، وهناك اختلاف في مشروعية الخطبة بعد صلاة الخسوف.[1]

 اقرأ أيضًا: حكم تأخير الصلاة بدون عذر ابن عثيمين

هل يجوز صلاة الخسوف منفردًا

اتفق العلماء على أن الجامعة في صلاة الكسوف سنة، وتصح فرادى في البيوت وغيرها، ولقد سوى الحنابلة والشافعية بين الكسوف والخسوف في سنية الجماعة، بينما الحنفية والمالكية في المشهور لا يرون صلاة الجماعة في صلاة الخسوف.

ولقد قال الكساني في بدائع الصنائع: أن خسوف القمر الصلاة فيها حسنة، بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال إذا رأيتُم شيئًا من هذا الأهوالِ فافزَعوا إلى الصلاةِ” [نصب الراية]، وأضاف الكساني أنها لا تصلى بجماعة عندهم.

وتصلى الخسوف عند الشافعي بجماعة، ولقد قال النفراوي في الفواكه الدواني أنه لا يوجد جماعة في صلاة خسوف القمر، وليصل الناس عند ذلك أفذاذًا وذلك لأنها مستحبة على المعتمد، وصلاتها في البيوت أفضل.

 اقرأ أيضًا: هل يجوز تركيب الأظافر المؤقتة

ماذا يستحب عند الكسوف والخسوف

يستحب عند الكسوف والخسوف التكبير والدعاء والتصدق والصلاة، والاستغفار، فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” إنَّ الشَّمْسَ والقَمَرَ لا يَخْسِفانِ لِمَوْتِ أحَدٍ ولا لِحَياتِهِ، ولَكِنَّهُما آيَتانِ مِن آياتِ اللَّهِ، فإذا رَأَيْتُمُوها فَصَلُّوا“.[عبد الله بن عمر- صحيح البخاري]

 اقرأ أيضًا: ما حكم البسملة عند دخول الخلاء؟

الجماعة لصلاة خسوف القمر

تعد صلاة الخسوف جماعة سنة وهذا مذهب الحنابلة والشافعية، والأدلة التي تدل على ذلك ما يلي:

  • قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث فإذا رأيتُموها، فافْزَعوا للصَّلاةِ“.
  • سُن للخسوف صلاة، فوجب أن تكون سنتها كخسوف الشمس جماعة.
  • تعد صلاتي الخسوف والكسوف صلاتان متجانستان، فإذا قد سن الجماعة في إحداهما سن للأخرى كالعيدين.

تعرفنا على حكم صلاة الخسوف للنساء في البيت وتبين لنا أنه ممكن للنساء صلاة الخسوف في البيت، ويعد الكسوف والخسوف آيات الله التي يخوف بها عباده، ولا يدري المؤمن ما يصاحب ذاك من عذاب أو نقمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى