قبائل

قبيلة طي ترجع لمن؟

قبيلة طي ترجع لمن؟ تعد إحدى أشهر القبائل العربية، التي سكنت في شبه الجزيرة العربية، كما اشتهر رجالها بالشجاعة والكرم والأصل الطيب، بالإضافة إلى ذلك يوجد بها مجموعة من أبرز الشخصيات التي عرفت بالأصل الطيب، واشتهروا بأنهم أجود العرب، وذلك من خلال موقعنا موقع مرحبا.

قبيلة طي ترجع لمن؟

قبيلة طي ترجع لمن

يعود أصل القبيلة إلى سبأ، حيث نسب المؤرخون قبيلة طي إلى جلهمه بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ، كان مكان تواجدهم الأصلي في شبه الجزيرة العربية، ومع ذلك امتدت إلى العراق وسوريا وبلاد الفرس، كما هاجر عديد من أفرادها إلى خارج حدود القبيلة، يجب الأخذ في الاعتبار أن قبيلة طي واحدة من القبائل العربية التي سكنت شبه الجزيرة العربية منذ قديم الأزل، خاصة في منطقة جبلي أجا وسلمى، كما عرفت تلك القبيلة منذ عصر الإسلام.

شاهد أيضًا: قبيلة همام ترجع لمن؟

مَن هي قبيلة طي؟

  • طي هي إحدى القبائل العربية القحطانية، يمنية الأصل، بين القبائل التي سكنت في الجزء الشمالي من شبه الجزيرة العربية، وتحديدا في المنطقة بين جبل سلمى وأجاب، كان بهم دور كبير وهام في الفتوحات الإسلامية، في دول سوريا والعراق وبلاد فارس وبيزنطة.
  • بدأت هجرتهم إلى بلاد العراق وسوريا قبل ظهور الدين الإسلامي واستمرت أيضا بعد انتشاره، هاجر جزء من قبيلة طي منهم إلى أنطاكية، بعد ذلك تفرقوا إلى مختلف الاتجاهات.
  • يوجد حاليا قسم كامل من تلك القبيلة مقيم في شمال سوريا وبشكل خاص في محافظة الحسكة، يمتد ذلك القسم السالف ذكره إلى الأراضي العراقية، وبشكل خاص في نينوى والموصل؛ باعتبارها من أكبر المناطق، هي إحدى القبائل العريقة التي تتركز في مدينة الموصل التابعة إلى دولة الكويت.

شاهد أيضًا: من هو شيخ قبيلة الشلاوى؟ هل الشلوي يرجع حارثي؟ الشلوي وش يرجع

فروع قبيلة طي

  • الفرع الأول زبيد وهم بنو زبيد بن معن بن عمرو بن عنيز بن سلامان بن عمرو بن الغوث، ابن فطرة بن طي، وتتفرع قبيلة زبيد طي إلي العقيدات، الجبور الظليم، البوم سلطان، اللهيب.
  • ثانيا: بني لام: وهم بني لام بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جدعاء بن ذهل بن رومان، بن جندب بن خارجة بن سعد بن فطرة بن طي، وتوجد تحتها عائلات، الظفير، مغيرة، آل مثير، آل فضل.
  • ثالثا: بني أحمد: وهم بني أحمد بن الحارث بن ثمامة بن مالك بن جدعاء بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة بن سعد بن فطرة بن طي.

وفي نهاية مقالنا عن قبيلة طي ترجع لمن؟ قد تعرفنا على كافة المعلومات المرتبطة بموضوع مقالنا واصل تلك القبيلة، بشكل واضح ومفصل حتى يكون مقالنا مرجعا لمن يريد الحصول على تلك المعلومات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام