فتاوى إسلامية

ما هو النمص المحرم؟ حكم النمص ومعناه ابن باز.. متى يكون النمص حلال؟

ما هو النمص المحرم؟ وما حكم النمص ومعناه ابن باز؟ متى يكون النمص حلال؟ حيث تعتبر الأحكام والتوجيهات الشرعية جزءًا أساسيًا من حياة المسلمين، حيث تمثل الإرشادات التي يجب على المؤمنين اتباعها في مختلف جوانب حياتهم، من بين هذه الأحكام تأتي مسألة “النمص” التي تثير اهتمامًا كبيرًا في الفقه الإسلامي، وعبر موقع مرحبا سنفهم ماهية النمص المحرم وحدوده.

 ما هو النمص المحرم

قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لعن الله الواشمات والمستوشمات، والنامصات والمتنمصات”، ومعنى النمص في اللغة هو نتف الشعر بشكل عام، سواء كان ذلك من الحاجب، أو الوجه، أو الورك، أو اليد، أو الرجل، أو الساق، وفي هذا السياق، يتفق القول على أنه لا يجوز للمرأة أن تنتف شعرها من أي جزء من جسدها، وهذا يشمل النتف من الحاجب وليس مقتصراً عليه فقط.

أما جمهور أهل العلم، بما في ذلك النووي، فإنهم يرجحون أن المقصود بالنمص هو نتف شعر الحاجب فقط، وليس شعر الوجه بشكل عام، وتدور هذه الجدلية حول معنى الكلمة نفسها، إذ يعتمد البعض على تفسير الشيخ الألباني للقول في هذا السياق، حيث يستشهد بابن جرير الطبري ليؤكد على أنه إذا كانت للمرأة شارب أو لحية أو شعر زائد على الساق والرجل فلا ينبغي أن تقوم بنزعه، لتجنب لعنة النبي صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضًا: هل آل على عرب؟ كم حكم آل على؟

حكم النمص ومعناه ابن باز

بعد أن قمت بالتعرف على إجابة السؤال السابق ما هو النمص المحرم؟ سنلقي نظرة الآن على حكم النمص ومعناه عند ابن باز، حيث قال إن النمص هو إزالة شعر الحاجبين، وكذلك شعر الوجه، والنبي صلى الله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة.

ومع ذلك، إذا كان هناك شعر غير ملائم يؤثر على الخلقة، يجوز للمرأة أن تزيله، مثل الشارب واللحية، لأن هذه الخصائص ليست من الصفات الأساسية للمرأة بل تعتبر للرجل.

إذا نما هذا الشعر وأثَّر على جمالها وخلقتها، يجب أن تكون لها الحرية في إزالته، لتحافظ على جمالها ومظهرها أمام زوجها ومحيطها من النساء والمحارم، الله وحده هو المستعان والموفق في هذه المسائل.

متى يكون النمص حلال

يجوز للفتيات والسيدات المتزوجات إجراء النمص، شريطة ألا يتم إزالة الحاجب بشكل كلي ورسمه بالقلم؛ فإن هذا يعد من الأمور المنهي عنها شرعًا ولا يجوز، بل يجب الامتناع عن مثل هذه العمليات.

أما إذا تعلق الأمر بحف الحاجب وإزالة الشعر الزائد، خاصة إذا كان للسيدات حاجب عريض أو كثيف، فإن ذلك جائز شرعًا، يمكن للنساء إجراء هذه الخطوات لتحسين مظهرهن والعناية بنفسهن دون تجاوز حدود الشرع.

اقرأ أيضًا: هل يصح مس المصحف بدون وضوء؟ حكم مس المصحف بغير وضوء ابن باز وهل يجوز القراءة من الهاتف

حكم النمص عند المذهب الحنفي

وفقًا للمذهب الحنفي، يُسمح للمرأة بأن تأخذ شيئًا من حاجبيها إذا كانت تهدف من ذلك التزين لزوجها، وهذا يُعتبر جائزًا في هذا المذهب، يُستند المنع والتحريم المستدل عليهما في هذا السياق إلى اللعنة المذكورة في الحديث، وقد جعلوا هذا المنع ينطبق على تلك التي تقوم بها المرأة لتتزين للأشخاص الأجانب.

وبالرغم من ذلك، قال ابن عابدين في تفسيره لهذا الموضوع: قد يكون المقصود من الحديث هو التناهي عن إزالة الشعر لتجميل الوجه للأجانب، وإذا كان الهدف تزيين الوجه لزوجها فإن ذلك لا يشكل مشكلة، وأضاف أنه إذا كان هناك شعر في وجهها يجعلها أقل جاذبية لزوجها بسببه، فإن إزالته يعتبر أمرًا مسموحًا، لأن التحسين والزينة هي مطلوبة للنساء، ومع ذلك، يُشدد على أن النمص الذي يسبب أذى.

 في ختام مقال ما هو النمص المحرم؟ يتضح بوضوح أن النمص المحرم هو إزالة شعر الحاجبين بالكامل ورسمهما بالقلم، مما يتعارض مع الأحكام الشرعية ويدخل في إطار التحريم، يعكس هذا المفهوم توجيهات دينية تهدف إلى الحفاظ على الطبيعة الخلقية للإنسان وتجنب التلاعب بالمظهر الذي خلقه الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى