قبائل

ما هو نسب قبيلة عتيبة الحقيقي؟ وما هي أماكن تواجدها؟

ما هو نسب قبيلة عتيبة الحقيقي؟ وما هي أماكن تواجدها؟ فهي من القبائل التي حدث عليها صراعات بين المؤرخين، وهو ما أثار الجدل حولها عن غيرها من القبائل، ومن خلال موقع مرحبا سنوضح ما تم الإشارة إليه في كتب الأنساب عن قبيلى عتيبة لتكون المعلومة المقدمة أكثر مصداقية وشفافية.

نسب قبيلة عتيبة الحقيقي

قيل في كتب التاريخ إن نسب قبيلة عتيبة الحقيقي يعود إلى قبيلة هوزان، والتي كانت توجد في شبه الجزيرة العربية بين عدد كبير من القبائل الأخرى، وعلى الرغم من تعدد القبائل والأصول التي تعيش بينها إلا أنها من القبائل التي كانت تحرص على الاعتزاز والمحافظة على نسبها وأصلها.

تحدث الكثير من الشعراء عن أصل هذه القبيلة والنسب الذي تعود إليه، وهذا ما تبين من خلال الأشعار التي كتبها الشعراء عنها، والتي يتم توارثها حتى الآن، كما قيل في هذه الأشعار بحسب ما قاله الشيوخ إن هوزان التي تعود إليها القبيلة تعود إلى مضر.

اقرأ أيضًا: الكندري وش يرجعون ، اصل عائلة الكندري من اي قبيلة

سبب تسمية القبيلة باسم العدنانيون

السبب الأساسي في تسمية القبيلة في ذلك هو عودة أصلها إلى عدنان بن إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام، وأوضح المؤرخين في المصادر أن نسب قبيلة عتيبة الحقيقي كاملًا هو بني هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصافة بن قيس بن عيلان وهي الأصول التي تعود إلى بني عدنان.

اقرأ أيضًا: البعيجي من أي قبيلة ، البعيح وش يرجعون وإلى أي قبيلة يعودون؟

أماكن تواجد قبيلة عتيبة

من خلال عرض نسب قبيلة عتيبة الحقيقي نوضح أماكن تواجدها في الوقت الحالي، حيث تتواجد حاليًا في مضيف، ومنهم من يوجد في مكة، الحجاز، نجد والطائف وغيرها.

بمرور الزمان زاد عدد القبيلة إلى ما يصل إلى 2,000,000 نسمة، وينتشرون في بقاع كثيرة، فهم لا يتمركزون بمنطقة واحدة فقط، وكان للحروب السياسية التي قد مروا بها دور كبير في ذلك التنقل من مكان إلى آخر، ولكن على الرغم من اختلاف الكثير بشأن هذه القبيلة إلا أن عدد كبير من المؤرخين يتفقون على أنها من أكبر القبائل من حيث العدد الموجودة في المملكة.

اقرأ أيضًا: الشهيل وش يرجعون وإلى أي قبيلة ينتمون

فروع قبيلة عتيبة

يتفرع من هذه القبيلة الكثير من العوائل ولها 4 أفخاذ، من خلال النقاط التالية نستعرض كل عائلة بما يندرج تحتها من عائلات أخرى، وذلك يتبين من خلال نسب قبيلة عتيبة الحقيقي:

  • فرع طلحة: ويصل عدد عائلتهم إلى 14 عائلة منها الذيبة، الحزمان والحماميد.
  • فرع الزاحمة: ومنهم المراشدة، العضيان والغيبات.
  • فرع أولاد منصور: ومنهم العصمة، الدعاجين والشيابين.
  • فرع أولاد ناصر: ومنهم المقطمة، الروسان والنفعة.

من أشهر شخصيات قبيلة عتيبة تركي بن حميد المقاطي، والذي ينتشر اسمه في كل جيل وينتقل ويتوارث بين الأجيال بأعماله العظيمة التي قام بها، ومسلط بن ربيان أيضًا.

أسئلة شائعة

ما هي أشهر هجرات قبيلة عتيبة؟

هجرة الروضة، أبو جلال، الداهنة وحلبان.

ما هي أشهر حرف قبيلة العتيبي؟

الرعي.

هل يتفق المؤرخين على نسب قبيلة عتيبة؟

لا، يختلف عليه الجميع حتى الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام