قبائل

ما هي ديرة العتبان؟ ما أصل قبيلة عتيبة؟

ما هي ديرة العتبان؟ ما أصل قبيلة عتيبة؟ تعتبر قبيلة عتيبة من بين القبائل العربية الكبرى التي توجد في المملكة العربية السعودية، والتي تسكن في كل من نجد والطائف ويوجد منها من قام بالهجرة إلى دول الخليج العربي، لذلك يعرفنا موقع مرحبا أهم المعلومات حول قبيلة عتيبة.

ما هي ديرة العتبان

تسكن قبيلة عتيبة إما في السراة جنوب الطائف ويوجد منهم البادية الموجودين في شمال الطائف وشرقه وهم بنو سعد، ويوجد منهم من يسكنون في نجد حتى مشارف مكة المكرمة.

الجدير بالذكر أن منازل قبيلة عتيبة لم تتغير كثيرًا على مر العصور حيث ذكر العلامة الأسيوطي عن هذه القبيلة في مطلع القرن العاشر الميلادي أن قبيلة عتيبة قبيلة من العرب المشهورين في وسط أراضي نجد حتى بالقرب من مكة المكرمة.

هاجرت قبيلة عتيبة الكثير من الهجرات في شبه الجزيرة العربية كانت أقدمها الهجرة إلى الحفيرة في عهد مؤسس القبيلة وكان ذلك بسبب توفر ألماس وموارد في تلك المنطقة ثم تم الهجرة إلى منطقة ساجر في الشمال الشرقي لمحافظة الدوادمي بعد ذلك هاجروا إلى الغطغط في عهد الشيخ سلطان بن بجاد بن حميد.

ما أصل قبيلة عتيبة

عقب الاطلاع على ما هي ديرة العتبان يمكن الإشارة إلى أن قبيلة عتيبة قبيلة عربية مشهورة يرجع أصلها إلى العدنانيين إذ إنها تمتد إلى قيس بن عدنان ويرجع نسبهم إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم -عليهما السلام.

اقرأ أيضًا: من اين قبيلة ال مره؟

نسب قبيلة عتيبة

وصولًا إلى معرفة ما هي ديرة العتبان يمكن الإشارة إلى إنه هناك من اختلف حول نسب قبيلة عتيبة، إذ إنه هناك قولين هما:

  • أن قبيلة عتيبة من ذرية عتيبة بن كعب بن هوازن بن صالح بن شباب بن عبد الرحمن بن الهيثم بن أبي ذؤيب السعدي.
  • القول الآخر أن قبيلة عتيبة من ذرية عتيبة بن غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن.

من خلال معرفة ما هي ديرة العتبان يمكن ذكر أن قبيلة عتيبة خاضت الكثير من المعارك ضد قبائل أخرى في عصر ما قبل الإسلام مثل معركة مناخ البقوم التي حدثت بينها وبين قبيلة البقوم، والتي انتهت بعقد صلح بين الطرفين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام