قبائل

ما هي ديرة سبيع؟ ديرة السبعان

ما هي ديرة سبيع؟ السبيعي وش يرجع؟ فهناك الكثير من التساؤلات التي يتردد بها عن قبيلة سبيع التي تعتبر قبيلة عريقة يرجع أصلها إلى هوزان العدنانية والتي انتشرت فروعها في شبه الجزيرة العربية، لذلك يعرفنا موقع مرحبا أصل قبيلة سبيع وأماكن تواجدها.

ما هي ديرة سبيع

هناك الكثير من فروع قبيلة السبيعي التي لا تزال تحل منازل القبيلة والتي تُعرف باسم وديان سبيع ولم تتغير عن مساكنها القديمة، إذ إنها تتواجد في عالية نجد الجنوبية الغربية أسافل وادي تربة في وادي الخرمة ووادي رنية وتمتد شمالًا نحو نجد حتى طريق الحجاز وتتواجد أيضًا في شرق نجد.

من بين مساكنها التي تُعرف في الوقت الحالي الخرمه، رنية، الدغمية، حاير سبيع، العطار، الغريف، الحريق، عنيزة، الرمحية، الضبيعة، حفر العتش، نعام، رماح، وفخذ عرينات سبيع التي توجد في القصيم.

السبيعي وش يرجع

في صدد التعرف على ما هي ديرة سبيع يمكن الإشارة إلى أن تاريخ السبيعي يرجع إلى بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوزان ويرجع إلى نسب عامر الكثير من نسب قبائل هوزان التي تفرعت شجرتها في الكثير من بقاع شبه الجزيرة العربية.

لكن هناك البعض منهم الذين انتقلوا إلى المغرب الحالي بترحالهم أما عن الجزء المتبقي في الجزيرة فقد شكلوا قبيلتي السهلي وسبيع، ويعد أصل السبيع أصل مضري عدناني، وتُسجل كأحد أعرق وأقدم قبائل شبه الجزيرة العربية التي سكنت منطقة نجد كأول مستوطنة لهم.

اقرأ أيضًا: هل شمر حلف ام قبيلة؟

أبرز شخصيات عائلة السبيعي

وصولًا إلى معرفة ما هي ديرة سبيع يمكن الإشارة إلى أنه هناك الكثير من الشخصيات البارزة التي ظهرت في قبيلة السبيعي، والتي ظهرت في الكثير من المجالات، ومن بينهم ما يلي:

  • عبد الرحمن السبيعي.
  • علوش بن فارس السبيعي.
  • اللاعب خالد السبيعي.
  • رجل الأعمال عبد الله السبيعي.
  • المحامي سعود مطلق السبيعي.
  • خالد ثامر السبيعي.

حرص الكثير على معرفة ما هي ديرة سبيع لأن قبيلة سبيع لها نسب أصيل مدح فيه الكثير من المؤرخين والنسابين حيث قيل عنهم الكثير من الأشعار التي تمدح في كرمهم وقوتهم وبسالة هجومهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام