قبائل

معنى كلمة قبيلة في القرآن

معنى كلمة قبيلة في القرآن من أكثر المعاني التي يهتم بها فئة كبيرة من الأشخاص، حيث تعتبر القبيلة مجموعة من الناس التي تجتمع على بعض العادات والتقاليد الموحدة، والتي يرجع أصلها إلى نفس القبيلة والعائلة، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة معنى كلمة قبيلة في الآيات القرآنية عبر المقال التالي.

معنى كلمة قبيلة في القرآن

هناك الكثير من الآيات التي ذكرت كلمة قبيلة في القرآن الكريم، حيث إنه ذُكرت كلمة الشعوب والقبائل في القرآن لكن تختلف في المعنى، لكن الأمر المشترك بين المصطلحين هو ضمهم لعدد من الأفراد الذين ينتمون إلى أصل واحد ومكان واحد.

الجدير بالذكر إن معنى كلمة قبيلة في القرآن الكريم يختلف تبعًا لموضعها في الآية، حيث يختلف المعنى باختلاف المصطلح، ويمكن معرفة بعض المواضع والمصطلحات المختلفة لكلمة قبيلة من خلال الآتي:

1- معنى كلمة قبيلة في القرآن الكريم

في إطار استكمال معرفة معنى كلمة قبيلة في القرآن يمكن ذكر الآية التي ذكرت فيها اسم قبيلة من خلال الآتي، حيث قال الله تعالى {يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا ۗ إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ۗ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ} [سورة الأعراف:27].

في الآية السابقة جاءت كلمة قبيلة معناها أعوان الشيطان ومجموعته من حوله، ويعني المصطلح الذي يقصد به كلمة قبيلة هو مجموعة من الناس سواء كانوا من الإنس أو الجن.

الجدير بالذكر إن كلمة قبيلة في القرآن الكريم لم تأتي على ذكر جنس محدد أو مخلوقات معينة، حيث إنها تشمل المجموعات التابعين لنفس الأصل والجنس.

في هذه الآية تعني كلمة قبيلة مجموعة من الشياطين التابعين لحاكم واحد ينفذون له كافة أوامره.

اقرأ أيضًا: افخاذ قبائل قحطان

2- معنى كلمة القبائل في القرآن

استكمالًا لمعرفة معنى كلمة قبيلة في القرآن يمكن القول إنه هناك معنى أيضًا لكلمة القبائل التي جاء ذكرها في بعض الآيات بالقرآن الكريم، ويمكن معرفة آية من خلال الآتي، حيث قال الله تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} [سورة الحجرات:13].

في هذه الآية جاءت كلمة قبائل في محل المعطوف على كلمة الشعوب، إذ شملت الكلمة التحدث عن كافة البشر وكل ما خلق الله.

عندما ذكرت الآية كلمة القبائل كانت توضح المجموعات المختلفة التي تنقسم من الشعوب مثل القبائل العربية المختلفة مثل قريش، غطفان، وغيرها، وجاءت الآية شاملة كافة القبائل العربية المنتشرة في مختلف البلاد.

اقرأ أيضًا: كم عدد قبيلة بني شهر

3- معنى كلمة قبيلة في المعجم العربي

بعد الاطلاع على معنى كلمة قبيلة في القرآن يمكن القول إن معنى كلمة القبيلة في القرآن الكريم لا يختلف عن معناها في المعجم العربي، حيث إنها في المعجم تعني أيضًا مجموعة من الناس ينسب أصلهم إلى جد أو أب واحد مثل النباتات وغيرها.

المقصود بها كيان اقتصادي واجتماعي وسياسي، كما تعمل على ضم الكثير من العائلات التي يكون هناك رابطًا بينهم، كما يخضع حكمها إلى شخص واحد، وقديمًا كان نظام القبائل معروفًا عند الكثير من الشعوب، وعُرفت بشكل خاص في البدو.

الجدير بالذكر أنه هناك عدد من الدول العربية تحديدًا في شبه الجزيرة العربية لا يزالون ينتمون إلى نظام القبائل، كما كان متبعًا في القدم، فهم يتبعون نفس العادات والتقاليد التي عُرف بها أجدادهم في سابق الزمن.

تناولنا معرفة معنى كلمة قبيلة في القرآن الذي يعد من أهم المعاني التي كان يبحث عنها فئة كبيرة من الناس، حيث إن القبيلة مجموعة كبيرة من الناس ينتشر أبناؤها في كافة بقاع الأرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام