قبائل

من اين اصل قبيلة الشرارات؟ مساكن قبيلة الشرارات

يهتم الكثير من المواطنين لمعرفة كل ما يخص قبيلة الشرارات ومن اين اصل قبيلة الشرارات؟ مساكن قبيلة الشرارات، وما هي شجرة عائلة قبيلة الشرارات، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على كل هذه التفاصيل، وذلك من خلال موقعنا موقع مرحبا.

من اين اصل قبيلة الشرارات؟

من اين اصل قبيلة الشرارات

تعتبر قبيلة الشرارات من أهم القبائل في منطقة شبه الجزيرة العربية، ومن الجدير بالذكر أنه يرجع نسبها إلى كلب من وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة، وكما أنه تنقسم القبيلة إلى عده أقسام رئيسية، كما توجد أغلب القبيلة في منطقة الجوف، والتي توجد في الشمال الغربي من شبه الجزيرة العربية.

ما هي قبيلة الشرارات؟

وأما عن ما هي قبيلة الشرارات؟، فهي قبيلة من القبائل التي تتواجد في الأجزاء الشمالية من منطقة شبه الجزيرة العربية، كما أن القبيلة تكون موجودة بشكل مركزي على امتداد منطقة الحدود بين دولة الملكة العربية السعودية مع دولة الأردن، ومن هنا سوف نتعرف على نسب تلك القبيلة ومساكنها.

شاهد أيضًا: قبيلة الاكلبي ترجع لمن؟

مساكن قبيلة الشرارات

  • يهتم الكثير من المواطنين لمعرفة اين هي مساكن قبيلة الشرارات، حيث أنها تنقسم تلك القبيلة إلى أربعة أقسام، منتشرين وموزعين في أربع أجزاء في الشمال من جزيرة العرب.
  • وعلى أن يكون مسكنهم في منطقة سرحان ومنطقة الجوف ومنطقة القريات ومنطقة تيماء، ومن المقرر ذكره أن بعض من أهل قبيلة الشرارات موجودين في قطاع غزة الشمالي، وبينما يتواجد بعض من أهل القبيلة في دولة سوريا وفي دولة مصر، في دولة المغرب.
  • ومن المقرر ذكره أن قبيلة الشرارات تنتشر في جهات شبه الجزيرة العربية الأربعة، حيث أن القبيلة توجد إلى الجوف في الشمال، وإلى سكاكا في الجوف بالشرق، وإلى طبي في الغرب، وإلى تيماء في الجنوب.
  • وتعتبر قبيلة الشرارات من أشهر وأهم القبائل التي يرجع أصل سكانها إلى شبه الجزيرة، كما تتميز هذه القبيلة بأن بها الكثير من العائلات من مختلف الفروع والأجزاء.

شاهد أيضًا: قبيلة الرولة ترجع لمن؟

نسب قبيلة الشرارات

  • يهتم ويسعى الكثير من المواطنين حتى يتمكنوا من معرفة ما هو نسب قبيلة الشرارات، حيث أن يعد عدد أفراد قبيلة الشرارات بحوالي ٤٠ ألف من سكان منطقة شبه الجزيرة العربية، ومن الجير بالذكر أن قبيلة الشرارات هي من أول القبائل التي قاموا بمبايعة الملك عبد العزيز في دولة السعودية ال٢، وقد حدث ذلك قبل أن يتم انضمام وادي السرحان والقريات لدولة السعودية، كما أنه يقال ان تلك المبايعة قد حدثت في عام 1924 ميلادياً على الأرجح.
  • وقد ذكر الأديب محمد سليمان الطيب في ثاني فصل من مجلداته المعروفة باسم “موسوعة القبائل العربية” أنه يتم نسب قبيلة الشرارات إلي بني القضاعية.
  • كما أنه قد قام الشيخ محمد البسام التميمي النجدي بالذكر أنه في الدرر المخافر في أخبار العرب الأواخر الآتي: “ أن الشرارات هم زبدة أولي الطنب، وهم حماة الصاحب بالجنب، وأن المرء متى استعان بهم وجدهم، ومتى يريد المرء أن يشقى يكونوا أول من يشقى بهم“.

وفي نهاية هذا المقال قد تعرفنا على كل ما يخص قبيلة الشرارات، وما هي هذه القبيلة، ومن اين أصل قبيلة الشرارات ومسكنهم ونسبها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام