قبائل

من هم ال معافا؟ أصل عائلة آل معافا؟

من هم ال معافا؟ أصل عائلة آل معافا؟ تلك العائلة التي تنتمي إلى واحدة من أعرق القبائل العربية التي أنجبتها شبه الجزيرة العربية، والتي لاقت اهتمامًا كبيرًا من قبل المؤرخين وعلماء الأنساب، نخص بذكرها بشيءٍ من التفصيل عبر موقع مرحبا بالتعرف على آل معافا وش يرجعون.

من هم ال معافا

شبه الجزيرة العربية مليئة بكنوزٍ من القبائل والعائلات التي كانت محل بحث، دراسة وحديث العلماء والمتعلمين حتى إلى وقتنا هذا، ومن بين تلك العائلات التي سنخص بذكرها هي آل معافا.

في إطار التعرف على من هم ال معافا نذكر أنهم أحد عائلات قبائل الأشراف السليمانيين، أي ينتمون إلى نسب النبي المجتبى صلى الله عليه وسلم، يُذكر أن تلك العائلة متعددة الأفرع  وكل فرع ينقسم إلى مجموعة من البيوت.

اقرأ أيضًا: الحازمي وش يرجعون

نسب عائلة آل معافا

تضم آل معافي كل من الخواجي، وال فلقي، والجدير بالذكر أن بعض منهم من الأشراف، والبعض يرجع إلى الجفيل.

أصل عائلة آل معافا

في إطار الحديث عن آل معافا ذكرنا أنها تعود إلى قبائل الأشراف السليمانيين، وهي أحد بطون قبيلة قريش وترجع إلى سليمان بن عبد الله بن موسى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب.

جدير بالعلم أن السليمانيين تمركزوا في المملكة العربية السعودية على وجه التحديد خاصةً في المدينة المنورة، مكة المكرمة، عسير، جازان وغيرها.

اقرأ أيضًا: الجميلي وش يرجع

فروع آل معافا

في إطار الحديث عن آل معافا ذكرنا أنها تتألف من مجموعة من الفروع والتي بدورها ينحدر منها مجموعة من البيوت ونذكر بعضًا منها على النحو التالي:

الفرع البيوت
  

 

    آل علي بن حسين المعافا

آل أبو الخير المعافا
آل أبو حوزة المعافا
آل عباس المعافا
آل بشير المعافا
آل حيدر المعافا
آل يحيى
آل محمد لقبا حكمي بن علي  

 

_______

 

آل مهنا المعافا
الشريف ناصر بن أحمد
آل زولي المعافا
آل مهدي المعافا
آل مظفر
آل جومان وآل سيد
آل دعاك المعافا

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حيث عرفنا من هم ال معافا؟ أصل عائلة آل معافا؟ تلك العائلة التي شغلت بال الكثير من الناس الذين بيّنا لهم أبرز المعلومات عنها وعن قبيلتها الشهيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام