قبائل

من هم قبائل بني ياس؟ نسب بني ياس

يُعرف بنو ياس بأنهم واحدة من أبرز وأقوى وأكثر القبائل العربية شهرة على ساحل الخليج العربي، بالإضافة إلى كثرة عددهم مقارنة بباقي القبائل الأخرى داخل المنطقة، وفي مقالنا سنتعرف بشكل تفصيلي على من هم قبائل بني ياس؟ نسب بني ياس، وذلك من خلال موقعنا موقع مرحبا.

من هم قبائل بني ياس؟ نسب بني ياس

من هم قبائل بني ياس؟

تحالفت مع قبيلة بني ياس بعض القبائل الأخرى ومن ثم أطلق على ذلك الحلف حلف بني ياس والذي اختلط الأمر على باقي الأشخاص فظنوا بأنها حلف سياسي عسكري لقوة القبيلة البرية، وبالنقاط التالية نذكر لكم من هم قبائل بني ياس؟ نسب بني ياس، كما يلي:

  • شكلت قبيلة بني ياس منذ القدم أكبر قوة برية بداخل الإمارات العربية انتهاءا بحكم زايد بن خليفة آل نهيان، وبفضل القوة البرية لبني ياس خافت السياسة البريطانية بأبو ظبي من الدخول معها في حرب مكشوفة داخل الصحراء، ولذلك فضلت عدم الاحتكاك بهم إطلاقا.
  • وينحدر من قبيلة بني ياس آل نهيان وآل مكتوم، والذين حكموا إمارة أبوظبي وإمارة دبي بشكل متتالي.
  • اختلف العلماء في تحديد نسب بني ياس بالتفصيل، فوفقا لمؤلف كتاب (إسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان) بأنه يرجع أصل بني ياس إلى ياس بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور القيسي، وهذا الكتاب هو الأرجح والمعتمد مقارنة بباقي المصادر الأخرى من قِبلهم، ويتفق معه كتاب (قبيلة بني ياس)
  • أما بعكسه في كتاب (أوثق المعايير في نسب بني ياس والمناصير) فقد ذكر الكتاب بأن نسب بنو ياس يرجع إلى قضاعة، إلا أن كافة أفراد القبيلة المتخصصين قد رفضوا هذا القول إجماعا.

شاهد أيضًا: من هم قبائل القوط؟ ومتى تم تأسيس مملكة القوط الشرقية والغربية؟

تاريخ بني ياس

تزعم قبيلة آل بوفلاح شخبوط بن ذياب آل نهيان والذي استطاع تأسيس إمارة أبو ظبي بعام 1793 ميلاديا، وفي النقاط التالية نذكر لكم المزيد من تاريخ بني ياس كالتالي:

  • تتكون القبيلة من مجموعة واسعة من العشائر التي يحكمها زعامة عشيرة البوفلاح.
  • واتخذت القبيلة مقرا لها الظفرة في ليوا، وقد كان هذا المكان هو مسكنا لمعظم القبائل التي ارتحلت في منتصف القرن 17.
  • وازدادت القبيلة شهرة وامتد نفوذها إلى أكثر من جهة مختلفة من المنطقة، وفي عام 1761 ميلاديا استقرت القبيلة في النهاية داخل أبو ظبي بعد أن تم اكتشاف الماء.
  • وهكذا استطاعت القبيلة السيطرة على كافة إمارتي أبو ظبي ودبي بواسطة عدد من العشائر الأخرى التي انضمت لها والتي تبعتها.

شاهد أيضًا: قبائل شمر وعشائرها.. شخصيات بارزة من قبائل شمر

قوة بني ياس

اشتهرت قبيلة بني ياس بقوتها الواسعة في كافة المجالات، نذكر أبرزها كما يلي:

  • كما اشتهرت قبيلة بني ياس بقوة رجالها وشجاعتهم واتسامهم بحسن الأخلاق، وقد ذكر في المصادر التاريخية بأنهم أهل أدب ونبل وكرم.
  • بالإضافة لامتلاك بامتلاكها عدد كبير من الخيل والإبل، بالإضافة إلى حوزتها أفضل الصقور وقدرتهم على اصطيادها، مع كثرة أعلامها وشعرائها داخل المنطقة.

وصلنا لنهاية مقالنا عن من هم قبائل بني ياس؟ نسب بني ياس، والذي ذكرنا فيه أصل قبائل بني ياس ونسبهم، مع ذكر تاريخ القبيلة وقوتها، نتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى