السعودية

هل اجازة العيد مدفوعة الاجر؟ تعويض إجازة العيد للقطاع الخاص حسب القانون السعودي للعمل

تُعامل المملكة العربية السعودية أبنائها من المواطنين والمقيمين بكامل التقدير والاحترام وعدم سلب حق من حقوقهم العملية والحياتية، ولهذا إلى كل من يُلقي استفسارًا حول هل اجازة العيد مدفوعة الاجر؟، دعونا من خلال موقعنا نتطرق إلى صور تعويض إجازة العيد للقطاع الخاص حسب القانون السعودي للعمل.

هل اجازة العيد مدفوعة الاجر

بحسب القانون السعودي وما نصت به المادة 112 (نظام العمل)، أن إجازة العيد تُعد حق مشروع للعامل (مدفوعة الأجر) بكامل مدتها (4 أيام)، كما أنه لا يحق لصاحب العمل أن يُجبر العامل بالعمل أو أداء عدد من التكليفات خلال هذه الأيام.

كما نصت المادة أنه ليس من حق صاحب العمل إنذار العامل أو فصله أو حتى فرض خصم مالي عليه حال تغيب أثناء إجازة العيد، فنظام العمل السعودي قد أباح لصاحب العمل أنه في حالة أراد أن يعود العامل للعمل خلال الإجازة، يكون بالاتفاق وليس بالإجبار وهو ما يُسمى بـ “العمل الإضافي”.

تعويض إجازة العيد للقطاع الخاص حسب القانون السعودي للعمل

تعويض إجازة العيد للقطاع الخاص حسب القانون السعودي للعمل

وأيضًا بحسب ما جاء بنص المادة 112 بشأن عاملي القطاع الخاص، أنه من الواجب على صاحب العمل أن يُعطي عُمّاله الأجر كاملًا دون خصم أو نقص، وإلا سيتم فرض غرامة مالية عليه لعدم منحه كامل الأجر للعامل.

اقرأ أيضًا: رسميًا | هذا موعد اجازة تداول عيد الفطر.. العد التنازلي بدأ

وبهذا نكون قد أوضحنا تفاصيل أجر العامل في السعودية أثناء الإجازات الرسمية، فمن المعروف أن القانون السعودي لا يتخطى أصغر الأمور والتفاصيل الحاصلة داخل مؤسسات أو منشآت الدولة، ففي حال سير صاحب العمل بصورة غير مُتفق عليها بحسب نظام العمل السعودي، يُعاقب في الحال وتُفرض عليه غرامة مالية كبيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى