فتاوى إسلامية

هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة ابن باز؟ حكم الاحتفال بالمولد النبوي ابن باز

هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة ابن باز؟ حيث يعتاد المسلمون الاحتفال بهذا اليوم المبارك، ويوجد أكثر من مظهر من مظاهر الاحتفال يعتمدونه، ومن خلال موقع مرحبا يتم عرض حكم الاحتفال بالمولد النبوي ابن باز لكل من يحتاج إلى معرفة حكم الاحتفال به أو نشر التهاني فيه عبر المقال التالي.

هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة ابن باز

تحدث الكثير من العلماء عن اليوم المولد النبوي الشريف والاحتفال به، وذلك من أجل وضع الحد القاطع للعادات التي يمارسها المسلمين في هذا اليوم والتي يتبين من خلالها ما إذا كان يجوز القيام بها أم لا.

والجدير بالذكر أنه تبين على موقع الإمام ابن باز الرد على هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة ابن باز، حيث أجاب بتوضيح أنه فعل غير مشروع، وأنه بالفعل بدعة من المسلمين، ولم يقوم بها النبي صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه من قبل، وكذلك الحال في جميع الموالد الأخرى.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي في المذاهب الاربعة؟

الأدلة على حرمة المولد النبوي الشريف ابن باز

وقد ذكر في إجابته عن هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة ابن باز بعض الأدلة التي يتبين من خلالها مكانة الرسول صلى الله عليه وسلم وما أرسل من أجله فقط للأمة الإسلامية وما أرشد إليه وما لم يرشد إليه.

حيث ذكر قوله تعالى: “ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا” [سورة سبأ، 28]، وقوله تعالى: “ قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا” [الأعراف، 158]، وقوله تعالى: “ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا، وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا” [سورة الأحزاب، 45 ـ 46].

وهي الأدلة التي تشير إلى أن الرسول لم يتم إرساله إلى أمته من أجل دعوتهم للاحتفال بيوم مولده، بل جاء من أجل رفع راية الإسلام ونشره ودعوة الجميع إليه من مختلف البقاع، وهو ما يجب علينا إحياء سنته به من كثرة الذكر والصلاة عليه.

وقد أجزم على أن الاحتفال به بدعة مهما توارثها الأجيال ومهما اقتنع بها الجميع، فالبدعة تظل بدعة مهما كان الاقتناع بها، ولا تعود إلى السنة على الإطلاق، والبدع باب من أبواب الشرك.

ماذا قال الرسول عن الاحتفال بمولده

يظن بعض المسلمين أن الرسول قد تحدث عن يوم مولده، والجدير بالذكر أنه في هذا اليوم لم يذكر الرسول أي شيء، ولم يدعو أي شخص بالاحتفال به، ولا لأي مولد آخر، ويجب على الجميع الالتزام بنهج الله وسنة رسوله فقط وعدم التوجه إلى البدع لأنها تأخذ المسلم في النهاية بطريق غير جيد ونهايته شرك، ومن الأرجح التوقف عن الاحتفال بهذا اليوم والاكتفاء بكثرة ذكر الله فيه والصلاة على الرسول ليس أكثر من ذلك.

بهذا يكون قد تم توضيح الإجابة عن هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة ابن باز حيث التطرق إلى جميع التفاصيل التي تتعلق بيوم المولد النبوي الشريف، مع عرض ما تحدث به الرسول عن مولده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى