فتاوى إسلامية

هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة ابن عثيمين

هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة ابن عثيمين؟ يُعد من الأسئلة التي يتوجب على جميع المسلمين الالتزام بإجابتها، وذلك لما فيها من توضيح لأمور مهمة لم ينتبهوا إليها من قبل، ومن خلال موقع مرحبا نجيب عن هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي ابن العثيمين لكل من يشعر بالحيرة بين ما يسمح به الدين الإسلامي وما يعتاد عليه المسلمين منذ سنوات طويلة عبر المقال التالي.

هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة ابن عثيمين

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف عادة يمارسها المسلمين منذ سنوات طويلة جدًا، ولكن هل يوجد في الدين الإسلامي ما يشير إليها ويسمح بها؟ أم أنها بدعة اختلقها المسلمين ومارسوها؟

تبين في فتوى نشرت على الموقع الرسمي لأحد المفتيين السعوديين في المملكة العربية السعودية أوضح من خلالها ما قاله ابن عثيمين في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

حيث قال: “إن الاحتفال بالمولد النبوي ليس معروفاً عن السلف الصالح، وما فعله الخلفاء الراشدون، ولا فعله الصحابة، ولا التابعون لهم بإحسان، ولا أئمة المسلمين من بعدهم، وهنا نسأل: هل نحن أشد تعظيماً للرسول صلى الله عليه وسلم من هؤلاء؟! لا.. هل نحن أشد حباً للرسول من هؤلاء؟ لا.. فإذا كان كذلك فإن الواجب علينا أن نحذو حذوهم، وألا نقيم عيد المولد النبوي؛ لأنه بدعة”.

وقد أضاف من خلال هذه الفتوى: “أين الرسول صلى الله عليه وسلم منه؟ لماذا لم يقم عيداً لمولده؟ أين الخلفاء الراشدون؟ أين الصحابة؟ أهم جاهلون بهذا، أم كاتمون للحق فيه، أم مستكبرون عنه؟! كل هذا لم يكن، ولا شك أن كثيراً ممن يقيمون هذه الموالد يقيمونها عن حسن نية”.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي في المذاهب الاربعة؟

الأدلة على حرمة المولد النبوي الشريف

يوجد بعض الأدلة من القرآن الكريم التي تدل على حرمة المولد النبوي الشريف وأنه أمر لا يجوز ولا يسمح به في الدين الإسلامي وفيما يلي نعرضها:

  • الدليل الأول: قوله تعالى: “قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّه” [سورة آل عمران، 31] وهي ما تدل على أنه يجب على المسلم أن يسعى لكسب محبة الله لا الرسول بهذا الاحتفال.
  • الدليل الثاني: قوله تعالى: “قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ” [سورة آل عمران، 32] وهي ما تشير إلى أن الطاعة لله فلم يأمر الله بالاحتفال بالمولد النبوي الشريف لي نقوم بهذا الفعل.
  • الدليل الثالث: جاء في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من أحدث في ديننا هذا ما ليس منه فهو رد”.

هل يجوز قول كل عام وأنتم بخير في المولد النبوي

الجدير بالذكر أن الحكم في ذلك يعود إلى النية، فإن كان الغرض التذكرة فلا حرج في ذلك، ولكن كان بغرض التعظيم بالشكل الذي يفوق على تعظيم الله “استغفر الله العظيم” فلا يجوز قولها، وفي جميع الأحوال يجب أن تكون نية المسلمين في التهاني وقول كل عام وأنتم بخير هو التذكير فقط لكيلا يرتكب المسلم إثم بذلك.

بهذا يكون قد تم الرد على هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة ابن عثيمين من خلال توضيح جميع التفاصيل التي تتعلق بحكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وما إذا كان المسلمين يرتكبون بذلك ذنبًا أم لا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام