فتاوى إسلامية

هل العادة سرية تبطل الصلاة؟ ماهي اضرار العاده السریه للمراهقين؟

هل العادة سرية تبطل الصلاة؟ هل العادة السرية تبطل الصيام؟ فقد طرح العديد من الناس تلك الاستفسارات على كبار الشيوخ والعلماء، راغبين في معرفة هل يؤثر فعل تلك العادة على أي أمرٍ مرتبط بالعبادات خاصةً المفروضة منها أم لا، وفي هذا الصدد وجب العلم أن هناك باب كامل فتحه العلماء في الأحكام الشرعية الخاصة بالعادة السرية والتي يعرضها موقع مرحبا  مُوضحًا ماهي اضرار العاده السریه للمراهقين.

هل العادة سرية تبطل الصلاة

إن العادة السرية تُحيط بها الكثير من الأمور التي تستدعي معرفة حكمها الشرعي حتى لا يقع المرء في إثمًا آخر بجانب الخاص بممارسة تلك العادة في حد ذاتها، وفي هذا الصدد نوجه التركيز على أهم العبادات وأساسها ألا وهي الصلاة ونعرض رأي العلماء حول ما إذا كانت العادة تُبطلها أم لا. [1]

في حقيقة الأمر ذهب أغلب الفقهاء إلى عدم جعل الإجابة مطلقة لجميع الحالات؛ إذ إن بطلان الصلاة من عدمه بسبب العادة السرية لا يمكن الحكم عليه -شرعًا- إلا بمعرفة هل أدت العادة إلى نزول المنيّ أم لا، وذلك للرجال والنساء على حد السواء.

فإذا حدث إنزال بعد ممارسة العادة السرية فبذلك يصبح المرء غير طاهر، ومن ثم يتوجب عليه الاغتسال حتى يكون مُكتمل الطهارة ومن ثم يشرع في الصلاة لتكون صحيحة، أما لو لم ينزل منيّ حينها لا يكون الاغتسال واجبًا ويكتفي المرء بالوضوء لتصح الصلاة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الطلاق في شهر محرم عند الشيعة

ماهي اضرار العاده السریه للمراهقين

بعد الإلمام بإجابة سؤال هل العادة سرية تبطل الصلاة حسبما جاء عن الفقهاء فمن الجدير أن نتطرق إلى الجوانب الأخرى التي تطولها أضرار تلك العادة خاصةً على فئة المراهقين وذلك من خلال النقاط التالية:

  • الإصابة بالأمراض والالتهابات في الأعضاء التناسلية سواءً للذكور والإناث.
  • عدم الاتزان النفسي أو العصبي، ويظهر الشخص في صورة دائمة منفعلًا غير مُتحكمًا في نفسه، أو يصبح خجولًا أكثر من اللازم، فضلًا عن احتمال إصابته بالاكتئاب.
  • بالنسبة للفتيات تكون الكارثة الكبرى هي احتمال فقدانها “بكارتها” وذلك إذا تمت ممارسة العادة بأدوات أو آلات.
  • تطور السلبيات إلى مرحلة ما بعد الزواج وذلك بأن يصبح الشخص باردًا جنسيًا.
  • انهيار صحة البدن والشعور الدائم بالفتور.

هل العادة سرية تبطل الصيام

في ضوء الحديث عن حكم الصلاة وممارسة العادة السرية جدير بنا أن نوضح حكم الصيام معها أيضًا، وهنا ما بيّنه العلماء في هذا الصدد أن الحكم الشرعي يختلف باختلاف الوقت التي حدثت فيه العادة ونتيجتها.

إذ إنه في حال كانت العادة في نهار الصيام وأدت إلى حدوث إنزال، فحينها يكون الصيام باطلًا، ولو كان فرضًا مثل رمضان فعلى الشخص القضاء.

أما في حال كانت العادة ليلة الصيام أي قبل دخول وقت الصيام “وقت أذان الفجر” فإنه سواءً كان هناك إنزال أو لا يوجد إنزال فلا يبطل الصيام بإذن الله، علمًا بأن عدم بطلان الصيام لا يُحلل ممارسة العادة السرية.

اقرأ أيضًا: هل يجوز أن أخبر أحد أني دعيت له.. دعاء بظهر الغيب مكتوب للمريض

كيف اترك العادة سرية نهائياً

بعد الإلمام بأهم الجوانب الشرعية، الاجتماعية والصحية التي تدور في فلك العادة السرية من الضروري أن نعرف ما هي الآليات التي يمكن اتباعها لكي يتخلص المرء من تلك الآفة بصورة نهائية، وذلك ما سنوضحه على النحو التالي:

  • الاستعانة بالله، التوكل عليه، التوبة والمداومة على سؤاله العفو، المغفرة والهداية.
  • في حال القدرة على الزواج لا بد من الإقدام على تلك الخطوة.
  • تجنب أي مصدر يعتبر مُثيرًا للشهوات مهما كانت سواءً؛ الأفلام الإباحية، المقاطع الموسيقية، الصور وغيرها.
  • الابتعاد عن أماكن الاختلاط الذي لا داعي له، والتي يندمج فيها الذكور مع الإناث دون مراعاة لأي ضوابط شرعية.
  • تنظيم السلوك الغذائي؛ لأن الإفراط فيه تم إثبات أنه من مُحركات الغرائز لدى بعض الأشخاص.
  • عدم الاستسلام لوقت الفراغ وملئه بأي وسيلة حلال، مباحة ومفيدة، مثل الجلوس مع الأهل، مقابلة الأصدقاء، تعلم اللغات، ممارسة بعض الفنون المباحة كالرسم.

إلى هنا يكون قد انتهى مقالنا الذي فيه أجبنا عن سؤال هل العادة سرية تبطل الصلاة وذلك طبقًا لآراء جمهور فقهاء الدين الإسلامي على المذهب السني، وبجانب العلم الشرعي تطرقنا إلى الجوانب الصحية والاجتماعية بمعرفة ماهي اضرار العاده السریه للمراهقين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى