قبائل

هل قبيلة السرحان من شمر؟ من وين عائلة السرحان؟

هل قبيلة السرحان من شمر؟ من وين عائلة السرحان؟ فقبيلة السرحان تُعد ضمن أشهر وأبرز القبائل العربية التي قطنت داخل شبه الجزيرة العربية ومنها انتشر العديد من فروعها وبطونها بكثير من المدن والدول، كما اشتهر أهلها بكرم الضيافة والبسالة بالحروب، لذا من خلال موقع مرحبا نتعرف على شجرة قبيلة السرحان.

هل قبيلة السرحان من شمر

تساءل بعض من العرب عبر محركات البحث عن “هل قبيلة السرحان من شمر” وعند الإجابة عن هذا التساؤل نوضح ونقول: “نعم، تنتسب قبيلة السرحان إلى شمر”.

حيث إن أول من قام بتأسيس شمر “قطر ابن أدد”، وهو “ضيغم ابن طيئ” كما يُطلق عليه أيضًا “مذحج أو مالك”، لذا فإن شمر تُعد أقدم القبائل العربية داخل طيء العربية.

كما سكنت شمر داخل حائل ثم بدأت في التوزيع والانتشار في أغلب مناطق ودول شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام والرافدين، وهناك تشكلت من حلف قبلي حيث قام بضم 5 عشائر، ولكن من الضروري معرفة أن شمر الشام وشبه الجزيرة العربية تختلف في الأنساب والروابط.

من وين عائلة السرحان

تعود أصول آل سرحان إلى قبيلة السرحان القديمة داخل شبه الجزيرة العربية، حيث منذ القديم هاجرت قبيلة آل سرحان أصولها من اليمن، وبدأت أن تستقر وتقطن بالأطراف الشمالية من شبه الجزيرة العربية وما تضم من الجوف إلى ما بعد وادي السرحان جنوبي الأردن.

حيث تعود هجرة قبيلة السرحان القديمة إلى البحث عن حياة أفضل وكذلك مستقبل مضمون لكل أولاد وأجيال القبيلة، فهناك يتوفر ماء وكلاء لماشية البدو من آل سرحان.

كما بدأت القبيلة في الانتشار والتوسع في العديد من الدول العربية الخليجية كما في المملكة والأردن وفلسطين وسوريا، لهذا صارت ضمن أكبر القبائل العربية ومتعددة الفروع والبطون على مر السنوات.

اقرأ أيضًا: من اين قبيلة ال مره؟

شجرة قبيلة السرحان

يخرج من قبيلة السرحان العديد من الفروع والأفخاذ المنتشرة في عديد من الدول والأماكن العربية سواء داخل حدود المملكة أو خارجها، نتعرف من خلال الجدول التالي على فروع قبيلة السرحان:

فروع آل سرحان بطون كل فرع
الراشد (النوافة، الغينام، المجاشعة، البعيج)، وكل فخد منهم له عشائره الخاصة
العاصم (الحمران، البخيت، البيالي، الميلب، الجلال، العلوان، العنيزان، القواما، الطويرش، الخمسان الحارثي)
الهجل (الفهد، القايد، القنيص، الطفوان، الحبيلي، الصقران، الشمعولي)
الحمدان (المشيط، النعمان، العيسى، الخرمان، الهملان، الشهلوب، المطر، الحمادا، العجيان)
الدلعة (الريحان، العطيوي، الجبر، السريدان، السعيفان، المطلق، الدليم، المنديل، الرجا)
الحباب (بني سليم، المبادر، المسافلا)
المسند المطرود، الشرعان، الوديعة، الدوامر، البديوي، السودان، الرميح، الهشال، العقل، السمارة، الرشيد، العساف، المقشط، العجلان، العساف، العرفا، الطعيس).

اقرأ أيضًا: هل مطير ترجع في عدوان؟

رمز قبيلة السرحان

يوجد الكثير من القبائل العربية القديمة إلى وقتنا هذا يستخدمون رمز أو رقم لتمييز قبيلتهم ويكون من السهل معرفتها بمجرد ذكر الرقم، حيث يقوموا بكتابته على سياراتهم كما على جدران منازلهم، والكتب الدراسية للأطفال، كذلك لقبيلة آل سرحان رمز خاص بها يفتخر به كل من ينتسب إلى تلك القبيلة وهو (07)

في ختام مقالنا قمنا بعرض هل قبيلة السرحان من شمر، كما أوضحنا عائلة السرحان من وين، أيضًا فروع القبيلة بالتفصيل مع معرفة الرمز الخاص الذي يستخدمه أهل قبيلة آل سرحان في تعاملاتهم الرسمية لتمييز قبيلتهم بين باقي القبائل العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام