فتاوى إسلامية

هل يجوز شرب الخمر قبل رمضان ب 40 يوم؟!

هل يجوز شرب الخمر قبل رمضان ب 40 يوم؟ وما هو حكم صوم من لم تتيقن من الطهر قبل الفجر؟ نظرًا  إلى أن هناك الكثير يرغب في التعرف إلى أحكام شرب الخمر قبل رمضان وأحكام الطهر في رمضان؛ فدعونا اليوم نوفر لكم من خلال موقع مرحبا باقة من المعلومات الدينية المستندة على أدلة؛ فيما يخص الأجوبة عن التساؤلات السابقة.

هل يجوز شرب الخمر قبل رمضان ب 40 يوم

شرب الخمرة كبيرة من الكبائر، لعن الله عز وجل من قام بارتباكها وأعان عليها، وهذا كما في جاء في حديث عبد الله بن عمر بن الخطاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ لَعَنَ اللَّهُ الْخَمْرَ، وَشَارِبَهَا، وَسَاقِيَهَا، وَبَائِعَهَا، وَمُبْتَاعَهَا، وَعَاصِرَهَا، وَمُعْتَصِرَهَا، وَحَامِلَهَا، وَالْمَحْمُولَةَ إِلَيْه” رواه الإمام أحمد وأبو داود.

الجدير بالذكر أن بسبب كبر ذنب هذا الفعل فلا يقبل الله عز وجل صلاة هذا الشخص أربعين يومًا طالما لم يتب، ولكن في حال لو تاب فإن توبته تقبل، ولو تكرر منه الذنب كثيرًا لم يقبل الله توبته، وهذا كما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“من شرب الخمرَ لم تُقبلْ له صلاةٌ أربعين صباحًا، فإن تاب تاب اللهُ عليه، فإن عاد لم يقبلِ اللهُ له صلاةً أربعين صباحًا، فإن تاب تاب اللهُ عليه فإن عاد لم يقبلِ اللهُ له صلاةً أربعين صباحًا، فإن تاب تاب اللهُ عليه، فإن عاد الرابعةَ لم يقبلِ اللهُ له صلاةًّ أربعين صباحًا، فإن تاب لم يتب اللهُ عليه، وسقاه من نهرِ الخَبالِ” حديث حسن.

اقرأ أيضًا: هل يجوز استخدام الذكر الصناعي بين الزوجين؟ حكم استخدام الهزاز بين الزوجين

حكم صوم من لم تتيقن من الطهر قبل الفجر

حكم صوم من لم تتيقن من الطهر قبل الفجر

يوجد بعض الفتيات التي تطرح تساؤلات حول حكم صوم من لم تتيقن من الطهر قبل الفجر، ونجد أن الإجابة عن هذا السؤال في أن طالما الفتاة لم تتيقن من الطهر قبل طلوع الفجر فلا يكون الصيام صحيح، وفي هذه الحالة يجب قضاء هذا اليوم لأن الأصل هوب بقاء الحيض.

اقرأ أيضًا: هل يجوز ربط الزوجة في السرير؟! حكم الاستمتاع عن طريق ربط الأيدي والأقدام

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية المقال الذي تم من خلاله التعرف إلى الإجابة عن سؤال هل يجوز شرب الخمر قبل رمضان ب 40 يوم، حيث وفرنا لكم الإجابة الكافية الوافية عن هذا السؤال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى