فتاوى إسلامية

في آخر ليالي رمضان | هل يجوز قراءة القران من الجوال بدون وضوء؟!

في آخر ليالي رمضان هل يجوز قراءة القران من الجوال بدون وضوء؟! فهناك الكثير من الأمور والعادات لدينا لا نعلم إن كان جائز عملها أم لا وما حكم الدين الإسلامي فيها، ولهذا ومن خلال موقعنا نقوم بتوضيح حكم الإسلام في قراءة القرآن من الهاتف دون وضوء.

هل يجوز قراءة القران من الجوال بدون وضوء

بحسب ما جاء بحكم الدين الإسلامي أنه جائز قراءة القرآن الكريم من الهاتف دون وضوء لأن المُسلم في هذه الحالة لم يمس المصحف أو القرآن ورقيًا، فلا يكون هناك فرض بالطهارة والوضوء.

ولكن في حال أراد المسلم أن يقرأ القرآن الكريم ورقيًا دون هواتف جوالة دون أن يتوضى، فهذا ذنبٌ عليه وعليه أن يتوب إلى الله توبةً خالصة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز إخراج كفارة الصيام مال؟

حكم مس غير المسلم للمصحف

حكم مس غير المسلم للمصحف

كما جاء في العقيدة الإسلامية أنه لا يجوز مس غير المسلم للمصحف إلا إن كان طاهرًا من الحدث الأصغر والأكبر، كما يُستشهد دائمًا بهذا الموقف قول الله تعالى: لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ(79)”.

فالمسلم لكي يُمسك بالمصحف يجب عليه أولًا أن يكون طاهرًا طهارة كاملة من الجنابة والحيض وما يستلزم الوضوء، ولكن غير المسلم لا يملك مثل هذه العقائد في شريعته، لذا ليس مُستحب أن يُمسك المُصحف الورقي بيده.

اقرأ أيضًا: هل يجوز شرب الخمر قبل رمضان ب 40 يوم؟!

وبهذا نكون بينا مدى صحة وجواز قراءة المسلم للقرآن الكريم من الجوال دون وضوء، فمن المهم على كل مؤمنٍ أن يعي جيدًا لكل ما يقوم به وإن لم يعرف يستشر، فهذا أفضل من ارتكابه ذنبًا يظل يستغفر فيه الله ويتوب إليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى