فتاوى إسلامية

هل يقبل الله صيام من يمارس العادة؟ كيف أتوب إلى الله من ممارسة العادة؟

هل يقبل الله صيام من يمارس العادة؟ ماذا يفعل الله بمن يمارس العادة؟ تأتي تلك الاستفسارات على ألسنة الأشخاص الذي يمارسون العادة السرية سواءً بصورة منتظمة أو غير منتظمة إلا أنهم يُدركون أن ما يفعلونه ذنبًا عظيمًا، وعليه يرغبون في معرفة إلى أي درجة تصل خطورة وعِظم ذلك الذنب، وهذا ما نبينه لهم عبر موقع مرحبا مع الإجابة عن كيف أتوب إلى الله من ممارسة العادة.

هل يقبل الله صيام من يمارس العادة

تعتبر العادة السرية من أكثر الأفعال الشائعة بين الكثير من الرجال والنساء سواءً المتزوجين منهم وغير المتزوجين، وبالطبع كما هو معروف أن أغلب أهل العلم قد أتفقوا على أنها من المُنكرات بل إن فئة منهم ذهبت إلى إلى تحريمها.

في هذا الإطار وجب التعرف على شق في غاية الأهمية قد يغفل عنه الكثير من هؤلاء الناس ألا وهو؛ هل يقبل الله صيام من يمارس العادة أن الأمرين لا يوجد أي ارتباط بينهما من الأساس، وفي الحقيقة أن الحكم يختلف على حسب المقصد من السؤال.

فإذا كان السائل يقصد أنه يقوم بالعادة بشكلٍ عام إلا أنه يلتزم في وقت صيامه بالتوقف عنها خشية الله والابتعاد عن الشبهات؛ فبإذن الله صيامه يكون مقبولًا لأن العادة تندرج تحت بند المعاصي التي يغفرها الله ما دامت هناك توبة وندم.

أما في حال كان معنى السؤال أن الشخص يقوم بالعادة وقت الصيام فهنا تنشق الإجابة حسب وقت ممارستها وبالتالي الحكم وذلك على النحو التالي:

اقرأ أيضًا:هل يجوز الطلاق في شهر محرم عند الشيعة

1– حكم ممارسة العادة ليل الصيام

نتطرق إلى الجانب الأول من الحكم الشرعي للعادة وقت الصيام وذلك بتوضيح الإجابة عن هل يجوز الصيام بعد ممارسة العادة في الليل ولم يغتسل، وهنا وضّح أهل العلم أن الصيام في تلك الحالة يجوز ويكون صومًا صحيحًا.

مع العلم أن هذا الحكم ليس إباحة ممارسة العادة السرية، ولا التشجيع عليها، بل إنها تظل من الأفعال المحرمة أو على الأقل مكروهة وعلى الشخص سرعة التوبة منها والإقلاع عنها.

اقرأ أيضًا: هل يجوز لعق رطوبة المرأة

2– حكم ممارسة العادة نهار الصيام

أما الشق الثاني من حكم العادة وقت الصيام هو ما سنبينه بالإجابة الشاملة عن سؤال هل العادة سرية تبطل الصيام في النهار، أما في تلك الحالة فقد أشار أهل العلم إلى أن الحكم يكون متوقفًا على خروج المني من الشخص أم لا.

ففي حال خرج من الرجل أو حتى المرأة المني نتيجة العادة السرية في نهار رمضان حينها يبطل الصوم ويجب القضاء ولا يوجد أي كفارة، أما في حال خرج سائلًا يُعرف بالمذى فحينها لا يبطل الصيام ويكون صحيحًا.

اقرأ أيضًا: هل يجوز اداء العمرة مرتين في نفس اليوم؟

كيف أتوب إلى الله من ممارسة العادة

في صدد الحديث عن العادة السرية والتركيز في جميع الفقرات السابقة على أنها من الأفعال التي لا يرضاها الله وأنه طبقًا لما ذهب إليه العديد من أهل العلم أنه تندرج تحت بند العدوان، غلا بد إذًا من بيان كيفية التوبة منها وذلك عبر النقاط التالية:

  • الاستغفار وطلب العفو من الله عز وجل وسؤاله الهداية.
  • الندم على فعل العادة السرية وإنكار هذا الفعل بالقلب وعدم الرضا عنه.
  • التوقف عن ممارسة العادة على الفور أو على الأقل القليل منها شيئًا فشيئًا.
  • تبييت النية على عدم الرجوع إليها مرة أخرى.

إلى هذه المحطة يكون قد وصل مقالنا إلى نهايته حيث فيه بيّنا هل يقبل الله صيام من يمارس العادة؟ كما وضحنا الإجابة الشافية عن سؤال كيف أتوب إلى الله من ممارسة العادة، راغبين بذلك أن يعي كل مسلم يقوم بهذا الفعل أن يبتعد عنه بقدر استطاعته ابتغاء وجه الله الكريم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام