أدعية مكتوبة

أدعية الأنبياء 2024 أدعية الأنبياء المستجابة مكتوبة

في القرآن الكثير من أدعية الأنبياء التي ذكرها الله عز وجل في مواضع عدة ومتباينة؛ ذلك ليبين لنا أن المعجزات التي حدثت لهؤلاء الأنبياء -صلوات الله عليهم أجمعين- ما كانت إلا بدعوة خارجة من قلوبٍ بالله مؤمنة وبقدرته موقنة، حتى يكون لنا فيهم أسوة حسنة ونقتدي بهم فيما فعلوا، لذلك عبر موقع مرحبا نشارك دعاء الأنبياء في القرآن.

 أدعية الأنبياء

بنسبة كبيرة لا تكاد تخلو سورة قرآنية من دعاء واحدٍ على الأقل نطقه لسان نبي كريم في وقتٍ صعب وفي ظل مواجهة كروبٍ عدة، ليأتي من بعده الفرج جليًا، ومن تلك الأدعية العظيمة نذكر ما يلي:

  • {رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ} [آل عمران: 8].
  • {رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} [آل عمران: 16].
  • {فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ} [يوسف: 18].
     أدعية الأنبياء

 اقرأ أيضًا: أدعية تزيل الهم.. دعاء تفريج الكرب وتيسير الأمور

أدعية الأنبياء المستجابة مكتوبة

التمعن في الأدعية التي وردت عن الأنبياء الكرام تجعلنا نتيقن أن المعجزات لم تحدث لصفتهم وكونهم أنبياء مُصطفين؛ بل لأن لهم ربًا عرفوا قدره وقدرته فلم يعد أمامهم قيود في أدعيتهم التي نطّلع على بعضها فيما يأتي:

  • {وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} [الأنبياء: 83].
  • {أَن لّا إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} [الأنبياء: 87].
  • {رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ} [الأنبياء: 89].
     أدعية الأنبياء

 اقرأ أيضًا: أدعية للتوفيق في الحياة ، دعاء التوفيق في العمل والرزق

دعاء الأنبياء من القرآن

إن القرآن الكريم مليء بالدرر الدعائية التي وردت عن الأنبياء الكرام، والتي كما وجدنا أن دعاءً نجى نبي من نار، وآخر نجاه من بطن حوت؛ ولأن كلٌ منا يذق نارًا مختلفة ويعيش في بطن حوت مغاير أراد الله أن يدلنا على طريق النجاة وهو الدعاء التالي:

  • {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ} [يوسف: 101].
  • {قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي} [طه: 25 – 28].
  • {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ} [النمل: 19].
     أدعية الأنبياء

اقرأ أيضًا: أدعية عن الضيق ، دعاء الضيق بدون سبب

 أدعية مستجابة لا ترد بإذن الله تعالى

بشكلٍ مبدئي إن استجابة الدعاء ليست مرتبطة بألفاظه بقدر ما هي مرتبطة بما وقر في القلب والفكر وقت النطق به، وعلى الرغم من ذلك نعرض مجموعة من الأدعية التي يُرجى استجابتها على النحو التالي:

  • اللهم إن أتوسل إليك بقدرتك، ورحمتك ولطفك أن تجعلني من المتقين في الدنيا والآخرة، وأن ترزقني رؤية وجهك الكريم الذي تقر به عيني.
  • يا ذا الجلال والإكرام أحمدك على جلّ نعمك التي لا استحقها لكنك ربًا كريمًا، وأرجوك أن تستجيب دعاء قلبي الذي لم تردّه يومًا إلا مجبورًا ومنصورًا.
  • ربي الكريم الذي هو على كل شيءٍ قدير، أبسط إليك يدي وأنت أكرم من أن تردها خائبة وفارغة، أشكو لك ضعف قوتي وقلة حيلتي وأنت أعظم من أن تغض عني الطرف، أرجوك أن تعفو عني وتنظر لي بعين الرحمة.
     أدعية الأنبياء

 أدعية مستجابة لتفريج الهموم

كثيرة هي الهموم التي تواجه كلٌ منا فلا يدري إلى أي مهربٍ يلجأ، إلا من أدرك وأيقن أن لا ملجأ من الله إلا إليه وأن لا سواه يجيب مضطرًا وينجي مستغيث، وفيما يلي زمرة من أدعية تفريج الكروب:

  • لا إله إلا أنت سبحانك تبت إليك، اللهم إني أتيتك بلا حول ولا قوة كما خلقتني، وأسألك يا مالك الملك أن تفرج كربي وتنجني مما أخاف وأن تجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.
  • اللهم إني استغيث برحمتك فمن يغيثني سواك، وألتجأ إلى كنفك فمن يُجيرني إلّاك، اللهم ارحم عبدك الذي هو بين يديك مكلومًا مقهورًا وفرّج كربه يا قوي يا متين.
  • يا عزيز يا حكيم يا مالك السماوات والأرض ومن فيهن، يا من تعلم الظاهر والباطن، فرّج كربتي، وسهّل أمري، وأمّن مخاوفي واصرف عني فواجع الأقدار.
     أدعية الأنبياء

الاطلاع على أدعية الأنبياء التي جاءت في القرآن الكريم والتي بيّن الله عز وجل لنا من خلالها أن الأمر لا يصعب على من آمن به بحق، ونطق لسانه بما وقر في قلبه من يقين في قدرة الله، يكون جزاؤه معجزة تظل تُحكى إلى يوم الدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام