السعودية

أشهر الموانئ البحرية في السعودية 1445 ما هو أكبر ميناء بحري في المملكة؟؟

أشهر الموانئ البحرية في السعودية محط اهتمام كبير لدى فئة من سكان المملكة في الوقت الحالي، حيث إن موانئ المملكة العربية السعودية واحدة من أهم الأماكن الاستراتيجية في العالم، وهذا يعود إلى موقعها المتميز وتصدير البترول والزيت الثقيل أيضًا لأغلب دول العالم؛ لذا من خلال موقعنا سوف نطرح أكبر ميناء بحري في المملكة العربية السعودية.

أشهر الموانئ البحرية في السعودية

تحتوي المملكة العربية السعودية على بعض الموانئ البحرية التي تخدم مجال الصناعة والتجارة بصورة لا مثيل لها، ومن أبرز وأشهر تلك الموانئ ما يلي:

  • ميناء الملك فهد الصناعي بينبع: يتمتع بقدرة هائلة على تحميل الزيت الخام والمنتجات المكررة والبتروكيماويات في المملكة وعلى ساحل البحر الأحمر.
  • ميناء الملك عبد العزيز بالدمام: عبارة عن البوابة البحرية الشرقية للمملكة، والميناء الأساسي على الخليج العربي فضلًا عن كونه المدخل الرئيسي للشحنات التي تصل المنطقة الشرقية والمنطقة الوسطى.

أكبر ميناء بحري في المملكة العربية السعودية

يُعد ميناء جدة الإسلامي أكبر ميناء بحري في السعودية، فقدرة استيعابه تصل إلى 1.1 مليار طن، ويستطيع استقبال 15 ألف سفينة في ذات الوقت باختلاف أحجامها، وهو يحتل المرتبة الـ 37 بين موانئ العالم.

يعتبر ميناء جدة الإسلامي هو الميناء الأساسي الذي يخدم حجاج بيت الله الحرام خلال موسم الحج؛ لهذا يأتي إليه البشر من كل الأماكن في العالم، وهو بمثابة نقطة التصدير الأولى في مياه البحر الأحمر، والتي تصل الآن لـ 75% من إجمالي التجارة البحرية الواردة من الموانئ السعودية.

تحتوي أراضي المملكة العربية السعودية عدد من الموانئ العالمية، فهي تهتم بشكل كبير جدًا بتطوير وتعزيز حالة الموانئ بشكل مستمر ودائم؛ وذلك من أجل تحقيق أكبر قدرة تشغيلية، وأفضل خدمة لمجال التجارة والصناعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى