قبائل

أصل عائلة المولد وش يرجعون من اي قبيلة

أصل عائلة المولد وش يرجعون من اي قبيلة؟ وأصل قبيلة المولد من وين؟ حيث إن شبه الجزيرة العربية تحتوي على عدد كبير من العائلات الشهيرة، ويهتم أبناء كل عائلة وقبيلة بمعرفة الأصول التي تعود لها عائلاتهم؛ لذا من خلال موقع مرحبا سوف نوضح المولد وش يرجعون والقبيلة التي ينتمون إليها.

أصل عائلة المولد وش يرجعون من اي قبيلة

ذكر المؤرخون وعلماء الأنساب أن أصل عائلة المولد يعود إلى قحطان الخولانية، وينسبها البعض إلى قبيلة النوبة التي تعتبر من أشهر القبائل الموجودة في شبه الجزيرة العربية، ويُعد أصل العائلة محيرًا للعديد من الباحثين.

نسب بعض المؤرخين عائلة المولد إلى قبيلة عدنان، والتي ترجع بنسبها إلى سيدنا نوح – عليه السلام – ولكن يختلف المؤرخون حول نسبها نظرًا لكثرة فروعها، وتتمتع القبيلة بتاريخ مُشرف ومُشرق؛ لأن أبناء العائلة كانوا شديدين الولاء والكرم في إعطاء المحتاج.

اقرأ أيضًا: قبيلة الوذيناني وش يرجعون وما هو أصل عائلة الوذيناني

هل المولد من أصل قحطاني

يمكن من خلال البحث الذت تم عن أصل قبيلة المولد الرد على ما إذا كانت قحطانية أو لا، ويمكن القول إنه نعم هي قحطانية الأصل ومن الخولانية، وهذا على عكس القبيلة التي ينسبها البعض لها وهي قبيلة النوبة.

أصل قبيلة المولد من وين

تعود أصول قبيلة المولد إلى زبيد اليمن من مسروح من حرب، أي أنها تعود بأصلها كونها فخذ من فخوذ حرب، ويندرج تحتها أفخاذ أخرى من حرب، مثل زبيد الشام، وزبيد الشيخ وغيرها.

بينما في مطلع القرن الـ 19 اضطرت قبيلة المولد إلى الهجرة، وهذا ناتج عن الأوضاع السيئة التي شهدتها المنطقة في هذه الفترة من نزاعات واضطرابات بين الحكام والأمراء، ولعب الوضع المعيشي دورًا كبيرًا نظرًا لظروف التصحر والجفاف في منطقتهم، وهاجروا إلى مصر وبعض دول الخليج، والبعض الآخر هاجر إلى أثيوبيا والسودان والمغرب العربي.

اقرأ أيضًا: ما هو أصل قبيلة ال مره؟ وما هي أبرز الشخصيات بالقبيلة؟

لماذا سميت قبيلة المولد بهذا الاسم

في سياق معرفة أصل عائلة المولد وش يرجعون من اي قبيلة، فمن الجدير بالذكر أن الأحاديث اختلفت حول أصول تسمية القبيلة بهذا الاسم، فأغلب الأحاديث قالت إنها سُميت تبعًا لكثرة ولائها للقبائل العربية، وأحاديث أخرى روت أنها سُميت لكثرة الموالين لهم.

لكن في حال الرجوع بالزمن إلى الوراء يمكن القول إن كلمة المولد تعني ملكية القبيلة أي مملوك من القبيلة، ولكن أيام قبيلة حرب كانوا لا يفضلون استعمال كلمة عبد بل تم استخدام كلمة مولد بدلًا منها.

في الآونة الأخيرة عانت عائلات قبيلة المولد من المشكلات مع المملكة العربية السعودية التي أساسها الموافقة على حصولهم على الجنسية السعودية، وتجنيسهم، وجاءت تلك المشكلات على خلفية مناداة البعض بترحيلهم من الأراضي السعودية من منطلق أنهم يشكلون خطر على الهوية العربية العريقة.

اقرأ أيضًا: الباهلي وش يرجع؟ وما هو نسب قبيلة الباهلي؟

أبرز شخصيات عائلة المولد

خرج العديد من الشخصيات البارزة من عائلة المولد، والتي لها دور بارز وكبير في المجتمع، ولها شأن عظيم وكبير بين القبيلة، وتأتي أبرز تلك الشخصيات على النحو الآتي:

  • الشيخ راجح بن مفتاح المولد الحربي.
  • مؤيد بن سعد بن مُبارك آل عيد المولد الحربي.
  • الشيخ براك بن بركي الحسون المولد الحربي.
  • الشيخ هزاع بن مفتاح المولد الحربي.
  • الشيخ عطية بن عوض أبو زاهرة المولد الحربي.

تُعد عائلة المولد من ضمن العائلات المندرجة تحت قبيلة قحطان الخولانية، وهي منتشرة في كافة أنحاء شبه الجزيرة العربية، ويتميزون بالبشرة الداكنة والملامح الحادة، ويتمتعون بالعديد من الصفات الجيدة مما تجعلهم مميزون بين باقي العائلات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام