قبائل

الجميعي من اي قبيله؟ ما أصل عائلة الجميعي؟

الجميعي من اي قبيله؟ ما أصل عائلة الجميعي؟ تتعدد الأسئلة حول عائلة الجميعي لأنها من العائلات التي ازداد شهرتها وعلت منذ بداية التاريخ، ولذلك يسعى الكثير من النسابين والمؤرخين لمعرفة نسبها الأصيل، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة نسب عائلة الجميعي عبر المقال التالي حسب المذكور من العلماء.

الجميعي من اي قبيله

هناك الكثير من العائلات العربية التي حيرت أذهان الكثير في معرفة أصلها ونسبها، حيث تعد عائلة الجميعي من أهم العائلات التي احتلت مركزًا كبيرًا في دولة الكويت، وعليه فإن عائلة الجميعي ترجع إلى قبيلة مطير الشهيرة.

تعتبر قبيلة مطير من أهم القبائل التي استوطنت شبه الجزيرة العربية تحديدًا الحجاز ونجد، وبسبب كثرة الترحال تشعب أفرادها وأنسابها نحو البلدان العربية المجاورة التي من بينها الكويت، والتي ظهرت منها عائلة الجميعي.

الجدير بالذكر أنه على الرغم من اتفاق أغلب المؤرخين حول إن عائلة الجميعي من الهوامل من قبيلة مطير فإنه هناك بعضًا منهم قد رجحوا أن نسب بعض أفرادها يرجع إلى بن جامع من قبيلة العوازم، وآل زايد من قبيلة الدواسر

اقرأ أيضًا: فيصل المسلم من اي قبيله.. السيرة المهنية لفيصل المسلم

أصل عائلة الجميعي

في صدد معرفة الجميعي من اي قبيله يمكن الإشارة إلى أن عائلة الجميعي من أهم العائلات التي برز منها الكثير من الشخصيات في الكثير من المجالات والقطاعات في المملكة العربية السعودية، كما أنهم من أهم العائلات تميزًا في الدول التي تسكن بها والتي يوجد لها شأنًا كبيرًا.

ترجع أصول عائلة الجميعي إلى بني هاشم التي تعتبر أشرف القبائل القرشية والتي كانت تستوطن شبه الجزيرة العربية للكثير من القرون، وعرف عن نسلهم الفروسية والشجاعة والكثير من الصفات التي اتسموا بها، وكان من أهمها الجود والكرم، وترجع أصول تلك العائلة إلى القبائل العامرية في شبه الجزيرة العربية.

اقرأ أيضًا: صالح الشيحي من اي قبيله؟ وأصل عائلة الشيحي من وين؟

أصل عائلة الجميعي في الكويت

استكمالًا لمعرفة الجميعي من اي قبيله يمكن القول إن نسب عائلة الجميعي في دولة الكويت يرجع إلى الجماعين من مطير، إذ إنهم كانوا من ثرمداء.

الجدير بالذكر إن عائلة الجميعي تختلف عن عائلة العتيبي التي توجد في المملكة العربية السعودية، ويختلف نسب العائلة من دولة إلى أخرى وذلك تبعًا لبعض الأجداد الذين كانوا مستقرين في الكثير من المناطق.

اقرأ أيضًا: مفتاح الكعبه مع اي قبيله ، ما هو اسم مفتاح الكعبة

نسب عائلة الجميعي

عقب الاطلاع على الجميعي من اي قبيله يمكن القول إن نسب عائلة الجميعي تتبع قبيلة مطير وذلك حسب ما يقال من قبل بعض المؤرخين، حيث إن نسب قبيلة مطير وبالتالي نسب عائلة الجميعي يرجع إلى:

غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

اقرأ أيضًا: مفتاح الكعبه مع اي قبيله ، ما هو اسم مفتاح الكعبة

أجداد قبيلة الجميعي

بعد التعرف على الجميعي من اي قبيله يمكن الإشارة إلى أن عائلة الجميعي تعد من أهم وأكبر العائلات التي تحتوي على الكثير من الفروع في مختلف المناطق من دول الخليج والجمهورية الليبية وجمهورية مصر العربية، وتتكون القبيلة من الفروع الآتية:

القبيلة الجد
قبيلة النواحة جدهم نوح
قبيلة الخلافات جدهم خلاف
قبيلة البكاكرة جدهم بكار
قبيلة الموسة جدهم موسى
قبيلة الشتو جدهم الأشتر
قبيلة العوايسة جدهم عيسى

حاز سؤال الجميعي من اي قبيله على اهتمام الكثير من النسابين والمؤرخين، حيث إنها من العائلات التي تنسب إلى واحدة من أهم وأكبر قبائل شبه الجزيرة العربية، وهي قبيلة مطير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام