قبائل

المنصوري وش يرجع؟ ما أصل عائلة المنصوري؟

المنصوري وش يرجع؟ ما أصل عائلة المنصوري؟ تعد عائلة المنصوري من بين العائلات التي تنتشر في منطقة شبه الجزيرة العربية في الكثير من الدول، إذ إنها من العائلات العريقة التي تمتد جذورها إلى الماضي البعيد، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة الدول التي تنتشر بها عائلة المنصوري وصفات أفراد هذه العائلة التي يتميزون بها عبر المقال التالي.

المنصوري وش يرجع

إن عائلة المنصوري هم من العرب العاربة الذي ينتمون في الأصل إلى القحطانيين في اليمن، حيث إنهم فرع من قضاعة يقال لهم المناصير ويسكنون في شبه الجزيرة العربية.

إذ إنهم يتواجدون بكثافة في مدينة الظفرة غرب دولة الإمارات العربية المتحدة، كما أن لهم حضورًا قويًا في جنوب قطر وأيضًا في حضرموت في اليمن وفي العراق.

أصل عائلة المنصوري

في إطار معرفة المنصوري وش يرجع يمكن القول إن عائلة المنصوري تلتقي مع قبيلة بني هاجر ذات الجذور والأصول القبلية وهي العدنانية القحطانية، وشيخهم الأكبر هو الشيخ مبارك بن قران المنصوري، وأُطلق عليهم لقب المنصوري نسبةً إلى الجد الأكبر مبارك المنصوري.

إذ قيل إنهم يرجعون إلى منصور بن حضن بن عمرو بن خالد وهو من أشهر أعلام عائلة المنصوري، وقيل إنه سبب تسمية قبيلة المنصوري بهذا الاسم.

اقرأ أيضًا: أين تسكن قبائل هذيل

عائلة المنصوري في دولة الإمارات

بعد التطرق إلى معرفة المنصوري وش يرجع يمكن القول إنه مع تعدد الحواضر واتساع المدن ترحلت الكثير من القبائل وسكان البادية والأودية والجبال واستوطنوا المدن، وما كان من بعض أبناء قبيلة المنصوري إلا أنهم نزلوا المدن بل تشعب بعضهم في سفره وخرجوا من مناطق شبه الجزيرة العربية إلى بعض الدول المجاورة.

كان من هؤلاء العوائل عائلة المنصوري الإمارات الذين اختاروا الإقامة في مدينة الظفرة في الجانب الغربي من الدولة، كما كان لتلك القبيلة الكثير من الإسهامات منذ أن سكنوا الإمارات، حيث عملوا على تطوير تلك المناطق التي عاشوا بها وما زالت ديارهم وآثارهم حتى الآن موجودة وشاهدة على تواجدهم.

اقرأ أيضًا: كم عمر مودل اش ومن اي قبيلة

عائلة المنصوري في دولة اليمن

بعد التعرف على المنصوري وش يرجع يمكن القول إنه من أشهر الدول التي انتشرت بها عائلة المنصوري هي دولة اليمن حيث إنهم تركزوا في واحدة من أعرق المحافظات اليمنية وهي محافظة حضرموت.

إذ تعتبر عائلة المنصوري في حضرموت من أكبر العائلات هناك، إذ بلغ عدد أفرادها ما يقرب من 70 ألف مواطنًا من السكان.

اقرأ أيضًا: الكناني وش يرجع؟

الدول التي تنتشر بها عائلة المنصوري

ساهم معرفة المنصوري وش يرجع في معرفة إن عائلة المنصوري انتشرت في الكثير من الدول العربية في شبه الجزيرة العربية، لكن لم يتوقف الانتشار في تلك الدول بل انتشرت خارج شبه الجزيرة في:

  • المملكة العربية السعودية.
  • العراق.
  • الإمارات العربية المتحدة.
  • جمهورية مصر العربية.
  • ليبيا.
  • قطر.

اقرأ أيضًا: عزام الدخيل من اي قبيلة؟

صفات أفراد عائلة المنصوري

في نهاية الوصول إلى المنصوري وش يرجع يمكن القول إن عائلة المنصوري تتمتع بالكثير من الصفات الحميدة التي ساعدت على تميز أسمائهم بين القبائل العربية، ومن بين تلك الصفات ما يلي:

  • النخوة والأصالة والكرامة.
  • الالتزام بالعادات والتقاليد العرفية.
  • الاعتزاز بالنفس بشكل كبير.
  • كانوا رمزًا للتضحية حيث إنها قدمت الكثير من التضحيات للبلدان التي يقيمون بها.
  • لديهم انتماء للمكان الذي يقطنون فيه.
  • لهم مكانة عالية بين الدول التي يتواجدون بها.

كان تعرفنا على المنصوري وش يرجع مساهمة في معرفة إن عائلة المنصوري تعتبر من أعرق العائلات التي توجد في شبه الجزيرة العربية وبعض الدول المجاورة، والتي تعد صاحبة تاريخ طويل والكثير من الإنجازات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام