قبائل

الهذلول وش يرجعون؟ واصل قبيلة الهذلول من وين؟

الهذلول وش يرجعون؟ واصل قبيلة الهذلول من وين؟ فالوطن العربي يحتوي على الكثير من القبائل العربية العريقة، وتعتبر منطقة شبه الجزيرة العربية مهد القبائل العربية وموطنهم الأصلي، ويُحب أبناء كل عائلة وكل قبيلة معرفة أصل ونسب القبيلة الأم التي ينتمون إليها؛ لهذا عن طريق موقع مرحبا سنعرض نسب قبيلة الهذلول والأماكن التي توجد بها في الوقت الحالي.

الهذلول وش يرجعون

تُعج قبيلة الهذلول واحدة من ضمن القبائل العربية التي تستوطن أراضي المملكة العربية السعودية منذ القدم، وتعتبر من أبرز القبائل الموجودة في السعودية بوجه عام، ويرجع أصلها إلى فخذ من عائلة عياف التي تتبع عائلة جحادر، ويؤكد بعض المؤرخين أن العائلة اشتهرت في الماضي باسم عائلة فخذ.

اقرأ أيضًا: البهيجي من اي قبيله.. شجرة قبيلة البهيجي

اصل قبيلة الهذلول

في إطار تناول الحديث حول الهذلول وش يرجعون، فمن الجدير بالذكر أن عائلة الهذلول واحدة من أقوى العائلات الموجودة في المملكة العربية السعودية، ويعود هذا إلى حصول العديد من أبنائها على مناصب ومكانة مرموقة في الدولة.

علاوة على ذلك فإن عدد من المصادر الموثوقة تؤكد على أن أصول قبيلة الهذلول اختلفت فيما بينها على القبيلة المنتمية إليها، فالبعض قال إن الهذلول تعود إلى قبيلة آل زبير، ومنهم من قال إنها ترجع إلى قبيلة طي، وهذا ما ترجحه أغلب المصادر التاريخية، وأعلن أفراد الهذلول إلى انتمائهم إلى قبيلة الدواسر في السعودية.

اقرأ أيضًا: شجرة قبيلة حرب الرسمية كاملة.. نسب قبيلة حرب

أماكن استوطان قبيلة الهذلول

توجد مجموعة من الأماكن التي سكن بها أفراد عائلة الهذلول في الأراضي السعودية، فأغلب أبناء العائلة استوطنوا المملكة بالتحديد في منطقة تُسمى بالبدائع، وتتواجد داخل مدينة القصيم في السعودية.

بالإضافة إلى أن بعض علماء النسب قالوا إن أفراد عائلة الهذلول يسكنون في دولة الكويت في الوقت الحالي، وهناك من يقول إنهم يقطنون في دولة الإمارات العربية المتحدة، وجزء منهم ما زالوا يسكنون في منطقة الأحساء في السعودية.

اقرأ أيضًا: ما هي ثاني أقوى قبيلة في السعودية

معلومات حول لجين الهذلول

تجدر الإشارة إلى أن لجين الهذلول واحدة من أبرز شخصيات عائلة الهذلول الموجودة في المملكة العربية السعودية، وقد قامت بدراسة الأدب الفرنسي في جامعة كولومبيا البريطانية، وعملت في الكثير من الأنشطة في مجال الحقوق.

عملت لجين الهذلول على المساواة بين الرجل والمرأة، وتدعو إلى عدم حظر المرأة من القيادة في الأراضي السعودية، وكان لها عدة آراء تتعلق بولاية الرجل في حين لا توجد فرص وظيفية للمرأة، وفي عام 2025م نالت لقب أقوى امرأة في الوطن العربي.

تحدث صحيفة آرببيان بيزنس عن لجين الهذلول، بجانب ترشيحها لتحصل على جائزة نوبل لعام 2022م، وهذا لما سعت لتقديمه من جهود من أجل الحفاظ على حقوق المرأة في المملكة العربية السعودية والوطن العربي كله.

بالإضافة إلى أنه تم صدور حكم قضائي في حق لجين الهذلول بالحبس لمدة 5 سنوات، وفي العاشر من شهر فبراير لعام 2021م أعلنت شقيتها علياء الهذلول عن خروجها من السجن بعد قضاء مدة عامين و9 شهور.

إن علم الأنساب والقبائل من أبرز العلوم العربية، فهي تجعل كل فرد يعرف أصل ونسب القبيلة التي ينتمي إليها، وقد ذكرت ووضحت الهذلول وش يرجعون نظرًا لما خرج منها من شخصيات بارزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى