فتاوى إسلامية

بعد بدء وقت جواز إخراج زكاة الفطر.. هيئة كبار العلماء تحدد مقدار زكاة الفطر في السعودية وقيمتها

هيئة كبار العلماء تحدد مقدار زكاة الفطر في السعودية وقيمتها قبل انتهاء شهر رمضان، حيث إن تقديم الزكاة وإخراجها فرض على كل مسلم ومسلمة، ويتم الأمر في نهاية الشهر الكريم وقبل صلاة عيد الفطر؛ لأنه بعد ذلك الوقت سوف تعتبر صدقة من الصدقات وليست زكاة، بالتالي من خلال موقعنا سنوضح آخر موعد لإخراج زكاة الفطر.

هيئة كبار العلماء تحدد مقدار زكاة الفطر في السعودية وقيمتها

بعد بدء وقت جواز إخراج زكاة الفطر

مع اقتراب عيد الفطر المبارك وانتهاء شهر رمضان الكريم يتسارع جميع المسلمين في الدول العربية الإسلامية نحو إخراج زكاة الفطر، وهذا كونها أمر واجب على كل مسلم ومسلمة، ويتم تقديمها للفقراء والمساكين كصورة من صور التكافل الاجتماعي الإسلامي.

تجدر الإشارة إلى أن هيئة كبار العلماء حددت مقدار زكاة الفطر وهي 2.5 كيلو جرام، وقيمة الزكاة تُقدر بـ 25 ريالًا عن الفرد الواحد، وسهلت الهيئة إخراجها عبر منصة إحسان الخيرية.

اقرأ أيضًا: حكم اخراج زكاة الفطر نقدًا وقيمة زكاة الفطر في السعودية

آخر موعد لإخراج زكاة الفطر

أشارت هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية إلى آخر موعد لإخراج زكاة الفطر فيه، وهذا تبعًا للمذاهب الأربعة، حيث إنه عند الحنفية تجب زكاة الفطر بدون فجر أول يوم العيد، إنما الشافعية تجب بغروب شمس آخر يوم رمضان.

بينما الحنابلة والمالكية أجازوا إخراج زكاة الفطر قبل وقتها بيومين، حيث ورد عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – قوله: فرضَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ زكاةَ الفطرِ طُهرةً للصَّائمِ منَ اللَّغوِ والرَّفثِ وطُعمَةً للمساكينِ من أدَّاها قبلَ الصَّلاةِ فهيَ زكَاةٌ مقبولةٌ ومن أدَّاها بعدَ الصَّلاةِ فهيَ صدَقةٌ منَ الصَّدقاتِ (المصدر: البخاري).

اقرأ أيضًا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر مالًا؟ أحكامها في السعودية وكيفية حسابها حسم الجدل بين العلماء

يعتبر الهدف وراء فرض الزكاة على المسلمين هو طهرة للصائم من الرفث واللغو، وتعزيز إعانة الفئات الفقيرة داخل المجتمع وإيضاح التكاتف بين أبناء الأمة الإسلامية في كل وقت وزمان، وحدد الله تعالى قدر لتقديم الزكاة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى