أدعية مكتوبة

تجربتي مع دعاء اللهم اجعل همي الآخرة

تجربتي مع دعاء اللهم اجعل همي الآخرة وسر الاستجابة كان من أعظم ما عرفته في حياتي، حيث في ظل مشكلات الدنيا والانشغال بها عن أداء العبادات بخشوع، دخل الهم إلى عقلي وغيم الغم على قلبي، وبعد أن غلّقت كل الأبواب لذت باللجوء إلى رب الأسباب وها أنا اسرد لكم قصتي مع هذا الدعاء من خلال موقع مرحبا عبر المقال التالي.

تجربتي مع دعاء اللهم اجعل همي الآخرة

بعد أن سمعت هذا الدعاء من صديقتي قررت أن أبحث عن تجارب ناجحة معه ليطمئن قلبي لهذا الدعاء وأدخله في وردي اليومي فوجدت من تلك القصص الآتي:

  • قالت سيدة في برنامج تلفزيوني أنها كانت تعاني من الكثير من المشكلات في حياتها عكرت عليها صفوها وأمانها.
  • فبقيت تردد دعاء اللهم اجعل همي الآخرة، ليلًا نهارًا سرًا وجهارًا.
  • وشيء فشيء فك الله لها الكربات، وفرج الهموم والمشكلات بطريقة لم تكن تخطر على بالها.
  • وصارت تفكر في آخرتها أكثر من دنياها والتزمت أكثر في العبادة مع الله.

اقرأ أيضًا: أقوى دعاء مستجاب لجلب الحبيب للزواج بسرعة

دعاء اللهم أجعل همي الأخرة للزواج

أثناء سردي لتفاصيل تجربتي مع دعاء اللهم اجعل همي الآخرة، وجدت قصة عظيمة لشابة أرادت الزواج لها تجربة مع هذا الدعاء هي كالتالي:

  • تقول الفتاة إنها كانت تريد الزواج وتبحث لنفسها عن زوج صالح لكن قلة الخطاب المتقدمين إليها وضعها تحت ضغط رهيب، لأنها لم تكن تقبل بأي منهم على قلتهم لعدم توافر شورط الصلاح والتقوى فيهم.
  • فقامت السيدة باعتزال الناس لفترة لجأت فيها إلى الله تتضرع وتبكي وتطلب من الله أن يرزقها الزوج الصالح، وتنهي وردها بأن تقول اللهم اجعل همي الآخرة وتبقى تكررها مرارًا وتكرارًا.
  • كان المعجزة أنها بعد أن أنهت عزلتها بفترة وجيزة تقدم لخطبتها شاب صالح عاشت معه حياة زوجية سعيدة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الدعاء للزواج من شخص معين

صحة دعاء اللهم اجعل همي الآخرة

أثناء حديثي عن تجربتي مع دعاء اللهم اجعل همي الآخرة، خطر ببالي أن كثيرًا من الأدعية رغم جميل منطقها إلا أنها تعتبر بدعة لا يجب التوجه بها إلى الله، لذلك بحثت عن صحة هذا الدعاء واكتشفت الحديث التالي

جاء عن انس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “مَن كانتِ الآخرةُ هَمَّه جعل اللهُ غِنَاه في قلبِه وجَمَع له شَمْلَه، وأَتَتْه الدنيا وهي راغمةٌ،

ومَن كانت الدنيا هَمَّه جعل اللهُ فقرَه بين عَيْنَيْهِ، وفَرَّق عليه شَمْلَه، ولم يَأْتِهِ من الدنيا إلا ما قُدِّرَ له” [رواه: الترمذي].

من هذا الحديث نستدل على مشروعية هذا الدعاء، فقد حثنا الله ورسوله على الاهتمام بالآخرة على حساب الدنيا لأنها هي الحياة الحقيقة لنا، إما في الجنة أو في النار.

اقرأ أيضًا: دعاء للاب الحنون اجمل ادعية للوالد مكتوبة

ما معنى اللهم اجعل همي الآخرة

بينما أعرفكم بتجربتي مع دعاء اللهم اجعل همي الآخرة، طرأ في ذهني أن أبحث عن معنى الحديث السابق الذي يثبت مشروعية الدعاء لأعلم بماذا وعد الله الذين يجعلون الآخرة هي همهم ووجدت الإجابة في الآتي:

  • جعل اللهُ غِنَاه في قلبِه: معناه أن الله جعل هذا العبد راضيًا مكتفيًا من الدنيا لا يطلب منها الزيادة ولا يهمه إلا مصيره يوم القيامة.
  • وجَمَع له شَمْلَه: معناه أي يجمع الله لعبده الأمور المتفرقة في حياته التي كانت تشتت خاطره عن التفكير في الآخرة.
  • وأَتَتْه الدنيا وهي راغمةٌ: معناه أن الله يسخر لعبده الدنيا وهي ذليلة يعيش فيها متمتعًا بها وذهنه منصرف عنها إلى الآخرة.
  • ومَن كانت الدنيا هَمَّه: معناه أن العبد لا يطلب شيء من الله إلا ما في الدنيا أو أنه منصرف عن الله بالدنيا.
  • جعل اللهُ فقرَه بين عَيْنَيْهِ: جعله في حاجة مستمرة للخلق ذليلًا للدنيا ولا يستشعر قيمة النعمة حتى وإن أمتلك كنوز الأرض.
  • وفَرَّق عليه شَمْلَه: أي أن الله يفرق لهذا العبد الغافل أمور حياته كي يفتنه فيها ويستدرجه إلى مزيد من الغفلة والافتتان بالدنيا.
  • ولم يَأْتِهِ من الدنيا إلا ما قُدِّرَ له: أي أنه لن يحصل إلا على ما كتب له عند الله ولو طاف وجه الأرض بطولها وعرضها.

فضل الدعاء يوم الجمعة

بينما أطلعكم على تجربتي مع دعاء اللهم اجعل همي الآخرة، وجدت من كتب يحث الناس على الالتزام بهذا الدعاء خاصة يوم الجمعة لما فيه من فضل عظيم وفرصة لاستجابة الدعاء وكان كلامه كالتالي:

  • يحث العلماء دائمًا على الدعاء وفي يوم الجمعة بصورة خاصة لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • لأن يوم الجمعة توجد فيه ساعة استجابة.
  • لأن أجر الذكر والعبادة في هذا اليوم أعظم من باقي الأيام.

بعد أن عرفتُ فضل دعاء اللهم اجعل همي الآخرة التزمت الدعاء به في صلواتي، وخلواتي، وسري وعلني حتى فرّج الله همي، وفك كربي وعافاني من تشتت خاطري وفكري ورزقني من حيث لا احتسب.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”هل يجوز ان اطلب من الله علامة؟” answer-0=”أجل يجوز.” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”لماذا أدعو الله ولا يستجيب لي؟” answer-1=”سوء الأدب مع الله في الدعاء.” image-1=”” headline-2=”h2″ question-2=”هل يجوز التمتع في الدنيا؟” answer-2=”نعم، لكن بما لا يُغضب الله أو يأتي على حساب الآخرة.” image-2=”” count=”3″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى