أدعية مكتوبة

خطبة لعيد الأضحى عن أحكام الأضحية جاهزة للطباعة pdf و doc

خطبة لعيد الأضحى عن أحكام الأضحية جاهزة للطباعة يمكن الاستعانة بها في يوم العيد أثناء تأدية الصلاة، فهي من أجمل الخطب التي يمكن أن يستعين بها الشيخ لتعليم الناس مبادئ الأضحية، ومن خلال موقع مرحبا يتم عرض خطبة يوم عيد الأضحى كاملة وجاهزة للطباعة عبر المقال التالي.

خطبة لعيد الأضحى عن أحكام الأضحية جاهزة للطباعة

في تقديم خطبة العيد يستطيع الجميع فِهم المبادئ الواجب الالتزام بها في الأضحية، وهو ما يعمل على توعية المسلمين بالمزيد من الأمور المهمة المتعلقة بهذا اليوم.

لذا نعرض عبر المقال التالي خطبة لعيد الأضحى عن أحكام الأضحية جاهزة للطباعة، وذلك لمساعدة الشيوخ في انتقاء العبارات الجيدة التي يتم من خلالها تقديم الكلمات السديدة والمهمة والتي تسلط الضوء على الجوانب المهمة في هذا اليوم.

يمكنك تحميل خطبة عيد الأضحى بصيغة ال pdf “من هنا” وبصيغة ال doc “من هنا“.

مقدمة خطبة عيد الأضحى عن أحكام الأضحية

الحمد لله الذي هدانا إلى هذا حمدًا كثيرًا مباركًا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، ولا توفيقنا ولا اعتمادنا ولا اعتصامنا ولا توكلنا إلا على الله، وأشهد أن لا إله إلا هو وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير أما بعد.

قال تعالى: “فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ، وَنَادَيْنَاهُ أَن يَا إِبْرَاهِيمُ، قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا ۚ إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ، إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ، وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِي” [سورة الصافات، 103 ـ 107].

اقرأ أيضًا: +20 أجمل دعاء لصديقتي في عيد الاضحى بالصور

الخطبة الأولى من أحكام الأضحية

يا إخواني جاء عيد الأضحية، وهو العيد الذي يأخذ فيه المسلم الثواب العظيم، وبه تزيد التقوى في القلوب ونحيي من خلاله شعائر الذبح والأضاحي، وهو العمل الذي يوجب علينا جميعًا الالتزام بآدابه ليتقبله منَّا الله ـ عزَّ وجلَّ ـ.

حيث يتوجب على المسلم الراغب في التضحية الإمساك عن شعره وبشرته وأظافره مُنذ أن يبدأ دخول شهر ذي الحجة وحتى وقت الأضحية، وذلك حال كان يذبح بنفسه أو لديه وكيل.

ومن أحكام الأضحية في الإسلام فهو عمل سنة مؤكدة بحسب ما جاء به جمهور أهل العلم، وحال لم يكن المسلم قادر على التضحية فلا عليه إثم أو شيء، ولمن يضحي بإمكانه الأكل من أضحيته وإطعام أهله وأن يوزع منها على الفقراء والمساكين سائلين الله سبحانه وتعالى أن يعيننا على عبادته وأن يرزقنا جميعًا من فضله ابتغاء مرضاته والتضحية لإحياء سنة النبي واستغفر الله العظيم لي ولكم.

اقرأ أيضًا: +20 تهنئة عيد الاضحى لصديقتي مزخرفة بالصور

الخطبة الثانية من أحكام الأضحية

الحمد لله الذي يعيننا على عبادته ونستغفره ونستهديه ونعوذ به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، واللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد أتم الصلاة والتسليم أما بعد.

عباد الله.. يجب أن تكون أضحيتكم من بهيمة الأنعام، وهي من الإبل مما قد تم الخمس سنوات ومن البقر مما قد تم سنتان، ومن الماعز ما تم سنة، ومن الضأن ما تم نصف سنة.

ويجب انتقاء الأضحية الخالية من الأمراض والعيوب الظاهرية، وهي الآداب التي ذكرها النبي في حديثه الشريف: “أربعٌ لا تجوزُ في الأضاحي: العوراءُ البيِّنُ عوَرُها، والمريضةُ البيِّنُ مرضُها، والعرجاءُ البيِّنُ ظلْعُها، والكسيرُ ـ وفي لفظ ـ والعجفاءُ التي لا تُنقِي” وهو الحديث المذكور فيه مواصفات الأضحية الغير مسموح بذبحها.

حيث العوراء وهي الأضحية التي لا تبصر بعينها، أو المريضة، أو العرجاء أو الكسيرة أو الهزيلة، وليتم قبول الأضحية يجب أن تكون بعيدة تمامًا عن هذه المواصفات.

ويكون وقت الأضحية من بعد صلاة العيد وحتى غروب شمس ثالث يوم من أيام التشريق، ومن المحرم أن يبيع المضحي أي شيء من الأضحية، وذلك لأنها تم شرائها بالمال المراد إخراجه لوجه الله.

أسأل الله العظيم أن يغفر لي ولكم وأن يرزقنا ثواب الأضحية العظيم ويكرمنا بزيارة بيته الكريم ويهدينا إلى ما يحبه ويرضاه والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

بهذا يكون قد تم عرض خطبة لعيد الأضحى عن أحكام الأضحية جاهزة للطباعة والتي يمكن من خلالها تعليم المسلمين أحكام الأضحية جيدًا وإرشادهم إلى الطريقة الصحيحة التي يقبل الله بها التضحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى