أدعية مكتوبة

دعاء أنس بن مالك ضد الاعداء مكتوب، فضل دعاء أنس ابن مالك لرد كيد العدو

دعاء أنس بن مالك ضد الاعداء مكتوب من الأدعية المميزة التي لها بركة كبيرة في الاستعانة بالله تعالى على الأعداء والنصر عليهم بإذن الله، لذا من خلال موقع مرحبا نتعرف على الدعاء المستجاب الذي رواه أنس بن مالك.

دعاء أنس بن مالك ضد الاعداء مكتوب

إن دعاء أنس بن مالك ضد الاعداء مكتوب هو الدعاء الذي كان يدعو به حتى يدفع عن نفسه الوقوع في مكيدة الأعداء، وبناء على هذا يمكن أن يدعو به المسلم في أحوال الحرب أو الوقوع في شدة ما، حيث جاء الدعاء كما يلي:

“بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله وبالله، بسم الله خير الأسماء، بسم الله رب الأرض والسماء، بسم الله الذي لا يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء، بسم الله افتتحت وبالله ختمت وبه آمنت، بسم الله أصبحت، وعلى الله توكلت، بسم الله على قلبي ونفسي….

…. بسم الله على عقلي وذهني، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على ما أعطاني ربى، بسم الله الشافي، بسم الله المعافى، بسم الله الوافي، بسم الله الذي لا يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، هو الله الله، الله ربى لا أشرك به شيئاً، الله أكبر. الله أكبر. الله أكبر.. الله أكبر.. وأعز وأجل مما أخاف وأحذر.


….. أسألك اللهم بخيرك من خيرك الذي لا يعطيه غيرك، عز جارك، وجل ثناؤك، ولا إله غيرك، اللهم أنى أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل سلطان و من شر كل شيطان مريد، و من شر كل جبار عنيد، و من شر كل قضاء سوء، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها….

…. إن ربى على صراط مستقيم، وأنت على كل شيء حفيظ: (ان وليي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين)، اللهم أنى أستجيرك وأحتجب بك من كل شيء خلقته وأحترس بك من جميع خلقك وكل ما ذرأت وبرأت أحترس بك منهم وأفوض أمري إليك، وأقدم بين يومي هذا وليلتي هذه وساعتي هذه وشهري هذا….

….. بسم الله الرحمن الرحيم (تقول سورة الإخلاص)
بسم الله الرحمن الرحيم (تقول آية الكرسي(
بسم الله الرحمن الرحيم (شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم) سبع مرات.
و نحن على ما قال ربنا من الشاهدين )فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت و هو رب العرش العظيم) سبع مرات.

اقرأ أيضًا: دعاء صباح اليوم الخامس من ذي الحجة

فضل دعاء أنس ابن مالك لرد كيد العدو

في إطار التعرف على دعاء أنس بن مالك ضد الاعداء مكتوب لا بد من التعرف على فضل هذا الدعاء من خلال ما يلي:

  • مما لا شك فيه أن وجود الأعداء في الحياة من المخاطر الكبيرة في استقرار الحياة، لذا كان هذا الدعاء وسيلة للرد مباشرة على الأعداء.
  • الدعاء هو إلحاح العبد في طلب أمر عجز عن حله فقصد الله، ودعاه وبهذا يتمتع بالسلام النفسي.
  • الدعاء يساعد على إقحام كيد العدو ضد العالم.
  • الراحة النفسية تكمن في دعاء الله وترك التدبير له.

اقرأ أيضًا: دعاء صباح اليوم الرابع من ذي الحجة

الحكمة من دعاء أنس ابن مالك لرد كيد الأعداء

إن الحكمة الحقيقة من دعاء أنس بن مالك -رضي الله عنه- يرجع إلى أنه يرى أن العدو لا يوجد له عملًا صالحًا يشفع له في الدنيا، وأن عمله بالكامل مقتصر فقط على أذى المجتمع.

حيث يحرص العدو على كيد الناس ويدبّر لهم المصائب، وهدفة هو أن يراهم في مصائب بشكل مستمر في حياتهم، وبالتالي فإن طلب رد كيد الأعداء من الله تعالى بالدعاء هو وسيلة مثالية لرد كيدهم في نحرهم.

اقرأ أيضًا: دعاء صباح اليوم الثالث من عشر ذي الحجة

هل دعاء أنس بن مالك صحيح

الجدير بالذكر أن دعاء أنس بن مالك ضد الاعداء مكتوب لم يثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- حيث لم يتم روايته بسند صحيح ولا ضعيف.

حيث لم يتم ذكر هذا الدعاء في أيام فتنة الحجاج بن يوسف الثقفي، علاوة على انه لم يذكر الدعاء في كتب التاريخ الإسلاميّ.

في نهاية مقالنا نكون قد عرضنا بالتفصيل دعاء أنس بن مالك ضد الاعداء مكتوب، بجانب توضيح صحة الحديث في السنة النبوية الشريفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام