أدعية مكتوبة

دعاء القنوت الصحيح مكتوب 2023 فضل دعاء القنوت

دعاء القنوت الصحيح مكتوب هو واحد من الأدعية التي تلقى بحثًا كبيرًا من قبل بعض الأشخاص، حيث إن دعاء القنوت يُشرع قوله في صلاة الوتر ويتساءل البعض عن صيغته؛ رغبة في الدعاء به، ويعرض لكم موقع مرحبا دعاء القنوت السديس مكتوب ليلة القدر وصيغة دعاء القنوت الصحيحة التي ذُكرت في السنة النبوية.

دعاء القنوت الصحيح مكتوب

جاء في السنة النبوية دعاء القنوت الصحيح مكتوب، حيث قال الحسن بن علي بن أبي طالب:[1]

“علَّمني رسولُ صلَّى عليْهِ وسلَّمَ كلماتٍ أقولُهنَّ في الوترِ، – قالَ ابنُ جوَّاسٍ: في قنوتِ الوترِ اللَّهمَّ اهدِني فيمن هديت، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِك لي فيما أعطيتَ، وقني شرَّ ما قضيتَ، إنَّكَ تقضي ولا يقضى عليْكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، ولا يعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليتَ” صحيح أبي داود.

في حديث آخر حديث علي زيادة: “اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبعفوك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك”.

اقرأ أيضًا: اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله، أسرع دعاء لقضاء الحاجة

هل يجوز الدعاء بأي شيء في القنوت

في حالة الدعاء بزيادة فلا بأس في ذلك طالما أن الدعوات طيبة، فدعاء القنوت هنا المقصود به الدعاء في قنوت الوتر، ويكون في الركعة الأخيرة التي يوتر بها بعدما ينتهي من الركوع، حيث يرفع يديه ويقنت ويدعي بالدعاء المذكور أو بما يُيسر الله عليه بالدعاء.[2]

كما أنه يُشرع الدعاء بالقنوت في النوازل، أي في حالة إذا نزل المسلمين بنازلة يتعدى عليها العدو أو يحصل عليهم شدائد يدعون بتفريجها أو بإزالتها في كافة الصلوات سواء فجر أو ظهر أو عصر أو مغرب أو عشاء أو في بعضٍ منها، فالدعاء لا يقتصر على صلاة الوتر فقط.

يُذكر أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- كان يقنت في الفجر إذا نزل به أمر وربما قنت في الفجر والمغرب جميعًا أو قنت في الصلوات الخمس، كما كان يقنت بالمدينة ويدعو على كفار قريش في الوقت الذي أخرجوه وآذوه علاوة على دعواته صلى الله عليه وسلم للمسلمين في مكة.

اقرأ أيضًا: دعاء لِلْمَيِّتِ وقت نزول المطر تويتر.. دعاء للام المتوفية في المطر

دعاء القنوت السديس مكتوب ليلة القدر

نستكمل الحديث عن دعاء القنوت الصحيح مكتوب، ونوضح دعاء القنوت للسديس في ليلة القدر:

“اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد وقولك حق ووعدك حق، ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق، والنبيون حق، ومحمد -صلى الله عليه وسلم- حق والساعة آتية لا ريب فيها، وأنك تبعث من في القبور.

اللهم أنت أحق من عبد وأحق من ذكر، وأرأف من ملك وانصر من ابتغى، وأجود من سئل، وأكرم من أعطى، كل شيء هالك إلا وجهك، لن تطاع إلا بإذنك، ولن تعصى إلا بعلمك، تطاع فتشكر وتعصى فتغفر، أقرب شهيد، وأدنى حفيظ حلت دون النفوس، وأخذت بالنواصي، وكتبت الأذار، ونسخت الآجال.

اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت”.

اقرأ أيضًا: دعاء تسهيل الولادة الطبيعية او القيصرية

فضل دعاء القنوت

في النقاط التالية سنتعرف إلى فضل دعاء القنوت بصورة تفصيلية:

  • يساعد دعاء القنوت على الحماية من النوازل.
  • الدعاء فيه اعتراف بقدرة الله عز وجل.
  • يركد هذا الدعاء على أن العبد مقترب من الله عز وجل.
  • يرفع هذا الدعاء الكرب والمصائب.

إلى هنا يكون ختام المقال الذي تم من خلاله التعرف على دعاء القنوت الصحيح مكتوب، حيث إنَّ هذا الدعاء اختلف العلماء على صيغته حتى اتفقوا على الصيغة الموضحة في المقال، وعرضنا من خلاله أيضًا فضل الدعاء وما يُمكن الدعاء به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى