أدعية مكتوبة

100+ دعاء السفر مكتوب ادعية للمسافر والمسافرة مستجابة قصيرة 2023

دعاء السفر مكتوب ادعية للمسافر والمسافرة مستجابة قصيرة يُمكن قراءته عند السفر أو الدعاء به للحبيب والزوج أو أي شخص آخر على طريق سفر، فالدعاء من أحب العبادات إلى الله عز وجل، وحيثُ إنه يغير القدر فمن الضروري أن يتم الدعاء عند السفر بالحفظ والرعاية من كل شر وسوء، وسنعرض عبر موقع مرحبا دعاء السفر مكتوب كما ورد عن النبي محمد وغيرها من الأدعية الأخرى.

دعاء السفر مكتوب ادعية للمسافر والمسافرة مستجابة قصيرة

في النقاط التالية سنتعرف إلى دعاء السفر كتابة والذي يُقال عند السفر، حيث إن هناك مجموعة من الدعوات الشهيرة التي تقال عند السفر والتي تأتي متمثلة فيما يلي:

  • اللهم في سفري هذا قني من شر نفسي، اللهم اصرف عني كل أمر يسوء طريقي، اللهم أبعد عن طريقي كل أمر يعجزه واكتب لي الخير أينما كنت وأعني على ذكرك وشكرك وحسن طاعتك في أي مكان أسافر له.
  • بسم الله، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون.
  • اللهم يسر لي سفري، اللهم إني أسألك أن تحفظني من سوء المنقلب، اللهم راضني وارضَّ عني، اللهم اكتب لي الخير أينما كان وأينما يكون وارزقني من الخير كله عاجله وأجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعذني من الشر كله عاجله وأجله ما علمت منه وما لم أعلم.
  • اللهم إني أسألك في سفري هذا البر والتقوى، اللهم إني أسألك أن تردني إلى بلدي كان أمِن واكفني شر الطريق وأعني على كل المتاعب والصعاب ومشقات الحياة.
  • اللهم قني شر نفسي وأكتب لي الخير ونجني من كل سوء وأبعد عني المشقة والتعب وعناء السفر.
  • اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى.
  • اللهم احفظني في سفري هذا واكتب لي الخير وبارك لي في رزقي وشربي وكُن معي خير مُعين.

اقرأ أيضًا: أدعية شهر رمضان المبارك من اول يوم لاخر يوم

دعاء السفر صحيح البخاري

في سياق عرض دعاء السفر مكتوب ادعية للمسافر والمسافرة مستجابة قصيرة، نجد أن ما يخص دعاء السفر للبخاري أن لم يرد حديث بنص مباشر عن دعاء السفر جاء في صحيح البخاري، ولكن يوجد العديد من الأحاديث التي جاءت عن ثواب السفر وفضله، ومن تلك الأحاديث ما يلي:

كُلُّ سُلامَى مِنَ النَّاسِ عليه صَدَقَةٌ، كُلَّ يَومٍ تَطْلُعُ فيه الشَّمْسُ، يَعْدِلُ بيْنَ الِاثْنَيْنِ صَدَقَةٌ، ويُعِينُ الرَّجُلَ علَى دابَّتِهِ فَيَحْمِلُ عليها، أوْ يَرْفَعُ عليها مَتاعَهُ صَدَقَةٌ، والكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ، وكُلُّ خُطْوَةٍ يَخْطُوها إلى الصَّلاةِ صَدَقَةٌ، ويُمِيطُ الأذَى عَنِ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ” [صحيح البُخاري].

دعاء سفر قصير

في صدد عرض دعاء السفر مكتوب ادعية للمسافر والمسافرة مستجابة قصيرة، نجد أن هناك ما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أحاديث شريفة تشتمل دعاء السفر، ومنها:

أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا اسْتَوَى علَى بَعِيرِهِ خَارِجًا إلى سَفَرٍ، كَبَّرَ ثَلَاثًا، ثُمَّ قالَ: سُبْحَانَ الذي سَخَّرَ لَنَا هذا، وَما كُنَّا له مُقْرِنِينَ، وإنَّا إلى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ العَمَلِ ما تَرْضَى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هذا، وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ في الأهْلِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ المَنْظَرِ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في المَالِ وَالأهْلِ، وإذَا رَجَعَ قالَهُنَّ، وَزَادَ فِيهِنَّ: آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ.” صحيح مسلم، رواه عبد الله بن عمر.

كما جاء حديث على لسان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قيل فيه:

كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا سافَرَ فرَكِبَ راحلتَهُ، قالَ بأصبَعِهِ ومدَّ شُعبةُ أصبعَهُ قالَ: اللَّهمَّ أنتَ الصَّاحبُ في السَّفرِ، والخليفةُ في الأَهْلِ، والمالِ، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ من وَعثاءِ السَّفرِ، وَكَآبةِ المنقلَبِ” صحيح النسائي، رواه أبو هريرة.

دعاء السفر استودعكم

أدعية السفر كثيرة ولا حصر لها فالمؤمن يُمكنه الدعاء بأي صيغة يفضلها وبالكلمات التي تروق له طالما كان يتأدب مع الله -عز وجل- وفي صدد عرض دعاء السفر مكتوب ادعية للمسافر والمسافرة مستجابة قصيرة، نجد أن هناك بعض الأشخاص التي تتساءل عن دعاء استودعكم الله بالأخص، ولهذا سنوضحه فيما يلي:

حيث جاء عن أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

” مَن أرادَ أن يسافرَ، فليقُلْ لِمَن يُخلِّفُ: استودعُكُمُ اللَّهَ الَّذي لا تضيعُ ودائعُهُ” حديث حسن، أخرجه النسائي وابن ماجه.

اقرأ أيضًا: هل يوجد دعاء لليأس الشديد

دعاء تيسير السفر بسرعة

في إطار عرض عن دعاء السفر مكتوب ادعية للمسافر والمسافرة مستجابة قصيرة، سنوضح فيما يلي بعض الأدعية التي تساعد على تيسير السفر:

  • اللهم يا رب الأرباب ويا مالك الملك، رب كل شيء، اللهم إني استودعك أهلي وأحبتي وجميع من تركت خلفي فأحفظهم بعينك التي لا تنام واكفهم بركنك الذي لا يرام، وكن لهم خير معين على مشقة تلك الحياة.
  • اللهم إني استودعك زوجتي فاحفظها لي من كل شر، ويسر لها سفرها واكتب لها الخير أينما كان وأرزقها من الخير كله عاجله وأجله ما علمت منه وما لم تعلم.
  • اللهم يا قوي يا متين يا من ترزق من تشاء دون حساب، اللهم يسر لي سفري وارزقني الخير وأبدلني عمل خير، اللهم إني استودعك أحبتي وكل من يتمنى لي الخير فاحفظه بحفظك واشملهم برعايتك.
  • يا الله اللهم إني أستودعك أهلي أنا العبد الفقير إليك فيسر لهم السفر واكتب لهم الخير وارزقهم من كل ما يحبون ويرضون، اللهم اجمعني بهم على خير من قديم وارزقني وإياهم الرزق الوفير.
  • كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول عند الرجوع من غزوة أو حج “الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده“.
  • اللهم في سفري هذا حصني بحصنك القوي، اللهم يا من بيدك ملكوت كل شيء تحيي وتميت وأنت على كل شيء قدير اكتب لي الخير وارضني به، اللهم ارزقني من الخير كله عاجله وآجله، وأجعل لي الخير في السفر.
  • اللهم أصلح لي شأني كله وخلصني من عدم التوفيق الذي يطاردني، اللهم يسر لي عملي وسهل لي طريقي، اللهم ليلي يمر دون أن أُضر.
  • اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهَلْ والولد [صحيح مسلم برواية عبد الله بن عمر رضي الله عنهما وأرضاهما].
  • اللهم يسر سفري هذا واجعل ليلة السفر خالية من المشكلات ووصلني إلى وجهتي وأنا في أحسن حال وبخير دائمًا، اللهم لا ترني أي مكروه في سفري ونجني من المخاطر والمشكلات وسوء الأحوال.

ادعية للمسافر والمسافرة

في سياق عرض دعاء السفر مكتوب ادعية للمسافر والمسافرة مستجابة قصيرة، سنعرض فيما يلي مجموعة من الأدعية المتنوعة للمسافر والمسافرة:

  • وعندما يقضي المسافر سفره ويعود إلى وطنه يقول نفس الدعاء للسفر ويضيف عليه: “آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون“.
  • اللهم سهل السفر عليّ، اللهم وفقني لما تحبه وترضاه، اللهم طمئن قلبي واشفني من المرض.
  • اللهم احفظ حبيبي وزوجي من كل شر، فهو مسافر على طريقك، فاحفظه بحفظك واشمله برعايتك، اللهم توله فيمن توليت واكتب له الخير أينما كان يا رب العالمين.
  • تضرعت إليك يا من تملك الدنيا بما فيها سائلًا إياك أن تهبني طريقا سليمًا خاليًا من المخاطر، وأن تجعل سفري هذا خير لي ولأبنائي، اللهم ارزقني فيه خير القدر.
  • اللهم إني أسألك أن توفقني أنا وأهلي في سفرنا هذا، اللهم يا حي يا قيوم يا ذو العرش العظيم يا فعال لما تريد اكتب لي الخير من كل شر واحفظني أنا وأهلي وارزقنا الخير أينما كان.
  • اللهم إني أسألك الستر والهدى والنور والسرور، فإني أغادر بلادي طالبًا الرزق الحلال والعلم النافع، اللهم اكتب لي الخير والتوفيق والسداد، اللهم ابعد عنا الحرام وارزقنا الحلال الطيب المبارك يا الله يا ولي الصابرين يا حي يا قيوم يا فعال لما تريد.
  • اللهم اكتب التوفيق لمن أحب في سفره وأنزل عليه الأمن والأمان والطمأنينة وصلاح الحال وطمأنينة القلب وراحة البال وبركة العمر.
  • اللهم هب لمن سافر ورحل عنا من أجل الرزق أبواب من الحلال الذي لا ينفد، اللهم اجعله مكرما بين الخلائق، وأبعد عنه الماكرين والمخربين والذين يريدون له الذل.

اقرأ أيضًا: قصتي مع قراءة سورة يس 41 مرة

دعاء السفر بالطائرة

في إطار الاطلاع على دعاء السفر مكتوب ادعية للمسافر والمسافرة مستجابة قصيرة، وفي النقاط التالية سنعرض مجموعة من الأدعية للسفر بالطائرة، فهي أدعية خفيفة ويسيرة على اللسان ويُمكن قراءتها من على الهاتف الذكي أو تدوينها في ورقة وترديدها أو حفظها والدعاء بها عند الإقلاع بالطائرة:

  • اللهم احفظني وكل مسافر واجعلنا نعود إلى أهلنا سالمين وغانمين يا رب العالمين، اللهم اكتب لي الخير أينما كان وارزقني من الخير كله يا رحمن يا رحيم، اللهم احفظني واصرف عني كل سوء يا حنان يا منان يا ذو العرش العظيم يا فعال لما تريد.
  • اللهم إنها المرة الأولى التي أسافر بها فاكتب لي الخير والسلامة واجعلني للمتقين إمامًا واحفظ أهلي وارعاهم وارعاني بعينك التي لا تغفل ولا تنام.
  • اللهم لك الحمد حمدَا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم اكتب لي من الخير ما ترضاه لي يا رب العالمين، اللهم ارضَّ عني وارضني عن نفسي واجعلني من التوابين، اللهم اجعل سفري خير سفر.
  • اللهم اجعل أول هذا اليوم صلاحاً، وأوسطه فلاحاً، وآخره نجاحاً، وأسألك خيري الدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنك أنت الحي القيوم الذي لا يغفل ولا ينام، فاكتب لي في سفري هذا الخير والهناء والسعادة يا رب العالمين ولا تكسر بخاطري واكتبني من التوابين المتطهرين.
  • ربِ أسألك أن تطمئن قلبي وأستودعك نفسي وأهلي ومالي ومستقبلي وأحبتي فأنت الذي لا تضيع ودائعه يا رب العالمين.

دعاء السفر بالسيارة قصير

في سياق عرض دعاء السفر مكتوب ادعية للمسافر والمسافرة مستجابة قصيرة، وحيثُ إن َّ السفر بالسيارة من الأمور المقلقة بالنسبة للبعض، ولكن على الإنسان أن يدعو الله عز وجل عند سفره، وعليه أن يقول الدعوات التالية:

  • اللهم اجعل لي في سفري هذا الخير والسعادة والنور والسرور، اللهم إني أسألك الرضى بعد القضاء، وبرد العيش بعد الموت، ولذة النظر إلى وجهك الكريم، والشوق إلى لقائك، في غير ضرّاء مضرة ولا فتنة مضلة وأعوذ بك أن أَظلم أو أُظلم، أو أَعتدي أو يُعتدى علي، أو أكتسب خطيئة أو ذنباً لا تغفره.
  • اللهم اجعل لي في سفري هذا النجاة من كل شر والمغفرة من كل إثم، وارزقني الخير أينما كان وارضني به، اللهم يا ذو العرش العظيم يا فعال لما تريد اكتب لي الخير كله ولا ترهقني من أمري عسرًا.
  • اللهم إنك القادر على كل شيء، اكتب لي الخير في سفري واجعله سبب في قربي منك، اللهم إني أسألك الرضى بعد القضاء، وبرد العيش بعد الموت ولذة النظر إلى وجهك الكريم.
  • سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله، سبحانك سبوح قدوس رب الملائكة والروح، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وتوفنا مع الأبرار.

اقرأ أيضًا: أسهل طريقة لختم القرآن في شهر رمضان

دعاء السفر مكتوب pdf

بعد الاطلاع على دعاء السفر مكتوب ادعية للمسافر والمسافرة مستجابة قصيرة، يُمكن تحميل دعاء السفر مكتوب بصيغة الـ pdf “من هنا” حيث إن هناك الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في الاطلاع على دعاء السفر مكتوب لقراءتها عند السفر سواء كان هذا السفر بري أو عبر البحر أو بالطائرة.

الدعاء إحدى العبادات البسيطة التي يتقرب بها العبد إلى ربه، حيث إن الله عز وجل يحب أن يسمع صوت عباده يُناجونه، وفي لحظات السفر يُستحب الدعاء من أجل أن يحفظ الله المؤمنين ويشملهم برعايته، لذا كان من الضروري الاطلاع على أدعية السفر.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”أفضل دعاء للسفر؟” answer-0=”اللهم يسر لي سفري، اللهم إني أعوذ بك من سوء المنقلب، اللهم اكتب لي الخير حيثُما كان.” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”هل يستجاب الدعاء في السفر؟” answer-1=”نعم، حيث جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن دعوة المسافر مستجابة طوال مدة سفره حتى يرجع منه.” image-1=”” count=”2″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى